"مركز دبي المالي العالمي": نتائج قياسية في العام 2023

  • 2024-02-16
  • 10:38

"مركز دبي المالي العالمي": نتائج قياسية في العام 2023

حقق "مركز دبي المالي العالمي" نتائج قياسية خلال العام 2023 تدعم مساعيه في ترسيخ مكانته مركزاً مالياً عالمياً رائداً في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وذلك بفضل الرؤية الاستشرافية التي وضعها نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم قبل 20 عاماً ليكون المركز لاعباً فاعلاً ورئيسياً في قطاع الخدمات المالية العالمية ومساهماً مؤثراً في تعزيز مكانة الإمارة وتنمية اقتصادها.

وارتفع عدد الشركات النشطة في المركز إلى 5523 شركة بنسبة زيادة كبيرة قدرها 26 في المئة على أساس سنوي بالمقارنة مع 4377 شركة في العام 2022، كما انضمت 1451 شركة جديدة إلى المركز خلال العام 2023، وهو أعلى عدد من الشركات الجديدة المسجّلة سنوياً في تاريخ المركز بنسبة زيادة قدرها 34 في المئة.

وأعلن المركز أنه تخطى الهدف المُحدد بمضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2030، وارتفاع إيراداته الإجمالية في العام 2023 بأسرع وتيرة لها منذ تأسيسه، حيث قاربت 1.3 مليار درهم بزيادة قدرها 23 في المئة مقارنة مع العام 2022، في حين ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 27 في المئة لتصل إلى 859 مليون درهم. وبلغ إجمالي الأصول 18 مليار درهم بزيادة قدرها 18 في المئة، مما يعكس الملاءة المالية القوية للمركز. وبلغ إجمالي عدد شركات الخدمات المالية والابتكار النشطة العاملة في المركز 1,674 شركة مقارنةً مع 1369 في العام 2022 بزيادة قدرها 22 في المئة، كما بلغ عدد شركات التكنولوجيا المالية والابتكار التي سجلت في المركز خلال العام 316 شركة ليرتفع بذلك عددها الإجمالي إلى 902 شركة.

وقام "مركز دبي المالي العالمي" ببناء أكبر مركز في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا مُتخصص بإدارة الثروات والأصول لأكثر من 350 شركة، تصدرتها شركات من دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة. ويتواجد حالياً 50 شركة مرتبطة بصناديق التحوط ضمن المنظومة البيئية لقطاع إدارة الثروات والأصول في "مركز دبي المالي العالمي" مع تأسيس 15 شركة في العام 2023. ومن المتوقع أن يستمر هذا الأداء في النمو بعدما منحت "سلطة دبي للخدمات المالية" تراخيص لـ 117 شركة جديدة خلال العام، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الشركات المرخصة من السلطة إلى 791 شركة.

وتشمل قائمة الشركات البارزة التي انضمت إلى المركز خلال العام 2023 أسماء عالمية مهمة مثل "اليانس بيرنشتاين" و"آسيا ريسيرش آند كابيتال مانجمنت" و"بالياسني لإدارة الأصول" و"بريفان هوارد" و"كارهاي كابيتال" و"إدموند دي روتشيلد" و"إنترست جلوبال" و"فارو كابيتال" و"هودسون باي كابيتال" و"كينج ستريت" و"لايتهاوس بارتنرز" و"لون ستار يوروب أكويزيشنز ليمتد" و"ميرلين أدفايزرز" و"نومورا سنغافورة" و"نوفينتا كابيتال مانجمنت" و"ريفن كابيتال" و"كوب ريسيرش آند تكنولوجيز" و"شركة مكتب العائلة" و"فيريشن فاند مانجمنت إل إل سي".

ومن العوامل التي ساهمت في نمو أداء المركز أيضاً قيام العديد من الشركات بترقية تراخيصها في العام 2023 وتضمنت هذه الشركات "أمانة للخدمات المالية" و"بركة" و"بلو جولد كابيتال" و"كاب ثرون إنفستمنتس" و"لامير كابيتال" و"شونفيلد للاستشارات الاستراتيجية".

 

20 عاماً من الريادة

 

في ضوء المبادرات التي يقودها "مركز دبي المالي العالمي"، استحوذ قطاع الخدمات المالية على أكثر من نصف (52 في المئة) مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي.

ووفقاً لقاعدة بيانات أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر (fDi Markets) التابعة لصحيفة "فاينانشال تايمز"، فقد تقدمت دبي من المركز الثامن عالمياً في النصف الأول من العام 2022 إلى المركز السادس في النصف الأول من العام 2023.

