Bell الأميركية: تقنية لتحسين مستويات الصوت والسلامة في المروحيات

  • 2020-09-16
  • 13:47

Bell الأميركية: تقنية لتحسين مستويات الصوت والسلامة في المروحيات

تعمل شركة Bell (بيل) الأميركية لتصنيع طائرات الهليكوبتر على تطوير تقنية هي الأولى من نوعها في العالم من المفترَض أن تُحدِث ثورة في مجال الطيران بالمروحيات. وفي هذا الإطار، سيقوم نظام منع الدوّامة الموزَّع كهربائياً (EDAT) بتعزيز مستويات السلامة وتخفيض التكاليف التشغيلية والضجيج بشكل كبير.

وعبر تقنية EDAT، التي يجري العمل على تطويرها حالياً واختبارها على طائرة تجارب في مصنع Bell الموجود في ميرابل الكندية، ستحل مجموعة من أربع مراوح أحادية مكان دوّار الذيل التقليدي المفرد.

ويتم تزويد كل واحدة من المراوح الأربع بالطاقة بطريقة منفصلة عبر مولّد كهربائي خاص بها لتشغيلها بشكل مستقلّ، وهي تعمل وفق سرعات للمحرّك دائمة التغيّر بالدقيقة.

ويقوم نظام منع الدوّامة في الهليكوبتر بالتحكّم باتجاه مقدّمة الطائرة. ويحمل نظام EDAT الهدف ذاته لكن بطريقة أكثر كفاءة في ما يتعلّق بالتكلفة والهدوء. ضمن هذا الإطار، تتوقّف مراوح EDAT أوتوماتيكياً عندما تكون الطائرة على الأرض، مما يحسّن مستويات السلامة بالنسبة لأي شخص موجود بالقرب من الهليكوبتر، ويجري تشغيل مراوح نظام EDAT الأربع، التي تضم كل واحدة منها أربع شفرات، عبر الطاقة الكهربائية التي تولّدها المحرّكات التوربينية للطائرة.