الصين: ارتفاع أرباح الشركات الصناعية للمرة الأولى في 6 أشهر

  • 2020-06-28
  • 10:50

الصين: ارتفاع أرباح الشركات الصناعية للمرة الأولى في 6 أشهر

ارتفعت أرباح الشركات الصناعية الصينية للمرة الأولى خلال 6 أشهر في شهر أيار/مايو الماضي، مما يشير إلى أن التعافي الاقتصادي يكتسب قوة دفع ويحسن توقعات الاستثمار والوظائف في القطاع، وذلك بحسب تقرير صادر عن المكتب الوطني للإحصاءات.

وأشار المكتب إلى أن أرباح الشركات الصناعية في أيار/مايو الماضي ارتفعت 6 في المئة على أساس سنوي إلى 582.3 مليار يوان (أي 82.28 مليار دولار) مضيفاً أن ذلك جاء بعد انخفاض بنسبة 4.3 في المئة في نيسان/أبريل الماضي، وهي أيضاً أكبر زيادة شهرية منذ آذار/مارس 2019.

تجدر الإشارة إلى أن النشاط الاقتصادي في الصين بدأ بالتحسن بوضوح منذ رفع إجراءات احتواء فيروس كورونا الصارمة التي أصابت الأعمال بشلل شبه تام على مدى أسابيع، ولكن التعافي ليس متوازناً ومازال الطلب ضعيفاً في الداخل والخارج وسط مخاوف من موجة ثانية من الإصابات وركود عالمي.

وفي هذا الإطار، قال كبير مسؤولي الإحصائيين في المكتب تشو هونغ إنه على الرغم من تحقيق نمو في أيار/مايو الماضي، فإن الطلب في السوق بقي ضعيفاً نسبياً في ظل الوباء، مشيراً إلى أنّ استدامة تعافي الأرباح تستوجب المزيد من المتابعة.

وفي الأشهر الخمسة الأولى من العام 2020، تراجعت أرباح الشركات الصناعية 19.3 في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي إلى 1.84 تريليون يوان، ولقي نمو أرباح شهر أيار/مايو الماضي دعماً من تعافي الأرباح في صناعات رئيسية مثل تكرير النفط والكهرباء والكيماويات والصلب.