أميركا: العجز في الميزانية يرتفع إلى 864 مليار دولار في يونيو

  • 2020-07-14
  • 09:22

أميركا: العجز في الميزانية يرتفع إلى 864 مليار دولار في يونيو

كشفت وزارة الخزانة الأميركية أن العجز في الميزانية الاتحادية للولايات المتحدة ارتفع في حزيران/يونيو الماضي إلى 864 مليار دولار مع استمرار إنفاق قوي على برامج للتخفيف من تداعيات جائحة فيروس كورونا وانخفاض في إيرادات ضرائب الأفراد والشركات.

وأشارت الوزارة إلى أن العجز المسجل في حزيران/يونيو الماضي رفع إجمالي العجز في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية إلى 2.7 تريليون دولار، وهو ما يتجاوز بفارق كبير العجز القياسي السابق لسنة كاملة البالغ 1.4 تريليون دولار والمسجل في العام 2009.

وتوقع محللون أن يصل العجز في الميزانية للسنة المالية الحالية التي تنتهي في 30 أيلول/سبتمبر المقبل إلى 3.8 تريليونات دولار.

ولفتت الوزارة النظر إلى أن الإنفاق ارتفع بنسبة 223 في المئة خلال حزيران/يونيو الماضي إلى 1.1 تريليون دولار، مشيرةً إلى أنها زيادة قياسية لأي شهر، في حين انخفضت الإيرادات بنسبة 28 في المئة إلى 241 مليار دولار وهو ما يعكس خسائر الوظائف الناجمة عن جائحة فيروس كورونا وتمديد مهلة تقديم الإقرارات الضريبية هذا العام من نيسان/أبريل الماضي إلى تموز/يوليو الحالي.

وكان مكتب الميزانية في الكونغرس الأميركي أشار في وقت سابق إلى أن تداعيات تفشي فيروس كورونا على الاقتصاد الأميركي قد تستمر لنحو 10 سنوات، مضيفاً أن أعداد العاطلين عن العمل في الولايات المتحدة منذ تفشي فيروس كورونا ارتفعت لتتخطى حاجز الـ40 مليوناً.

وذكر المكتب أن التقديرات الجديدة تشير إلى أنه خلال الفترة الممتدة بين عامي 2020 و2030 يمكن أن يكون إجمالي الناتج المحلي الإجمالي أقل بـ15.7 تريليون دولار من التوقعات السابقة، مشيراً إلى أن هذا يعادل 5.3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الذي ستفقده البلاد خلال العقد المقبل.

كما توقع حصول خسارة بقيمة 7.9 تريليونات دولار تعادل 3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال تلك الفترة، واصفاً ما يحدث بأنه انخفاض كبير في الناتج المحلي الإجمالي نتيجة لتفشي وباء كورونا.