ترامب يعلن حالة الطوارئ و50 مليار دولار لمواجهة كورونا

  • 2020-03-13
  • 22:40

ترامب يعلن حالة الطوارئ و50 مليار دولار لمواجهة كورونا

بورصة نيويورك تقفز 9 في المئة والنفط 5 في المئة

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حالة الطوارئ الوطنية في البلاد لمواجهة الانتشار الواسع لفيروس كورونا، مشيراً إلى أن هذا التوجه يتيح توفير 50 مليار دولار للولايات والمقاطعات لمكافحة المرض، كما يعطي صلاحيات واسعة لوزير الصحة والمسؤولين في القطاع.

وحث الرئيس الأميركي سلطات الولايات على إنشاء مراكز طوارئ لمحاربة الفيروس، موضحاً أنه سيجري إجراء فحوص الفيروس على نطاق واسع في وقت قريب، متعهداً بتذليل العقبات القانونية من أجل تسريع إجراء تلك الفحوص.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض إن عدد المصابين بالوباء ارتفع إلى 1678 والمتوفين إلى 41، ومن المتوقع أن يقر مجلس النواب اليوم تشريعا يتيح مساعدات طارئة لمواجهة المرض.

مجلس النواب

بدورها، قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بلوسي إن المجلس سيقر تشريعاً يتضمن حزمة مساعدات طارئة خاصة بمواجهة انتشار الفيروس، يتضمن توفير فحوص مجانية لمرضى كورونا، ودفع إجازة مرضية مدتها أسبوعان لمن تأكدت إصابتهم بالوباء.

قفزة في الأسهم والنفط

إلى ذلك، سجلت بورصة نيويورك مكاسب تجاوزت 9 في المئة بعد 3 أيام متتالية من الخسائر القاسية، فيما سجلت أسعار النفط ارتفاعاً بنحو 5 في المئة بعد إعلان الرئيس الأميركي شراء المزيد من النفط لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي.

تأجيل ماراثون بوسطن

وفي السياق نفسه، كشف رئيس بلدية بوسطن عن تأجيل ماراثون بوسطن الذي يعد الأشهر في العالم، إلى منتصف أيلول/سبتمبر المقبل بسبب المخاوف من كورونا، علماً أن الماراثون يستقطب أكثر من 30 ألف مشارك من حول العالم.