فتشر: استراتيجيتنا الجديدة تطوير الحلول التقنية

  • 2020-09-17
  • 09:33

فتشر: استراتيجيتنا الجديدة تطوير الحلول التقنية

حوار خاص مع الرئيس التنفيذي في الشركة حسين وهبي

  • رانيا غانم

بعد أن كانت فتشر قد اقتربت في العام الماضي من الإفلاس حيث تراجعت أعمالها وعلقت عملياتها في بلدان عدة كالأردن والبحرين وعمان وسرحت أكثر من 1200 موظف، تمكنت المنصة التي تقدم الخدمات اللوجيستية والشحن، من اتخاذ إجراءات كثيرة تمثلت في إعادة الهيكلة وتنظيم العمليات واعتماد توجه جديد، وتزامن هذا النجاح مع حصولها على تمويل من مستثمرين بما فيهم بيكو كابيتال وتمر جروب وCMA CGM.

وللوقوف أكثر على التغيرات التي اعتمدتها فتشر وكيفية استخدام عوائد الاستثمار وعملية إعادة الهيكلة، "أولاً-الاقتصاد والأعمال" حاور الرئيس التنفيذي في الشركة حسين وهبي، وكان هذا الحديث.

 

أغلقت فتشر جولة تمويلية أخيراً بقيمة 15 مليون دولار كجزء من خطة استراتيجية للحفاظ على الشركة، بداية كيف ستستخدمون عوائد تلك الاستثمار؟

 

تعدّ هذه المرحلة انطلاقة جديدة لشركة فتشر والتي تتزامن مع طرح استراتيجية جديدة لتطور الاعمال والنمو العضوي على المدى القريب والبعيد، وتماشياً مع هذه الاستراتيجية، سنقوم باستخدام جزء من العوائد في تطوير حلول ومنصات التكنولوجيا، وسنقوم بالتوسع العالمي وتقديم خدماتنا اللوجيستية في البلدان والمناطق حسب خططنا التوسّعية وتبعاً لمتطلبات السوق، وسنستثمر أيضاً في بناء الموارد البشرية المتخصصة والعاملة معنا حتى يصبح لديها القدرة والخبرة على دفع عجلة نمونا وتطورنا والتعامل مع معطيات المستقبل.

 

أكملت فتشر عملية إعادة هيكلة أدت إلى تغييرات رئيسية في عمليات الشركة، ما الخطوات التي اتخذتموها في هذا الإطار؟

 

اتخذ مجلس إدارة الشركة خطوات عدة تتمثل في تعيين فريق إداري جديد يتمتع بخبرة عالية في مجال القطاع اللوجيستي والشحن، وأثمرت تلك الخطوات نتائج ايجابية فورية في العمليات، وأدت إلى تحسين تجربة خدمة العملاء، وقد لاقى هذا التغيير الجذري ترحيباً من قبل الموردين ومقدمي الخدمات، ونعتبر أن تلك الخطوة هي بمثابة حجر الأساس لبناء وتحسين سمعة العلامة التجارية وترسيخ الثقة بالشركة وبفريق العمل.

 

إقرأ: 

"فتشر" تغلق جولة تمويلية بقيمة 15 مليون دولار

 

 

تحدثتم أيضاً عن نية لتنويع مصادر الدخل، ما الذي تعتزمون القيام به لتحقيق هذا الهدف؟

 

نعتبر ان الانتقال من مشغل "الميل الأخير"، والتي يقصد بها عملية تسليم المنتج إلى المستهلك، إلى مزود الخدمة الشامل هو تغيير جوهري في سياسة اعمال الشركة فضلاً عن أن اتجاهنا للتركيز على المستهلك مباشرة وعلى اعمال التجارة الإلكترونية سينوع مصادر الدخل، وتعمل الشركة على ابتكارات وتطورات جديدة تتماشى مع متطلبات العملاء سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق. والجدير ذكره هنا أهمية الإيرادات المرتبطة مباشرة بـتجربة العملاء التي تعتبر أفضل استثمار لزيادة الإيرادات وبناء علامة تجارية ناجحة.

 

ما هي التقنيات الرئيسية التي اعتمدتها الشركة لتطوير الخدمات المقدمة؟

 

إن فتشر شركة خدمات لوجيستية قائمة على التكنولوجيا الحديثة والمتطورة، وتعتمد على الذكاء الاصطناعي والمكننة والتحليلات التنبؤية مع استخدام التعلم الآلي (ML) الذي يحسن بشكل كبير عملية صنع القرار، ويمكّن استخدام هذه التقنيات لتنبؤ متطلبات العملاء وتلبية حاجاتهم الحالية والمستقبلية.

كيف تقيمون الطلب على الخدمات اللوجيستية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكيف أثرت جائحة كورونا على الأعمال التجارية؟

تواجه السوق اليوم تحديات عدة تتعلق بتجارب العملاء المثلى، ويعود ذلك إلى الفوضى التي سببتها جائحة كورونا والتي أثرت على قدرات شحن وتسليم البضائع، وقد انعكس ذلك سلباً على مستوى خدمة التوصيل العام في المنطقة، وقدمت لنا هذه الجائحة فرصة للإستفادة من النقص في القطاع وتقديم حلول توصيل تدعمها التكنولوجيا حتى نتمكن من خدمة الأسواق التي نعمل فيها بذكاء وبأكثر الطرق فعالية، وقد أثبت فريقنا التزامه وقدرته الهائلة على العمل بجد وسط الصعاب التي فرضها الوباء على العالم.

 

 

أسطول شركة فتشر 

 

ما هي خطط الشركة التوسعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها؟

 

لدينا خطط توسعية صلبة مع مزودي خدمات عالميين وقد قمنا بالفعل بتوقيع اتفاقات مع عملاء ومع مزودي الخدمات العالميين وكبريات شركات التجزئة في الصين ودول أوروبية عديدة، ومن المتوقع أن تؤدي إلى تحسين النتائج المالية وقيمة الشركة في المجمل.

 

تخطط فتشر لجمع 10 ملايين دولار إضافية قبل نهاية 2020، كيف ستتمكنون من الوصول إلى هذا الهدف؟

 

تقع جميع جهودنا في الآونة الأخيرة على وضع الأساسيات لأعمالنا التي سوف تعزز ثقة المستثمرين بقدراتنا كشركة وكفريق عمل قادر على صنع التغيير في السوق وفي القطاع.

 

ختاماً، برأيكم إلى أي مدى ممكن أن يلعب فريق العمل دوراً في نجاح الشركة أو فشلها؟

في قطاع الشحن اجمالاً وفي شركتنا خاصة، يعتبر العنصر البشري العمود الفقري، فهو أساس العمليات وواجهة تجربة خدمة العملاء ومهما تطور القطاع والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي يبقى الموظف هو الذي يعدّ الثروة الحقيقية ورأس مال الشركة الأهم وهو محور العمل، إذ إنه يستطيع الاسهام في فشل او نجاح تجربة العملاء وبدوره نجاح او فشل الشركة. لذلك تركز الشركة ومجلس ادارتها على تطوير التكنولوجيا وتعليم وتحسين الكوادر البشرية وتهيئتهم لتلبية متطلبات السوق والعميل الحالية والمستقبلية.

 

إقرأ أيضاً:

بن زقر السعودية تبدأ التشغيل التجريبي لمركز لوجيستي متكامل في الوادي الصناعي