الرواتب تواصل تسجيل زيادات سنوية ثابتة في السعودية

  • 2019-11-27
  • 14:38

الرواتب تواصل تسجيل زيادات سنوية ثابتة في السعودية

كشف مسح أجرته "ميرسر" أن إجمالي الرواتب ارتفع بنسبة ٤،٥ في المئة في السعودية طبقاً لبيانات جمعت من ٤٧٢ شركة في المملكة. وقدرت الشركة الاستشارية أن تنمو الرواتب بالنسبة ذاتها في عام ٢٠٢٠، على أن تظهر أعلى الزيادات في مجالات علوم الحياة والتقنيات المتطورة.

ومن المتوقع أن يسجل قطاع الطاقة أقل الزيادات في الرواتب، وبواقع ٣،٥ في المئة في عام ٢٠٢٠، مقارنة بزيادة قدرها 3 في المئة في ٢٠١٩.

ويبدو قطاع التوظيف في السعودية إيجابي بشكل عام، حيث يتطلّع ٥٢ في المئة من أرباب العمل الذين شملهم المسح إلى زيادة عدد الموظفين، ويخطط ٣٨ في المئة منهم للحفاظ على عدد موظفيهم في عام ٢٠٢٠. وتستمر معدلات التضخم والبطالة في السعودية في الانخفاض تدريجياً بشكل عام، ما يشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، والذي من المتوقع أن يزداد باطّراد في العام المقبل.

ويلاحظ تقرير "ميرسر" أن التركيبة السكانية للمملكة، والتي تهيمن عليها فئة الشباب، تتيح تغيير الوظائف بصورة أسهل من قبل. ويخطط القادة في العديد من المؤسسات لتعزيز "تجربة الموظف" في العمل كآلية استبقاء فعالة، بالنظر إلى المنافسة الكبيرة على المواهب. وشمل المسح العديد من القطاعات في المملكة، وبصورة خاصة الصناعات التحويلية وتجارة التجزئة والجملة والخدمات والمواد الكيميائية وعلوم الحياة والتقنيات المتطورة والطاقة وغيرها من المجالات.