حاويات المسافنة في "جدة الإسلامي" ترتفع 2.5 مليون حاوية في 2020

  • 2021-01-14
  • 13:04

حاويات المسافنة في "جدة الإسلامي" ترتفع 2.5 مليون حاوية في 2020

ارتفعت أعداد حاويات المسافنة في ميناء جدّة الإسلامي بنحو 2.5 مليون حاوية قياسية خلال العام الماضي، وبنسبة بلغت 12 في المئة على أساس سنوي، وسط منظومة متكاملة من الخدمات التنافسية.

وتأتي هذه الزيادة في نشاط المسافنة الذي يعدّ قيمة مضافة للاقتصاد السعودي، تأكيداً على كفاءة الأداء اللوجيستي والتشغيلي، وكفاءة سلاسل الإمداد في ميناء جدة الإسلامي.

وفي ظل أهمية عمليات المسافنة حول العالم، حققت الهيئة العامة للموانئ في السعودية نقلات نوعية لرفع تنافسية هذه العمليات في ميناء جدة الإسلامي من خلال إعادة هندسة وتطوير إجراءات المسافنة، وإلغاء تصريح التحميل بالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك، وإعادة هيكلة أجور التخزين لتحفيز الخطوط الملاحية، بالإضافة إلى زيادة فترة التخزين من 20 إلى 30 يوماً.

إقرأ: ميناء جدّة الإسلامي يتسلّم 12 رافعة جديدة لتعزيز قدراته التشغيلية

كما عملت الهيئة على التعامل التشغيلي مع حاويات المسافنة وفق الممارسات العالمية، وزيادة الكفاءة التشغيلية لسفن الخطوط الملاحية، وكذلك استخدام أحدث التقنيات ذات المواصفات العالمية للتشغيل عن بعد بالتقنية الآلية، بما يُسهم في رفع معدلات المناولة وتقديم أعلى مستويات الخدمات اللوجيستية، فضلاً عن تعديل أجور فترات التخزين بنسبة كبيرة ومنافسة، وعقد الشراكات الإستراتيجية مع كبرى الخطوط الملاحية العالمية، وتحفيز النقل الترددي والنقل الساحلي لزيادة كميات المسافنة.

تجدر الإشارة إلى أن ميناء جدة الإسلامي يتميّز بموقعه الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر الذي يمر منه ما يزيد على 13 في المئة من حجم التجارة البحرية الدولية، بوصفه حلقة وصل بين قارات العالم الثلاث آسيا، وأوروبا، وأفريقيا، ويُعد كذلك الأول في مجال التجارة البحرية العابرة (حاويات المسافنة)، نظراً الى تكامل بنيته التحتية ومعدات المناولة المتطورة به، وسهولة الإجراءات في مجال فسح الحاويات والبضائع في فترة قياسية، إلى جانب سرعة عمليات الشحن والتفريغ.

ويناول الميناء أكثر من 70 في المئة من البضائع الصادرة والواردة عبر الموانئ السعودية، فيما يحتل المرتبة الأولى بين موانئ البحر الأحمر ويقع على الشريان التجاري البحري الذي يربط الشرق الأقصى، وأوروبا، ودول القرن الأفريقي عبر 62 رصيفاً مزوداً بأحدث التجهيزات والتقنيات وفقاً للمواصفات الدولية، بطاقة استيعابية تبلغ 130 مليون طن.