كورونا يطارد النجوم وأصحاب القرار

  • 2020-03-15
  • 07:00

كورونا يطارد النجوم وأصحاب القرار

  • سليمان عوده

اتضح أن كورونا لا يقنع بما دون النجوم.. فبالتوازي مع الارتفاع المضطرد في أعداد الإصابات والوفيات الناجمة عن تفشي هذا الوباء، يتنامى بوتيرة سريعة استهدافه للمشاهير وأهل القرار. الوباء الذي تضاعف عدد الإصابات به خارج الصين 13 مرة في أسبوعين، وتضاعف عدد البلدان التي بلغها ثلاث مرات، تجاوز عدد المصابين به حتى الساعة 150 ألفاً، بينهم الكثير من الأثرياء وأهل القرار والمشاهير في شتى المجالات العلمية والطبية والرياضية والفنية وغيرها. 

تأكيد وشبهات

أحدثُ المنظمِّين إلى قائمة المصابين بفيروس كورونا المستجد هو وزير النقل الإندونيسي بودي كاريا سومادي، الذي أعلنت حكومته بعد ظهر يوم السبت أنه أدخل مستشفى في جاكرتا بعد تأكيد إصابته بالمرض. المثير للقلق في حالة الوزير أنه حضر يوم الأربعاء جلسة لمجلس الوزراء في البلد الذي يبلغ تعداد سكانه ٢٦٠ مليون نسمة، ما يثير مخاوف من احتمال أن ينضم إليه في مستشفى جاتوت سويبروتو أعضاء آخرين في الحكومة قريباً. 

يفصله عن إندونيسيا المحيط الهادئ، أطل الرئيس الأميركي دونالد ترامب في التوقيت نفسه يوم السبت ليؤكد أنه أخضع مساء الجمعة لفحص كورونا المستجد، وذلك بعدما خالف نصائح أطبائه وصافح خمس شخصيات على الأقل تبين أنها مصابة بالفيروس السريع الانتشار. الرئيس الذي “زف” خلال مؤتمر صحافي نبأ خضوعه للفحص الطبي، أعلن أيضاً أنه يفكر بتوسيع حظر الرحلات من أوروبا إلى الولايات المتحدة ليشمل بريطانيا وإيرلندا، وربما أيضاً ولايات أميركية بعينها قد يخرج فيها المرض عن السيطرة. وقد أعلن صباح اليوم الأحد أنه "بريء" من المرض، وجاءت نتيجة الفحص "سلبية". 

 

يا صحافيي الكرملين ابتعدوا!

على المقلب الآخر من الكوكب، رفض الكرملين الجمعة تأكيد أو نفي ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصيب بفيروس كورونا المستجد. وطلب الكرملين من الصحافيين المسؤولين عن تغطية أخبار بوتين البقاء بعيداً عن الفعاليات الرسمية إذا شعروا باعتلال في الصحة، وذلك كإجراء احترازي لحماية موظفي الكرملين من خطر انتشار الفيروس. وخاطب المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الصحفيين المعتمدين في الكرملين بالقول: "توخوا الحذر بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بظهور أي أعراض لفيروس كورونا عليكم". وكان مجلس النواب الروسي قال الخميس إنه يعمل على تعقيم قاعاته، بعد أن حضر أحد النواب الجلسات متجاهلاً قواعد الحجر الصحي للفيروس، بما فيها واحدة ألقى فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطاباً. 

 

كورونا في هوليوود

الفيروس "الوبائي" بحسب إعلان حديث لمنظمة الصحة العالمية لم يتأخر في بلوغ هوليوود. فقد أعلن الممثل والمخرج الأميركي توم هانكس أنه وزوجته الممثلة ريتا ويلسون أصيبا بفيروس كورونا المستجد في أستراليا. وقال هانكس عبر تويتر إنه "شعر وزوجته أثناء تواجدهما في أستراليا، بقليل من التعب، ووجع في الجسم، كأنهما أصيبا بنزلة برد، مع ارتفاع بسيط في الحرارة". أضاف: "كما هو مطلوب في العالم الآن، أجرينا اختباراً لفيروس كورونا، ووجدنا أن النتيجة إيجابية". ودعا هانكس وزوجته، الموضوعان قيد الحجر الصحي، إلى اتباع توصيات المختصين. وأكدا في رسالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنهما «يعيشان هذه المرحلة يوماً بيوم». وقال النجم الأمريكي الذي كان يزور أستراليا تحضيراً لتصوير فيلم: "قد يتحول هذا الفيروس إلى مرض خطر جداً". وكان هانكس يزور أستراليا تحضيراً لتصوير فيلم عن إلفيس بريسلي. وعلق إنتاج الفيلم، في حين تخشى السلطات الصحية في أستراليا أن يكون الزوجان قد نقلا الفيروس الفتاك إلى مئات المعجبين الذين قد يكونوا تحلقوا حولهما في رحلتهما، أو تواصلوا معهما بطريقة أو أخرى. 

