تعديلات MSCI النصف سنوية تشمل 24 شركة عربية

  • 2020-05-13
  • 09:22

تعديلات MSCI النصف سنوية تشمل 24 شركة عربية

  • دائرة الأبحاث

 

أعلنت مورغان ستانلي (MSCI) عن التعديلات النصف السنوية لمؤشراتها العالمية بما فيها الأسهم الخليجية والعربية، وتضمّن الإعلان تغيرات جوهرية شملت 21 شركة مدرجة في الخليج العربي إضافة إلى شركتين في لبنان وشركة في المغرب، وتنوعت بين حذف بعض الأسهم وإضافة أخرى، وسيتم العمل بهذه التعديلات ابتداءً من 29 أيار/مايو الحالي.

من أبرز التغيرات، إضافة سهمي "بنك الامارات دبي الوطني" المدرج في بورصة دبي و"أسواق العثيم" المدرج في السعودية إلى المؤشر القياسي العالمي للشركات الكبيرة مع ارتفاع القيمة السوقية وتحسن السيولة، كما قامت مورغان ستانلي بضم سهم "بنك لبنان والمهجر"، إلى مؤشر أم أس سي آي للأسواق النامية (MSCI Frontier Markets)، ونتيجة لذلك، من المتوقع أن يرتفع الطلب على هذه الأسهم من قبل المستثمرين الأجانب.

في المقابل، تمّ حذف "قطر للتأمين" من المؤشر القياسي العالمي للشركات الكبيرة نتيجة تراجع السيولة، كذلك "بنك عودة" المدرج في بورصة بيروت وشركة "مناجم" المغربية من مؤشر الأسواق النامية.

ضم "الخدمات الأرضية" و"جدوى ريت" إلى "أم أس آي"

و "داماك العقارية" إلى المؤشر العالمي للشركات الصغيرة

إضافة إلى ذلك، تمّ إجراء تعديلات على المؤشرات المحلية والعالمية للشركات الصغيرة والتي شملت خمس بلدان خليجية، ففي المملكة العربية السعودية، تمت إضافة شركتين إلى مؤشر أم أس سي آي العالمي للشركات الصغيرة وهما "الخدمات الأرضية" و"جدوى ريت" والتي تمت إضافتها أيضاً إلى المؤشر السعودي المحلي للشركات الصغيرة، كما تمّ حذف سهم "الوطنية للبتروكيماويات" من مؤشر أم أس سي آي المحلي.

أما في الامارات، فشملت التغيرات خمس شركات مع انضمام سهم "داماك العقارية" إلى المؤشر القياسي العالمي للشركات الصغيرة، كذلك جرى نقل سهم "دانا غاز" من المؤشر المحلي للشركات الكبيرة إلى المؤشر المحلي للشركات الصغيرة نتيجة تراجع السيولة، إضافة إلى حذف أسهم كل من "أرابتك" و"إشراق للاستثمار" و"رأس الخيمة العقارية" من مؤشري الشركات الصغيرة المحلي والعالمي.

وفي البحرين، قامت مورغان ستانلي بنقل سهم "بيت التمويل الخليجي" من مؤشر الشركات الكبيرة إلى المؤشر القياسي العالمي للشركات الصغيرة، فيما تمّ حذف "بي أم أم آي" للضيافة والتجزئة من المؤشر العالمي للشركات الصغيرة و"بنك الاثمار" من المؤشر المحلي للشركات الصغيرة.

وفي قطر، تمت إضافة أسهم "أعمال" و"بلدنا" إلى المؤشر العالمي للشركات الصغيرة مقابل حذف "ناقلات".

أما في سلطنة عمان، قامت مورغان ستانلي بحذف سهم "فينيكس للطاقة" من المؤشر القياسي العالمي للشركات الصغيرة وإضافة كل من "البنك الأهلي" و"بنك عمان الوطني" وأوريدو للاتصالات" بعد نقلها من المؤشر العالمي الى الشركات الكبيرة.

ويضم المؤشر القياسي العالمي للشركات الكبيرة للأسواق الناشئة (MSCI EM Index) أسهم الشركات القيادية في 26 سوقاً ناشئة والتي يرتكز عليها المستثمرون الأجانب والصناديق الاستثمارية الكبرى في تعاملاتهم، بينما يضم مؤشر الأسواق النامية (MSCI Frontier Index) أسهم الشركات الكبيرة والمتوسطة الحجم في 28 دولة وهو يستقطب استثمارات أقل من تلك التي يستقطبها مؤشر الأسواق الناشئة، أما مؤشرات الشركات الصغيرة فهي تشمل أسهم الشركات الصغيرة الحجم، ولكن تستثني الشركات الفائقة الصغر.