مجموعة "غرومور" تستحوذ على بنك "ميديسينوس بانكاس" في ليتوانيا

  • 2020-05-07
  • 12:06

مجموعة "غرومور" تستحوذ على بنك "ميديسينوس بانكاس" في ليتوانيا

الصفقة تكمل نشاط المجموعة الناشطة الخدمات المصرفية الخارجية (الأوفشور) وإدارة الأصول

وقّعت مجموعة غرومور للخدمات الاستثمارية والمالية التي تتخذ من الإمارات مقراً لها وتعمل في أسواق عدة، اتفاقية للاستحواذ على بنك "ميديسينوس بانكاس يو إيه بي" للتجزئة في ليتوانيا، والذي تبلغ أصوله نحو 395 مليون دولار. ويمثل الاستحواذ توسعاً في نشاط المجموعة في القطاع المصرفي باتجاه أوروبا، مستندة في ذلك إلى خبرتها في مجال الخدمات المالية بما في ذلك الخدمات المصرفية الخارجية (الأوفشور) وإدارة الأصول.

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة نيتين شيلكي إن الاستحواذ يمثل خطوة استراتيجية في رؤية المجموعة الهادفة إلى التحول إلى مجموعة متكاملة في مجال الخدمات مالية، وأوضح أن البنك المستحوذ عليه يتمتع بأسس مالية متينة، إذ يبلغ معدل كفاية رأس مال 17.63 في المئة، فيما تبلغ ودائعه نحو 334 مليون دولار كما في نهاية العام الماضي، مشيراً إلى أن البنك نجح في تحقيق نمو مستمر على الرغم من أنه يعمل في سوق ذات منافسة حادة. 

وأضاف أن البنك سيتسمر بالتركيز بشكل أساسي على إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة وتوفير الخدمات المصرفية الشخصية وخدمات التسليف للقطاع الزراعي، هو ما ينسجم مع استراتيجية المجموعة.

من جهته، أوضح  الرئيس التنفيذي للاستثمار أنيمش ساكسينا أن المجموعة تؤمن بالقيمة المضافة لعملية الاستحواذ في ظل موقعها الاستراتيجي، ما يوفر لنا نقطة انطلاق لتعزيز حضورنا عبر أسواق الاتحاد الأوروبي، وأضاف بأن ليتوانيا تتمتع بتنوع الأنشطة المصرفية، فيما تمثل الرسوم والعمولات نحو 50 في المئة من إجمالي الإيرادات التشغيلية لـ "ميديسينوس بانكاس".