"ناسداك دبي": أول إدراج لصكوك خضراء من "موانئ دبي العالمية" بـ 1.5 مليار دولار

  • 2023-11-13
  • 10:37

"ناسداك دبي": أول إدراج لصكوك خضراء من "موانئ دبي العالمية" بـ 1.5 مليار دولار

شهدت ناسداك دبي أول إدراج لصكوك خضراء بلغت قيمتها 1.5 مليار دولار، من موانئ دبي العالمية "دي بي وورلد"، وسيتم تخصيص عائدات الصكوك المُدرجة من خلال طرح مزدوج لتمويل المشاريع المستدامة المؤهلة بما ينسجم مع إطار التمويل المستدام الذي نشرته موانئ دبي العالمية مؤخراً، والذي يشمل مشاريع الكهرباء والطاقة المتجدّدة والنقل النظيف وكفاءة الطاقة.

ارتفاع في قيمة السندات المدرجة 

شهدت ناسداك دبي ارتفاعاً كبيراً في القيمة الإجمالية للسندات المدرجة، حيث بلغت حالياً 120.95 مليار دولار. وضمن النطاق الأوسع، بلغت قيمة الإدراجات المصنفة وفقاً لأنظمة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية 25.45 مليار دولار، والإصدارات الخضراء في ناسداك دبي 17.55 مليار دولار، وساهم إدراج الصكوك الخضراء لموانئ دبي العالمية في رفع إجمالي إدراجات الصكوك في ناسداك دبي إلى 79 مليار دولار أميركي، مما عزز مكانة دبي المالية، ويؤكد التزام ناسداك دبي وموانئ دبي العالمية بخطط الاستدامة. 

وبمناسبة هذا الإدراج الناجح، قام سعادة سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، وحامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي وسوق دبي المالي، بقرع جرس افتتاح جلسة التداول في بورصة ناسداك دبي.

الطلبات 3.4 مليارات دولار 

وحازت الصكوك الخضراء التي أصدرتها موانئ دبي العالمية بمدة 10 سنوات على اهتمام كبير من المستثمرين؛ ووصلت قيمة الطلبات إلى 3.4 مليارات دولار من مستثمرين محليين وإقليميين ودوليين، مدعومة بتصنيفات ائتمانية قوية من وكالات "موديز" (Baa2/مستقر) و"فيتش" (BBB+/مستقر)، وتصنيفات قوية وفق المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة من "ساستين أناليتيكس" ("مخاطر لا تذكر")، ومن مشروع الكشف عن الكربون "سي دي بي" بتصنيف الفئة (A- الريادة)، ومن مؤشر مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال "إم إس سي آي" بتصنيف الفئة (B)، وتمّ تسعير الصكوك بفارق 119.8 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية بمعدّل سعر قسيمة 5.5 في المئة، لتحقق بذلك أحد أقل الفروق لسندات 10 سنوات من إصدار الشركات ذات التصنيف BBB في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا على الإطلاق.

ثقة المستثمرين

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم إنه وفي سياق تطلع الشركة لقيادة التجارة العالمية نحو مستقبل أكثر مرونة وكفاءة واستدامة لجميع العملاء على حدّ سواء، "نسعى لإعادة تشكيل مفاهيم أفضل للتجارة، وذلك بالاستناد إلى الخبرات الطويلة والعملية للشركة"، معتبراً أن السعر الاسثتنائي الذي حققته صكوكنا الخضراء شهادة على ثقة المستثمرين في "دي بي وورلد" وتأكيداً على التزام الشركة بالاستدامة.
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لناسداك دبي وسوق دبي المالي حامد علي إن هذا الادراج يبرهن على قوة وجاذبية سوق رأس المال في دبي، ويسلط الضوء أيضاً على الطلب المتزايد على أدوات التمويل الإسلامي والأخضر في المنطقة، مشيراً إلى أن "ناسداك دبي" تواصل التزامها بتعزيز الابتكار وتنمية الأسواق المالية في دولة الإمارات، ودعم جهود المنطقة على صعيد الاستدامة.

بدوره، قال نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي لمجموعة موانئ دبي العالمية يوفراج نارايان إن هذه الصكوك الخضراء تساهم في تعزيز التزام الشركة بجعل الاستدامة محوراً لكلّ عملياتها، مشيراً إلى أن ذلك يضمن تمكينها من إحداث تغيير مجتمعي واقتصادي حقيقي. وخلص إلى القول إنه ومع إصدار هذه الصكوك، أصبحت الشركة قادرة على تنسيق استراتيجيتها في الاستدامة وجهود إزالة الكربون بما ينسجم مع استراتيجية التمويل في المجموعة.