"مصرف أبوظبي الإسلامي" يدرج صكوكاً خضراء بـ 500 مليون دولار في لندن

  • 2023-11-13
  • 10:56

"مصرف أبوظبي الإسلامي" يدرج صكوكاً خضراء بـ 500 مليون دولار في لندن

أدرج "مصرف أبوظبي الإسلامي" صكوكاً خضراء لأجل 5 سنوات بقيمة 500 مليون دولار للتداول في سوق الأوراق المالية العالمية ببورصة لندن وفي سوق الأوراق المالية الخضراء التابع لبورصة لندن، ليكون بذلك أول مؤسسة مالية في العالم تصدر صكوكاً خضراء مقومة بالدولار الأميركي. 

وكانت بورصة لندن رحبت بهذا الإدراج الذي يعتبر أول ادراج لصكوك خضراء مقومة بالدولار تصدره مؤسسة مالية في العالم والذي أتى بعد الادراج الناجح لـ صكوك المصرف بقيمة 750 مليون دولار غير محددة الأجل لزيادة الشق الأول من رأس المال. 

تفاصيل الإصدار 

وكان المصرف أنهى بنجاح عملية اصدار هذه الصكوك الخضراء بقيمة 500 مليون دولار أميركي والتي تستحق بعد خمس سنوات، حيث قام المصرف بتسعير الصكوك الحاصلة على تصنيف A+ من قبل فيتش بمعدل ربح قدره 5.695 في المئة سنوياً. وحظي الطرح بطلب قياسي وإقبال كبير جاذباً اهتمام أكثر من 100 مستثمر عالمي واقليمي ومحلي، حيث بلغت قيمة الطلبات 2.6 مليار دولار اميركي متجاوزاً القيمة المستهدفة بأكثر من 5 أضعاف، محققاً بذلك أعلى الطلبات على الاكتتابات الصكوك الصادرة عن البنوك منذ العام 2020 مما يعكس ثقة المستثمرين في المصرف، ووصل التسعير النهائي إلى 30 نقطة أساس أقل من مؤشر التسعير الأولي. ويبلغ هامش التسعير 115 نقطة أساس فوق نسبة عائدات الخزينة الاميركية.  

أول إدراج أخضر 

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "مصرف أبوظبي الإسلامي" ناصر العوضي إن هذا الإصدار يجعل المصرف أول مؤسسة مالية في العالم تدرج صكوكاً خضراء مقومة بالدولار في سوق عالمي، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد التزام المصرف الراسخ بتبني وتطبيق مبادئ الاستدامة والحرص على تقديم منصة للمستثمرين ممن يشاركونه التوجه والالتزام بدعم المشاريع المفيدة بيئياً واجتماعياً. 
وأضاف أن الاستجابة الكبيرة والواسعة التي حظي بها طرح الصكوك من المستثمرين العالميين والإقليميين، يعكس الالتزام المشترك بالممارسات المالية المسؤولة والمستدامة، كما يعزز هذا الإنجاز مكانتنا كمؤسسة مالية ومصرفية رائدة في مجال التمويل المستدام، ويؤكد على توجهنا لإحداث تأثير دائم على مجتمعنا والعالم".

التحول المناخي 

ويعتزم مصرف أبوظبي الإسلامي تخصيص مبلغ يساوي صافي عائدات الصكوك لتمويل المشاريع الخضراء المؤهلة لتسريع جهود التحول المناخي ضمن إطار التمويل المستدام لمصرف أبوظبي الإسلامي ويعدّ هذا الإصدار من مصرف أبوظبي الإسلامي، خطوة رئيسية ضمن مساهمة المصرف لتسريع جهود التحول المناخي والتمويل المستدام. 
ويكمن جوهر إطار التمويل المستدام الخاص بمصرف أبوظبي الإسلامي في تعزيز التزامه بقيم الشفافية والإشراف والعدالة والمسؤولية الاجتماعية، بما يتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية. ويعدّ هذا الإطار بمثابة شهادة على التزام المصرف بضمان أخلاقية أدواته المالية واتسامها بالمسؤولية المجتمعية والاستدامة البيئية.