ميناء جدّة الإسلامي يتسلّم 12 رافعة جديدة لتعزيز قدراته التشغيلية

  • 2020-11-15
  • 11:31

ميناء جدّة الإسلامي يتسلّم 12 رافعة جديدة لتعزيز قدراته التشغيلية

تسلّم ميناء جدّة الإسلامي 10 رافعات ساحة ورافعتين ساحليتين عملاقتين لتعزيز القدرة التشغيلية للميناء في حضور رئيس"الهيئة العامة للموانئ" سعد الخلّب، وهي مصممة وفق أحدث التقنيّات والمواصفات العالمية وبقدرة تشغيلية عالية لشركة "محطة بوابة البحر الأحمر للحاويات".

إقرأ: 
موانئ: ارتفاع إجمالي المواد الغذائية إلى 12 مليون طن في السعودية

ويأتي ذلك في إطار عقد التشغيل والإسناد الذي وقعته الهيئة مع شركة "محطة  بوابة البحر الأحمر للحاويات" لتطوير أعمال المحطة، مما يسهم بمضاعفة الشركة لطاقتها الاستيعابية حتى تصل إلى 5.2 ملايين حاوية قياسية سنوياً في العام 2023.

الخلّب: تدشين الرافعات الجديدة امتداد للنمو غير المسبوق لقطاع الموانئ

وقال رئيس الهيئة العامة للموانئ سعد الخلب إن تدشين هذه الرافعات الحديثة والمتطورة يأتي امتداداً للنمو غير المسبوق والنقلة النوعية التي يشهدها قطاع الموانئ رغم كل الظروف والتحديات، بما يسهم في رفع معدلات المناولة وتقديم أعلى الخدمات اللوجيستية بميناء جدة الإسلامي.

وأكد الخلّب أن الهيئة ماضية بخطى متسارعة نحو تحقيق طموح القيادة السعودية لإصلاح بيئة العمل وتطوير الخدمات، والإسهام في تحقيق "رؤية المملكة 2030" عبر تحويل المملكة إلى مركز لوجيستي عالمي ومحور ربط للقارات الثلاث.

"محطة بوابة الأحمر" مثال حي لمشاركة القطاع الخاص في تطوير البنية التحتية

وتعدّ شركة "محطة بوابة البحر الأحمر" مثالاً حياً لمشاركة القطاع الخاص في تطوير البنية التحتية للمملكة، نظراً الى تكامل بنيته التحتية ومواكبته للأتمتة التكنولوجية وأرصفته التي تستقبل أكبر سفن الحاويات بالعالم والتي تزيد حمولتها على 24 ألف حاوية قياسية.

"موانئ" وقّعت أكبر عقدين للإسناد التجاري في الميناء

تجدر الإشارة إلى أن "الهيئة العامة للموانئ" كانت قد وقّعت أكبر عقدين من عقود الإسناد التجاري في الميناء وفقاً لصيغة البناء والتشغيل والنقل مع كل من شركة "محطة بوابة البحر الأحمر للحاويات" كمستثمر لمنطقة الحاويات الشمالية بالميناء، وشركة "موانئ دبي العالمية المحدودة للحاويات" كمستثمر لمنطقة الحاويات الجنوبية بالميناء بعقد مدته 30 عاماً باستثمارات تتجاوز قيمتها 9 مليارات ريال.

وستسهم هذه العقود بميناء جدة الإسلامي إلى رفع الطاقة الاستيعابية بأكثر من 70 في المئة للمحطتين لتصل إلى 13 مليون حاوية قياسية في حلول العام 2030، بدلاً من 7.6 ملايين حاوية قياسية يتم مناولتها في الوقت الحالي مع زيادة أرصفة الحاويات لتصل إلى 19 رصيفاً، مما يمكن الميناء لجذب المزيد من تدفقات مسافنة الحاويات ومضاعفتها لتصل إلى أربعة أضعاف حتى العام 2030.