"مجموعة البركة": 126 مليون دولار أرباح 9 أشهر

  • 2023-11-09
  • 09:23

"مجموعة البركة": 126 مليون دولار أرباح 9 أشهر

حققت مجموعة البركة أرباحاً صافية بقيمة 126 مليون دولار عن فترة 9 أشهر، محافظة بذلك على مستويات الربحية المحققة خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وجاءت الأرباح مدفوعة بارتفاع دخل التمويلات والاستثمارات، فيما ارتفعت في المقابل تكلفة التمويل وإلى جانب وجود تأثير السلبي لانخفاض قيمة العملات المحلية مقابل الدولار الأميركي.


صافي الدخل 

وساهم التحسن المستمر في أداء المجموعة ووحداتها المصرفية والضغط على النفقات إلى ارتفاع مجموع صافي الدخل للتسعة أشهر المنتهية في سبتمبر 2023 ليبلغ 247 مليون دولار بزيادة 19 في المئة. 
كما بلغ مجموع الحقوق العائدة لمساهمي الشركة الأم وحاملي الصكوك نحو 1.248 مليار دولار أميركي في نهاية شهر أيلول/سبتمبر الماضي، مسجلاً انخفاضاً بنحو 1 في المئة مقارنة مع نهاية شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي. 

وأدّى انخفاض العملات المحلية مقابل الدولار الأميركي في العديد من الأسواق التي تعمل المجموعة فيها إلى انخفاض مجموع الأصول للمجموعة بنحو 2 في المئة ليبلغ 24.474 مليار دولار في نهاية شهر أيلول/سبتمبر الماضي. 

 

الشيخ عبد الله صالح كامل يؤكد قدرة المجموعة ومرونتها في التعامل مع التحديات والتقلبات

الربع الثالث 

أما في ما يتعلق بالربع الثالث، فقد حققت المجموعة أرباحاً صافية بقيمة 37 مليون دولار بتراجع نحو 10 في المئة،  ويعود هذا التراجع إلى ارتفاع تكلفة التمويل والتأثير السلبي لانخفاض قيمة العملات المحلية مقابل الدولار.

في المقابل، سجّل صافي دخل المجموعة ارتفاعاً بنحو 10 في المئة، ليبلغ 77 مليون دولار أميركي في الربع الثالث. 


استقرار وتفاؤل 

وعبّر رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة الشيخ عبد الله صالح كامل عن تفاؤله بالاستقرار الذي شهدته الأرباح المالية العائدة للمساهمين للربع الثالث من هذا العام، مشيراً إلى ان ذلك يؤكد قدرة المجموعة ومرونتها في التعامل مع التحديات والتقلبات التي شهدتها الأسواق على مستوى العالم، كما أشار إلى مبادرة المجموعة الاستثنائية لتعزيز سُبل التجارة العالمية لعملاء الوحدات المصرفية والتي بدأت بوحدة المجموعة في جنوب أفريقيا وباكستان عن طريق إطلاق منصة التعاون التجارية.

 

حسام بن الحاج عمر: تحسن الأداء يُعزى للتركيز على تعزيز الأداء الاستثماري والتشغيلي 

 

 
من جهته، قال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة حسام بن الحاج عمر تعليقاً على النتائج أن التحسن المستمر في أداء المجموعة ووحداتها المصرفية والضغط على النفقات، ساهمت في ارتفاع مجموع صافي دخل المجموعة بنحو 19 في المئة في شهر أيلول/سبتمبر، والتي تُعزى إلى توجيه التركيز نحو تعزيز الأداء الاستثماري والتشغيلي، والمضي قدماً في نهج القائم على اغتنام فرص الاستثمار التي تضمن تحقيق النمو المستدام.