 

جزيرة روبنسون كروزو

النجم هانكس، المعزول في مستشفى أسترالي الآن، اشتهر عالمياً بدوره في فيلم "Cast Away"، وفيه يلعب دور موظف في شركة بريد ينجو بأعجوبة من حادث سقوط طائرة، ليجد نفسه على جزيرة غير مأهولة يمضي فيه من سني حياته شطراً طويلاً معزولاً عن الآخرين. فكرة العزلة فوق جزيرة راقت على ما يبدو لكريستيانو رونالدو، نجم المنتخب البرتغالي ونادي يوفنتوس الإيطالي، الذي فكر فيها كدواء ناجع لكورونا لحظة اكتشافه إصابة زميل له بالفيروس. فقد كشفت تقارير صحافية عن قيام رونالدو بشراء جزيرة من أجل الهرب من فيروس كورونا برفقة عائلته. الجزيرة خاصة، تقع في المحيط الهادئ، وفيها يرغب النجم البرتغالي بالبقاء برفقة عائلته حتى اختفاء كورونا المستجد. وقد نشرت جورجينيا، زوجته، على "إنستغرام" مجموعة من الصور للمكان الذي تستقر فيه العائلة خلال فترة الحجر الصحي التي فرضها نادي يوفنتوس على لاعبيه. 

الرياضة في العزل

رياضياً أيضاً، أعلن نادي يوفنتوس إصابة مدافعه دانييلي روغاني بالفيروس، فيما أعلنت إصابة تيمو هوبرز مدافع فريق هانوفر الألماني، وفانغيليس ماريناكيس، مالك نادي أولمبياكوس متصدر ترتيب الدوري اليوناني، و مانولو غابياديني، لاعب نادي سامبدوريا الإيطالي. وفرض يوفنتوس العزل على جميع لاعبي الفريق وأعضاء النادي. وقررت السلطات الإسبانية تعليق الدوري الإسباني لكرة القدم لمدة أسبوعين، إثر وضع فريق ريال مدريد كاملًا في الحجر الصحي، بعدما تأكدت إصابة لاعب في فريق كرة السلة بنادي ريال مدريد يستعمل تجهيزات التدريب التي يستعملها فريق كرة القدم. وقال النادي في بيان: "تقرر إخضاع فريقي كرة السلة وكرة القدم للحجر الصحي لأن الفريقين يستعملان التجهيزات التدريبية نفسها". وقال الاتحاد الإسباني لكرة القدم إنه سيعيد تقييم الوضع بعد إنتهاء فترة الحجر الصحي بالنسبة "للنوادي التي سجلت إصابات، وكذا أي حالات طارئة أخرى". وفي الولايات المتحدة، تقرر تعليق دوري كرة السلة للمحترفين حتى إشعار آخر، على خلفية إصابة لاعب يرجح أنه الفرنسي رودي غوبير، بحسب ما أعلنت رابطة دوري "أن بي آي". وكشفت تقارير صحفية إنجليزية عن ظهور أعراض فيروس كورونا المستجد"كوبيد 19" على ثلاثة لاعبين في فريق يلعب في الدوري الإنجليزي. وأكدت صحيفة تلغراف أن الأعراض ظهرت على لاعب يلعب لفريق في الدوري الإنجليزي دون الإفصاح عن اسمه، وتم عزله مطلع هذا الأسبوع، لتظهر أعراض الفيروس على اثنين من زملائه في الفريق ليخضعوا جميعاً لاختبار الكشف عن فيروس كورونا. 

