مصرف لبنان: إجراءات استثنائية حول السحوبات بالعملات الأجنبية

  • 2020-04-21
  • 16:20

مصرف لبنان: إجراءات استثنائية حول السحوبات بالعملات الأجنبية

كما توقع "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال" في تقرير مفصل نشر أمس الإثنين تحت عنوان: كورونا النقد يحاصر مدخرات اللبنانيين بعد استباحة الليرة، أصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تعميماً جديداً تضمن إجراءات استثنائية حول السحوبات النقدية من الحسابات بالعملات الأجنبية.

وأشار المصرف المركزي إلى أنه في حال طلب أي عميل لا يستفيد من أحكام القرار الأساسي الرقم 13215 تاريخ 3 نيسان/أبريل 2020 إجراء أية سحوبات أو عمليات صندوق نقداً من الحسابات أو المستحقات العائدة له بالدولار الأميركي أو بغيرها من العملات الأجنبية، يتوجب على المصارف العاملة في لبنان، عندها، أن تسدد ما يوازي قيمتها بالليرة اللبنانية وفقاً لسعر السوق، شرط موافقة العميل المعني، وذلك استناداً للإجراءات والحدود المعتمدة لدى المصرف المعني.

وطلب مصرف لبنان من كل مصرف تجاري الاعلان يومياً عن سعر السوق المتعمد لديه، مشيراً إلى ضرورة أن يقوم المصرف المعني ببيع العملات الأجنبية الناتجة عن العمليات المذكورة من مصرف لبنان.

وأكد "المركزي" أن سائر العمليات بالدولار الأميركي التي تقوم بها المصارف مع عملائها تبقى خاضعة للسعر الذي يحدده مصرف لبنان في تعامله مع المصارف، موضحاً أنه يعمل بأحكام هذا القرار لمدة 6 أشهر.