"أدنوك" و"بي بي": مشروع مشترك جديد في مصر

  • 2024-02-15
  • 10:48

"أدنوك" و"بي بي": مشروع مشترك جديد في مصر

اتفقت شركتا "أدنوك" الإماراتية و"بي بي" على تأسيس مشروع مشترك جديد للغاز في مصر ستمتلك فيه "أدنوك" حصة 49 في المئة فيما ستمتلك "بي بي" حصة 51 في المئة، بهدف تنمية محفظة أعمال تنافسية في مجال الغاز.

وسيجمع المشروع المشترك بين القدرات التقنية للشركتين وسجلاتهما الحافلة بالإنجازات، ويهدف إلى تنمية محفظة أعمال تنافسية في مجال الغاز.

وبموجب الشراكة ستساهم "بي.بي" في المشروع المشترك الجديد بأصولها في ثلاثة امتيازات تطوير، بالإضافة إلى اتفاقات استكشاف في مصر.

وفي المقابل، ستقدم "أدنوك" مساهمة نقدية متناسبة يمكن استخدامها في فرص النمو المستقبلية، متوقعةً أن يكتمل تأسيس المشروع المشترك خلال النصف الثاني من العام 2024، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية.

ويعزز المشروع المشترك الشراكة الاستراتيجية الأوسع في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة وتكنولوجيا احتجاز الكربون وتخزينه، بالإضافة إلى العلاقة بين الطرفين في امتياز أدنوك البري في أبوظبي.

وتسعى "أدنوك"إلى تنمية أعمالها في مجال الغاز محلياً وخارجياً، وتعتبر أن الغاز الطبيعي وقود انتقالي إلى مصادر الطاقة المتجددة.

 

تعزيز أمن الطاقة في مصر

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في "أدنوك" مصبح الكعبي إن الإعلان عن هذه الشراكة مع "بي بي" يمثل تقدماً مهماً ضمن جهود "أدنوك" المستمرة لبناء محفظة أعمال دولية في مجال الغاز الطبيعي، مشيراً إلى أن هذه الشراكة المبتكرة ضمن المشروع المشترك ستساهم في تعزيز أمن الطاقة في مصر ودعم الإمكانات الاقتصادية لأكبر دولة عربية في المنطقة من حيث عدد السكان.

وأضاف الكعبي أنه استناداً إلى الشراكة الاستراتيجية الراسخة بين "أدنوك" و"بي بي"، يتطلع الجانبان لمواصلة استكشاف فرص أخرى وذلك ضمن مساعيهما المشتركة لخفض انبعاثات عملياتها وريادة الجهود الهادفة إلى تحقيق انتقال عادل ومنصف في قطاع الطاقة.

 

قاعدة قوية للنمو

 

من جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي للأقاليم والشركات والحلول في شركة "بي بي" وليام لين إن هذا المشروع المشترك المبتكر يوفر قاعدة قوية للنمو والتوسع الدولي في مجال الغاز تساهم في تعزيز الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين "بي بي" و"أدنوك" والتي تمتد لخمسة عقود.

وأضاف أن الشركتين تهدفان للتعاون والعمل معاً من خلال البناء على سجل "بي بي" وشركائها في مصر الحافل بالعمليات الآمنة والفعالة والذي يمتد لمدة ستين عاماً لمواصلة دورها في إنتاج وتوفير طاقة آمنة ومنخفضة الانبعاثات مثل الغاز الطبيعي لمصر.