وبالإضافة إلى ذلك، احتلت دبي المرتبة الأولى عالمياً في جذب المقرات الرئيسية لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر. وحافظ المركز خلال العام 2023 على مكانته كمركز مالي عالمي رائد في المنطقة وفقاً لمؤشر "المراكز المالية العالمية" الصادر عن مؤسسة "زد/ين" البريطانية وكذلك مؤشر المراكز المالية الخضراء.

 

تطوير القطاع المالي عبر الابتكار

 

وانعكاساً للمصداقية العالمية لجهود الابتكار التي يبذلها "مركز دبي المالي العالمي"، نظّم المركز النسخة الأولى من "قمة دبي للتكنولوجيا المالية" بحضور أكثر من 5000 مشارك من جميع أنحاء العالم.

وارتفع رأس المال الاستثماري الذي جمعته الشركات الناشئة في "مركز دبي المالي العالمي" إلى 2.6 مليار دولار أميركي، بزيادة بلغت 116 في المئة مقارنة بـ 1.2 مليار دولار أميركي في العام 2022.

وخلال العام 2023، أطلق مركز "إنوفيشن هب" التابع لـ"مركز دبي المالي العالمي" مركز "كامبس دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3" لإنشاء أكبر تجمّع من شركات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في المنطقة سيضم أكثر من 500 شركة ناشئة عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي والويب 3 لتساهم معاً في خلق أكثر من 3000 فرصة عمل بحلول العام 2028.

وأقرّت اللجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي بدبي تشكيل منصة الميتافيرس التابعة لـ"مركز دبي المالي العالمي"، واجتذب برنامجها الافتتاحي "مُسرّع أعمال الميتافيرس" أكثر من 160 متقدماً من الهند وفرنسا ودولة الإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، مع التركيز بشكل أساسي على قطاعات الميتافيرس، والذكاء الاصطناعي، والويب 3 ، والواقع المعزز / الافتراضي، والبلوك تشين.

 

تنمية رأس المال البشري

 

لا يزال "مركز دبي المالي العالمي" وجهة جاذبة للمواهب، واستطاع ترسيخ مكانته كأكبر وأوسع تجمّع للمواهب المتخصصة في قطاع الخدمات المالية على مستوى المنطقة.

وارتفع إجمالي عدد القوى العاملة في المركز إلى 41 ألفاً و597، بزيادة قدرها 15 في المئة على أساس سنوي، وبذلك وفر المركز 5514 فرصة عمل جديدة.

وأطلق المركز منصة "شبكة المواهب" دعماً لانتقال المواهب إلى الشركات العاملة في "مركز دبي المالي العالمي"، فضلاً عن توفير فرص عمل في الأماكن التي يمتلك عملاؤه مقرات له حول العالم.

وتم حالياً تسجيل 57 ألفاً و334 شخصاً على المنصة تمكنهم من الاستفادة من الفرص المتوفرة في "مركز دبي المالي العالمي" وعلى النطاق العالمي حسب بيانات الأول من شباط/فبراير 2024.

وخلال العام 2023، شارك 5600 شخص في برامج "أكاديمية مركز دبي المالي العالمي"، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الخريجين إلى 32 ألف شخص منذ تأسيس الأكاديمية.

وتم الإعلان عن شراكات جديدة مع عدد من المعاهد والمؤسسات الأكاديمية المرموقة على غرار معهد الاندماج والاستحواذ والتحالفات "IMAA"، والجامعة الأميركية بالقاهرة، ومعهد المحللين الماليين المعتمدين"CFA"، ومعهد “تشارترد بانكر”، و”أكاديمية سيسكو للشبكات”، وجامعة “جورج تاون”، ووزارة التغير المناخي والبيئة في إطار الميثاق الأخضر للاستدامة في مجال التعليم من أجل مستقبل الشباب، و”كلية سلون للإدارة التنفيذية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا”، وأكاديمية الخدمات المصرفية المسؤولة وأكاديمية الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة.

 

إصدار القوانين واللوائح التنظيمية للخدمات المالية

 

دأب "مركز دبي المالي العالمي" على تطوير قوانينه ولوائحه التنظيمية تأكيداً لاعتماده أفضل الممارسات العالمية. ووضع المركز لائحة القواعد والإجراءات الجديدة المُنظّمة لعمل الشركات العائلية بهدف توفير الإرشادات اللازمة حول عمل الشركات العائلية في أو من "مركز دبي المالي العالمي".

