الإمارات: التمويل الزراعي ينمو بنسبة 48 في المئة

  • 2020-05-13
  • 13:08

الإمارات: التمويل الزراعي ينمو بنسبة 48 في المئة

ضخت المصارف الإماراتية أكثر من 500 مليون درهم (140 مليون دولار) كتسهيلات مالية للمشاريع العاملة في القطاع الزراعي من الربع الأول من العام الحالي.

وقد أسهمت التسهيلات التي قدمت في الربع الأول من هذا العام في رفع إجمالي الرصيد التراكمي للتسهيلات إلى 1.55 مليار درهم (425 مليون دولار)، بارتفاع يقدر بنحو 48 في المئة عن كانون الأول/ديسمبر 2019، وفق إحصاءات مصرف الإمارات المركزي.  

وتأتي هذه التسهيلات المالية للقطاع في إطار استراتيجية الدولة الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائي، وكانت الإمارات أطلقت الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي خلال العام 2018، التي تهدف إلى تطوير منظومة وطنية شاملة تقوم على أسس تمكين إنتاج الغذاء المستدام، وتحدد عناصر سلة الغذاء الوطنية، بالاعتماد على معايير عدة، منها معرفة حجم الاستهلاك المحلي لأهم المنتجات والقدرة على الإنتاج والتصنيع والاحتياجات الغذائية للدولة.

ومن المنتظر ارتفاع قيمة التمويل المقدم للقطاع الزراعي خلال العام الجاري ولاسيما مع زيادة تركيز الجهات المختصة على تحصين الأمن الغذائي للدولة وعلى نحو ينسجم مع توجهات الحكومة لتعزيز منظومة الغذاء الإماراتي وبنهج استباقي.

ويجرى مناقشة موضوع الأمن الغذائي خلال اجتماع حكومة دولة الإمارات التي تعقد تحت عنوان "الاستعداد لمرحلة ما بعد كوفيد-19"، وضرورة زيادة الشراكات الاستراتيجية مع العديد من الدول المختصة بتكنولوجيا الزراعة الحديثة، بالإضافة إلى زيادة سعة تخزين الأغذية للحدّ من الاعتماد على استيراد المواد الغذائية، ووضع خطط تعزز التسوق الافتراضي للمواد الغذائية، وزيادة وتيرة البحوث الأساسية من أجل تسريع الوصول إلى الاكتفاء الذاتي وغيرها من الإجراءات الأخرى التي تسهم في تعزيز منظومة الأمن الغذائي الإماراتي.