4.5 مليارات دولار قيمة الاستثمارات القطرية في الأردن

  • 2024-01-31
  • 11:36

4.5 مليارات دولار قيمة الاستثمارات القطرية في الأردن

بلغت قيمة الاستثمارات القطرية في الأردن 4.5 مليارات دولار توزعت على قطاعات عدة، أبرزها القطاع المالي والعقارات والسياحة والطاقة والصناعة، بحسب ما أعلنت وزيرة الاستثمار الأردنية خلود السقاف، التي أعربت عن تطلعها لإقامة شراكات مثمرة في ظل العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين.

جاء ذلك في كلمة القتها السقاف خلال ندوة "بيئة الأعمال وفرص الاستثمار في الأردن" والتي نظمتها وزارة الاستثمار الأردنية في مركز المؤتمرات في إكسبو الدوحة 2023، وشاركت فيها غرفة قطر وحضرها وزير التجارة والصناعة والأردني يوسف الشمالي، والنائب الأول لرئيس غرفة قطر محمد بن طوار الكواري.

وأشادت وزيرة الاستثمار الأردنية بالعلاقات الأخوية الوطيدة بين قطر والأردن على المستويين السياسي والاقتصادي، مشيرة إلى أن الاستثمارات القطرية في الأردن موضع تقدير واهتمام من الجانب الأردني.

واستعرضت مناخ الاستثمار في الأردن والفرص المتاحة، وأهم المميزات المتوفرة في الأردن والتي جعلت منه مركزاً جاذباً للاستثمار، مشيرة إلى أنه تم مؤخراً إطلاق منصة "استثمر في الأردن" تحتوي على المعلومات كافة التي يحتاج إليها المستثمر.

وعرضت السقاف خلال الندوة فرصاً استثمارية ذات قيمة مضافة عالية وبحجم استثمار يبلغ 1.4 مليار دولار، إضافة إلى 17 قطاعاً اقتصادياً واعداً.

ودعت السقاف رجال الأعمال والمستثمرين القطريين إلى الاطلاع على آخر ما وصلت إليه بيئة الأعمال والاستثمار في الأردن، وما تزخر به الخريطة الاستثمارية في المملكة من فرص واعدة، مؤكدة الحرص على توفير جميع التسهيلات اللازمة وسرعة الإجراءات، وبذل أقصى الجهود لجعل التجربة الاستثمارية في الأردن مميزة بعوائدها ونجاحها.

من جانبه، أشاد بن طوار الكواري بالعلاقات الأخوية الوطيدة بين قطر والأردن، وقال في تصريحات على هامش الندوة إن القطاع الخاص القطري يتطلع إلى تعزيز علاقات التعاون والشراكة مع نظيره الأردني في مختلف القطاعات الاقتصادية، لافتاً إلى أن السوق القطرية تضم العديد من الشركات الأردنية التي تعمل في قطاعات متنوعة بملكية كاملة أو من خلال شراكات وتحالفات مع شركات قطرية.

وأشار إلى أن الأردن يعتبر بلداً جاذباً للاستثمار، وأن رجال الأعمال القطريين لديهم استثمارات متنوعة في الأردن وهنالك رغبة في تعزيز هذه الاستثمارات.