وتم وضع لوائح جديدة لتنظيم آلية عمل حاضنة "استديوهات المشاريع" وكانت أول إطار تشريعي لبناء المشاريع على مستوى العالم، وتم أيضاً تعديل اللوائح التنظيمية لحماية البيانات بما يعزز مستويات الأمان والمسؤولية الأخلاقية لإدارة ومعالجة البيانات الشخصية، وأضيفت اللائحة 10 التي تعتبر أول لائحة يتم إصدارها في ما يخص معالجة البيانات الشخصية عبر أنظمة مستقلة وشبه مستقلة. وطرح المركز ورقتي تشاور بشأن قانوني الأصول الرقمية والضمان الجديدين اللذين يحددان الخصائص القانونية للأصول الرقمية وطبيعة ملكيتها وكيفية التحكم بها ونقلها والتعامل معها من قبل الأطراف المعنية.

 

دعم الشركات العائلية لتحقيق أهدافها المالية

 

واستكمالاً لمساعيه في دعم الشركات العائلية على مدى 20 عاماً، أطلق "مركز دبي المالي العالمي" في آذار/مارس 2023 مركز الثروات العائلية الذي حظي بثقة أكثر من 600 شركة عائلية وكياناً معنياً.

ويأتي إنشاء هذا المركز خطوة مكملة لهذه المسيرة التمكينية الحافلة عبر تمكين القطاع من تعزيز مساهمته في الاقتصاد الوطني على المدى الطويل. ويمكن للشركات العائلية الأعضاء في مركز الثروات العائلية الاستفادة من خبرات مجموعة واسعة من المستشارين المعتمدين والمؤهلين لمساعدتها في إدارة ثرواتها وشؤونها الداخلية مثل التخطيط لتعاقب الإدارة.

وتوفر لائحة القواعد والإجراءات الجديدة المُنظّمة لعمل الشركات العائلية ضمانات ومزايا إضافية للشركات العائلية العاملة في المركز. وارتفع إجمالي عدد الشركات العائلية العاملة في "مركز دبي المالي العالمي" بنسبة 53 في المئة لتصل إلى 443 شركة، مؤشراً إلى مسار تصاعدي قوي في العام 2023 لهذا القطاع.

 

الوجهة المفضلة في المنطقة

 

لا يزال الطلب على العقارات التي يملكها ويديرها "مركز دبي المالي العالمي" في زيادة، حيث وصلت نسبة الإشغال في نهاية العام 2023 إلى 99.5 في المئة.

وتم بيع جميع الوحدات السكنية في "DIFC Living"، أول مشروع سكني في المركز، خلال 48 ساعة من إطلاقه، وحصل 15 مبنى في "مركز دبي المالي العالمي" على شهادة الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED) من الفئتين البلاتينية والذهبية.

وحصل مبنى البوابة على الشهادة البلاتينية وارتفع عدد زوار "جيت أفينيو" في المركز بنسبة 25 في المئة ليصل إلى 12 مليون زائر وذلك بفضل العدد المتزايد من الفعاليات الاستثنائية إلى جانب افتتاح 66 مفهوماً جديداً للمأكولات والمشروبات ومنافذ البيع بالتجزئة.

 

20 عاماً من مسيرة المركز المالي الأكثر استدامة في المنطقة

 

خلال عام الاستدامة في دولة الإمارات، قاد "مركز دبي المالي العالمي" أول وأكبر برنامج يركز على التمويل المناخي وجاء ذلك استعداداً لانعقاد مؤتمر الأطراف  "كوب 28".

وتضمّن البرنامج سلسلة من الفعاليات والاجتماعات والمحاضرات والجلسات التعليمية بالتعاون مع مبادرة التمويل الأخلاقي العالمية، بالإضافة إلى تنظيم النسخة الأولى من منتدى الاستدامة المستقبلية.

وكان "مركز دبي المالي العالمي" أول مركز مالي في المنطقة ينشر إطار عمل خاصاً به في مجال التمويل المستدام، مصحوباً بمراجعة إيجابية لرأي طرفٍ ثانٍ من وكالة "ستاندرد آند بورز" العالمية للتصنيفات.

وأطلق المركز في كانون الأول/ديسمبر 2023 مبادرة "محفّز التمويل المستدام" التي تستهدف بحلول العام 2030 زيادة تدفقات حصة دبي من التمويل المستدام إلى 100 مليار دولار أميركي، وتفعيل شبكة من الشركاء الاستراتيجيين لتدريب وتنمية قدرات مليون خبير متخصص في مجال الاستدامة، ومضاعفة منظومة الشركات الناشئة القائمة على الاستدامة 50 مرة.

ويواصل "مركز دبي المالي العالمي" دعم نمو سوق الديون المستدامة في "ناسداك دبي"، وهي بورصة "مركز دبي المالي العالمي" لتصبح أكبر سوق في العالم للصكوك المرتبطة بالحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية حيث بلغت نسبة الصكوك المرتبطة بالحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية المقومة بالدولار الأميركي المدرجة فيها أكثر من 60 في المئة وما يقارب 50 في المئة من الصكوك المرتبطة بالحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية بجميع العملات.