حجر ملكي 

بالعودة إلى أهل السياسة، دخل ملك النرويج وزوجته طوعاً الحجر الصحي، بعد أن سجل هذا البلد الثري أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد. وقالت وزارة الخارجية النرويجية إنه، وبموجب إجراءات الطوارئ التي أعلنتها الحكومة لمواجهة خطر كورونا المستجد، فقد تقرر على جميع المسافرين العائدين إلى النرويج ابتداء من تاريخ ٢٧ شباط/فبراير، عزل أنفسهم في المنازل بغض النظر عما إذا كانت لديهم أعراض المرض أم لا. التزاماً بهذه الإجراءات، أعلن الملك هارالد الخامس والملكة سونيا، اللذين عادا مؤخراً من الأردن، وضعهما في الحجر الصحي. 

كورونا يطارد النساء

غادرت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، قصر باكنجهام صباح اليوم الأحد، بسبب مخاوف من إصابتها بفيروس كورونا. الملكة البالغة من العمر 93 عاما نُقلت إلى قلعة وندسور من أجل سلامتها. وقال مكتب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيز ليل السبت الأحد إن الفحوص أثبتت إصابة بيغونا غوميز، زوجة سانتشيز، بفيروس كورونا المستجد، مضيفاً أن الاثنين بخير. وكشفت لندن عن إصابة وزيرة الصحة نادين دوريس بالفيروس. وأعلنت الوزيرة عزل نفسها تجنباً لنقل العدوى. وكانت دوريس التقت الأسبوع الماضي برئيس الوزراء بوريس جونسون، كما بنواب ووزراء بالعشرات، قبل أن تشعر بأعراض الفيروس. بين المصابات أيضاً صوفي غريغوار ترودو، زوجة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو. فقد أظهرت فحوص أجرتها وتأكدت نتائجها قبل يومين أنها مصابة بفيروس كورونا المستجد. وقال مكتب رئيس الوزراء إن “نتيجة الاختبار جاءت إيجابية”، وأضاف أن رئيس الوزراء بصحة جيدة ولم تظهر عليه أعراض الإصابة. وفي فرنسا، أعلنت وزيرة العدل نيكول بيلوبيه إلغاء جميع اجتماعاتها جراء انتظارها نتائج اختبار الكشف عن فيروس كورونا المستجد بعد ظهور أعراض المرض عليها، حيث تقبع حالياً قيد الحجر الصحي لحين ظهور نتيجة التحاليل. وقالت وزارة العدل إن بيلوبيه "شعرت بحمى خفيفة وفضلت إلغاء التزاماتها، كإجراء وقائي". وفي إسبانيا، أصيبت وزيرة المساواة إيرين مونتيرو بفيروس كورونا. وذكرت صحيفة “Publico" أن الوزيرة في حالة صحية جيدة. وفي لبنان أعلنت العارضة لجين عضاضة إصابتها بفيروس كورونا المستجد عقب عودتها من لندن إلى بيروت، حيث أخضعت للحجر الصحي. 

أرقام تتسارع ارتفاعاً

أعلنت صباح اليوم الأحد إصابة وزير التجهيز والنقل المغربي والماء عبد القادر أعمارة بفيروس كورونا عقب عودته من جولة أوروبية. وتم إخضاع نائب رئيس الوزراء الإسباني بابلو إغليسياس ووزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستير للحجر الصحي بفعل إصابتهما بالفيروس. وأعلنت الرئاسة الفرنسية أن مدير مكتب الرئيس إيمانويل ماكرون باتريك سترزودا أصيب بالفيروس، ومثله سبعة من أعضاء البرلمان. وفي بولندا، أصاب الفيروس القائد العام للقوات المسلحة الجنرال أروسلاف ميكا. وأعلنت البرازيل إصابة وزير الاتصالات فابيو واجنجارتن بالفيروس. وتشهد إيران التفشي الأوسع من نوعه لفيروس كورونا المستجد في الصف الأول من المسؤولين. وتضم القائمة نائب الرئيس إسحاق جهانغيري ومساعدة الرئيس لشؤون المرأة معصومة إبتكار ووزير الصناعة رضا حماني ووزير السياحة على أصغر منسان، فضلاً عن أكثر من عشرين نائباً في البرلمان. كذلك، أعلنت إصابة محمد جواد إيرواني، مسؤول الرقابة والتدقيق الحسابي في مكتب المرشد الأعلى علي خامنئي، وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام، بالفيروس الفتاك.