مسح لـ "اجيليتي": الإمارات تتصدر ولبنان يتأخر بالخدمات اللوجستية

  • 2020-01-14
  • 09:58

مسح لـ "اجيليتي": الإمارات تتصدر ولبنان يتأخر بالخدمات اللوجستية

حلّ لبنان في المرتبة 29 من بين 50 دولة في مؤشّر أجيليتي للّوجيستيّة في الأسواق الناشئة بنتيجة 4.71. وسجّل لبنان أداءه الأسوأ في المؤشّر المتعلّق بأسس التجارة (النتيجة: 4.30؛ المرتبة: 35)، في حين كان أداؤه أفضل في مؤشّرَي اللوجستيّات الدوليّة (النتيجة: 4.69؛ المرتبة: 27) واللوجستيّات المحليّة (النتيجة: 4.93؛ المرتبة: 21).

وللمقارنة على صعيد إقليميّ، حافظت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على أدائها الجيّد، ونجحت 4 دول في تعزيز مواقعها بين الإقتصادات الناشئة الـ10 الأولى. وحلت الإمارات في المرتبة الأولى إقليميّاً، تلتها السعوديّة (المرتبة 6 عالميّاً بنتيجة 5.71) وقطر (المرتبة 8 عالميّاً بنتيجة 5.62) وتركيّا (المرتبة 9 عالميّاً بنتيجة 5.56) وعمان (المرتبة 12 عالميّاً بنتيجة 5.44). بينما حافظت  الصين على تصدرها قائمة الدول المشمولة في مؤشّر اللوجستيّة ، محقِّقةً نتيجة 8.87، تبعتها الهند (النتيجة: 7.39)، والإمارات (النتيجة: 6.16)، وإندونيسيا (النتيجة: 6.09)، وماليزيا (النتيجة: 6.00)

وقد وردت هذه النتائج في مسح أجرته شركة أجيليتي (Agility)، وهي شركة لوجستيّة عالميّة ذات خبرةٍ واسعة في الأسواق الناشئة، بالتعاون مع شركة الأبحاث اللّوجستيّة ترانسبورت إنتليجنس (Transport Intelligence) .

ووفق التقرير المنجز، فان آفاق الإقتصاد العالمي تبقى ضبابيّة في ظل الحرب الإقتصاديّة المحتملة بين الولايات المتّحدة الأميركيّة والصين وإحتمال حصول بريكسيت غير منضبط (disorderly Brexit). لكن من المتوقع أن يتسارع تلزيم ألخدمات اللوجستيّة مع نجاح عمالقة التجارة الإلكترونيّة في زيادة مبيعاتهم المحليّة والدوليّة بشكل سريع.

وبحسب  الخبراء الذين تمّ إستطلاع أرائهم، فإنّه من المتوقّع أن تسجّل الهند والصين وفييتنام والبرازيل وإندونيسيا  الأداء الأفضل خلال السنوات القادمة في حين يرتقب أن تسجّل كلٌّ من سوريّا، والعراق، وليبيا، وفنزويلا وإثيوبيا الأداء الأسوأ بين البلدان المشمولة.

ويغطي مؤشّر أجيليتي للّوجيستيّة في الأسواق الناشئة للعام 2019، 50 سوقا (Emerging market). وقد تمّ تغيير منهجيّته هذا العام بحيث أصبح يرتكز على ثلاثة مؤشّرات ثانويّة جديدة ذات تثقيل متواز، وهي:

  •  اللوجستيّات المحليّة: يقيّم حجم ونموّ أسواق اللوجستيّات المحليّة والإقتصاد والسكّان، وتكافؤ الدخل والتمدّن وتطوّر مجموعات التجارة.
  •  اللوجستيّات الدوليّة: يقيس حجم ونموّ أسواق اللوجستيّات الدوليّة والتجارة التي تعتمد بشكل كبير على اللوجستيّات، ونوعيّة البنى التحتيّة وترابط السوق.
  •  أسس التجارة: يقيّم الإطار التشريعي، ديناميّات التسليف والدين، تطبيق العقود وآليات مكافحة الفساد، إستقرار التضخّم والأسعار، كلفة الجريمة والعنف وولوج السوق وإستقرار الأسواق.