وتبلغ القيمة الإجمالية للصكوك المدرجة المرتبطة بالحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية المقومة بالدولار الأميركي لـ"ناسداك دبي"، 27.05 مليار دولار أميركي، فيما بلغت قيمة سندات الدين المدرجة في "ناسداك دبي" 128.66 مليار دولار أميركي، وفق البيانات المسجلة في شهر كانون الثاني/يناير 2024.

وتضمنت المبادرات الأخرى التي أطلقها المركز تخصيص ما يصل إلى 20 في المئة من تمويلات "صندوق حي دبي للمستقبل" لدعم مشاريع التكنولوجيا المستدامة؛ والمساهمة في إطلاق منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون بالتعاون مع سوق دبي المالي؛ ورئاسة مجموعة عمل التمويل المستدام في دبي، والتي تضم حالياً أكثر من 40 عضواً.

وباعتباره شريكاً مؤسساً، استضاف المركز النسخة الثانية من مبادرة "ابتكارات للبشرية"، ومنح تراخيص الابتكار لعدد من المشاريع التي ستساهم في تسريع مسارات النمو والابتكار.

 

مواصلة رحلة النجاح

 

وفي هذا السياق، قال النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، رئيس "مركز دبي المالي العالمي" مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم إن النمو غير المسبوق للمركز في العام 2023 يخدم ترسيخ مكانة دبي بصفتها المساهم الإقليمي الأبرز في قطاع الخدمات المالية العالمية وهي أولوية رئيسية سيتم العمل على تحقيقها من خلال جذب الشركات العاملة في قطاع الخدمات المالية وشركات الابتكار الناشئة التي تشارك في حفز النمو الاقتصادي لدبي ودولة الإمارات عموماً، مشيراً إلى ان الأداء المتميز للمركز هذا العام ينسجم مع الرؤية التي وضعها محمد بن راشد آل مكتوم قبل 20 عاماً لتكون دبي واحداً من أبرز المراكز المالية العالمية.

وأضاف مكتوم بن محمد بن راشد أن "مركز دبي المالي العالمي" يواصل رحلة نجاح تتوافق مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية (D33) الرامية لمضاعفة حجم اقتصاد دبي خلال العقد المقبل وتعزيز مكانتها واحدة من أفضل ثلاث مدن للأعمال والاستثمار في العالم، لافتاً النظر إلى أن العمل مستمر لتوسيع دائرة تعاون المركز مع شركات الخدمات المالية وشركات الابتكار ضمن شراكة نموذجية يسهم نجاحها في دعم النمو الاقتصادي لدبي ودولة الإمارات العربية المتحدة عموماً، مشيراً إلى أن السعي لا يتوقف لتوفير بيئة ديناميكية محفزة للابتكار ومشجعة على نمو المشاريع وازدهارها، تأكيداً للمكانة المحورية لـ"مركز دبي المالي العالمي" عضواً فاعلاً ومؤثراً في شبكة الخدمات المالية العالمية.

 

تحقيق أجندة دبي الاقتصادية

 

من جانبه، قال محافظ "مركز دبي المالي العالمي" عيسى كاظم إن نتائج المركز لعام 2023 تعكس مكانته المتميزة بصفته المركز المالي العالمي الرائد في المنطقة، ومساهمته المحورية في تحقيق أجندة دبي الاقتصادية (D33)وتشكل دليلاً ملموساً على مكانة المركز كخيار رئيسي لشركات الخدمات المالية والابتكار على مدى السنوات العشرين الماضية وتدعم المركز في تحقيق أهداف استراتيجيته لعام 2030 بما في ذلك مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي لدبي.

 

اعتماد النهج الابتكاري

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ"سلطة مركز دبي المالي العالمي" عارف أميري إنه في غضون عشرين عاماً فقط، تطور "مركز دبي المالي العالمي" ليصبح المركز المالي الأكثر تميزاً في المنطقة مع استقطابه للشركات من جميع أنحاء العالم لاعتماد النهج الابتكاري وتنمية الثروات، مشيراً إلى أن باعتباره أكبر تجمع لشركات القطاع المالي والابتكار في المنطقة فهذا يعني أن منظومة المركز تتطور على نحو يُتيح اغتنام الفرص الحالية وخلق نمو اقتصادي مُستدام، مشيراً إلى مواصلة التركيز على قيادة مستقبل القطاع المالي من خلال توثيق التعاون مع العملاء وتصدر مشهد الابتكار في القطاع المالي العالمي.