حلاوي من Washmen: استراتيجيتنا استخدام أرباحنا للتوسع والنمو

  • 2020-09-08
  • 07:00

حلاوي من Washmen: استراتيجيتنا استخدام أرباحنا للتوسع والنمو

مقابلة حصرية مع الشريك المؤسس ورئيس العمليات في Washmen جاد حلاوي

  • رانيا غانم

التقى المؤسسان رامي الشعار وجاد حلاوي القادمين من قطاعين مختلفين على فكرة إنشاء منصة لغسيل الملابس في الإمارات، علماً أنه لم يكن لدى أي منهما المعرفة بهذه الصناعة وطريقة تشغليها، فالشعار كان مدير العمليات اللوجستية في أوبر وحلاوي مهندس متخصص في النفط والغاز.

ومع انطلاقة الشركة استعان الشريكان بمصادر خارجية لتقديم خدمة تنظيف الملابس ونقلها وتسليمها، لكنهما لاحظا بعد فترة قصيرة أن نموذج العمل المعتمد لا يسمح بديمومة الشركة واستمراريتها، فقررا بعد عام ونصف إجراء تعديلات جذرية وتأليف فريق العمل الخاص بالشركة للنقل والتسليم بما يسمح بالتحكم بجودة سلسلة الإنتاج كاملة، ونجح الشريكان فعلاً بعد خمس سنوات من الانطلاقة في تحديد واعتماد النموذج الأمثل الذي يسمح بتقديم أفضل خدمة وجودة للزبائن.

 

رحلة النجاح

 

حققت الشركة نمواً سنوياً تخطى المئتين في المئة في الأعوام الأولى من تأسيسها، وقد تخطى عدد الأشخاص الذين حملوا التطبيق الخاص حتى الآن 150 ألف شخص. ويقول الشريك المؤسس ورئيس العمليات في   Washmen جاد حلاوي: "بعد أن لاحظنا تغيراً في الطلب من قبل الزبائن، مضينا قدماً في تطوير الخدمات المقدمة".

ومع بداية انتشار كورونا لمست الشركة انخفاضاً في الطلب، يقدر بنحو 80 في المئة ولاسيما على الملابس الرسمية، والسبب يعود، وفق حلاوي، إلى التزام الناس منازلهم والعمل عن بعد. ويضيف: "الجائحة جعلتنا ندرك أن أعمالنا تعتمد على الموظفين العاملين في المكاتب، وحفزتنا على إطلاق عروض جديدة مثل غسل منتجات منزلية أخرى وانتقلنا من عملية تنظيف الثياب الرسمية الرجالية والنسائية إلى تنظيف جميع الملابس والأغطية والملاءات في المنزل"، مضيفاً أن الخدمات الجديدة أعطتهم دفعة قوية إلى الأمام حيث ارتفعت عدد الطلبات من 50 إلى 400 طلبية في اليوم". ويلفت حلاوي النظر إلى أنه بعد عودة الموظفين إلى أعمالهم، استردوا ما نسبته 85 في المئة من الطلب الذي ما كان قبل كورونا.  

 

إقرأ: 

Just Clean تتطلع إلى التوسع في الأسواق الأوروبية

 

التدفقات النقدية ضرورة لتخطي الأزمة

 

وعن التدفقات النقدية وأهمية توافرها في أوقات الأزمات، فيشير حلاوي إلى أنهم اتخذوا إجراءات عدة لتأمين التدفقات النقدية الإيجابية تمثلت بتسريح بعض الموظفين وإعادة النظر في العقود الموقعة مع أصحاب العقارات التي يشغلونها، لافتاً النظر إلى أن بعض المالكين أعطوهم إعفاءات لمدة شهرين وبعضهم ستة شهور لتخطي الأزمة. ويؤكد أن هذه التدفقات النقدية سمحت لهم بدفع رواتب الموظفين والاستمرار في العمل، والإيفاء بالالتزامات لجميع الموردين.

 

استثمار في الحجر والبشر

 

حصلت Washmen منذ عام تقريباً على تمويل بقيمة 6.2 مليون دولار في جولة تمويلية من الفئة "ب"، استخدمت عوائدها لتوظيف فريق عمل يضم تقنيين ومهندسين برمجة في بيروت، كما واستثمرت في قسم التسويق والمبيعات، إذ بلغ عدد فريق العمل 150 شخصاً يضم أفضل المهارات والكفاءات. استخدمت العوائد أيضاً لبناء معمل على مساحة 30 ألف قدم مربع في دبي، وتبلغ القدرة الإنتاجية اليومية للمصنع 20 ألف قطعة، مشيراً إلى أنه يتم غسل نحو 4200 قطعة يومياً، لذا لا تزال الفرصة كبيرة للنمو التوسع.

وعن نيتهم جمع المزيد من الأموال في جولات تمويلية جديدة، فيشر حلاوي إلى أن الأولوية في الوقت الحاضر هي لتحقيق الربحية، قائلاً: "لقد كنا بدأنا نحقق الأرباح في العام 2018، لكن قررنا الحصول على تمويل لتوسعة الشركة وإنشاء مغسلنا الخاص". أما الآن وقد اقتربت الشركة من تحقيق الأرباح فستركز على استخدام التدفقات النقدية للاستثمار وتوسعة الشركة، بدلاً من بيع حصتنا لمستثمرين جدد. ويضيف أنه في حال قرروا التوسع خارج إطار الإمارات فستكون إما عبر الشراكة أو عبر الفرانشايز. ويؤكد حلاوي أن فكرة التوسع قائمة إلى بلدان عدة مثل كوريا الجنوبية، ولكن بعد أن تصل الشركة إلى ذروتها في الإمارات.

لم تكن رحلة نجاح Washmen خالية من المصاعب والتحديات، ويشير حلاوي إلى أن جزء من الأموال التي تم جمعها البالغة قيمتها 2.8 مليون دولار في العائم الفائت كانت من مستثمرين لبنانين، وبسبب الإجراءات التي اتخذتها المصارف اللبنانية بمنع تحويل الأموال إلى الخارج، حالت دون قدرتهم الحصول على الأموال.

 

 

إقرأ أيضاً: 

رأس المال المغامر يفقد جرأته أمام كورونا