مجموعة أغذية: تفوّق الأرباح على الإيرادات لغاية 30 سبتمبر 2023

  • 2023-11-07
  • 08:33

مجموعة أغذية: تفوّق الأرباح على الإيرادات لغاية 30 سبتمبر 2023

استمر الأداء القوي لمجموعة أغذية في النصف الأول وحتى الربع الثالث من العام بحسب نتائج الأشهر التسعة المنتهية في 30 أيلول/ سبتمبر 2023. وقد سجّلت نمواً مربحاً في أقسام الوجبات الخفيفة والمياه والأغذية والأعمال الزراعية، إلى جانب الاستفادة من الكفاءات على مستوى المجموعة، مما أدى إلى نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء وصافي الأرباح بشكل أسرع من نمو الإيرادات.

الإيرادات

ارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 10.9 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 3.27 مليارات درهم إماراتي (نمو بنسبة 9.1 في المئة في الأحجام و1.8 في المئة من حيث التسعير)، مع أداء قوي لأقسام الوجبات الخفيفة والأعمال الزراعية والمياه والأغذية مما خفف من التأثير السلبي لخفض العملة في مصر، وزيادة الإنتاج المحلي لمنتجات البروتين في السعودية وخلفية أكثر تنافسية وحساسية أعلى للأسعار في الأردن.

 وفي قسم الوجبات الخفيفة لمجموعة أغذية، اجتمع الابتكار في المنتجات والتغليف في التمور مع التحول بالمزيج من البيع بالجملة إلى البيع بالتجزئة لتحقيق نمو قوي في القيمة في كل من سوق الإمارات والأسواق الدولية. وفي الأعمال الزراعية، تعزّزت مكاسب الحصّة السوقية في الدقيق من خلال المنتجات المتميزة والمتخصصة الجديدة، مع نمو قوي في إيرادات الأعلاف، وذلك بفضل التنفيذ الجيد في الأسواق المفتوحة والمشاركة في برنامج الأعلاف المركبة التابع لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ونسبة متزايدة من المبيعات من خلال تطبيق Agrivita الفريد مما يزيد من القدرة التنافسية.

وشهد قسم المياه والأغذية في مجموعة أغذية نمواً إيجابياً في الأحجام في الإمارات وعلى المستوى الدولي، مع أداء مميز في السعودية، والكويت وتركيا.

وبعد تعديل الإيرادات للتأثير الخاص بانخفاض قيمة العملة في مصر (-287.4 مليون درهم)، ارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 20.7 في المئة على أساس سنوي، مع نمو بنسبة 46.5 في المئة و15.0 في المئة على التوالي من قسمي الوجبات الخفيفة والأعمال الزراعية، ونمو بنسبة 19.4 في المئة من البروتين والأغذية المجمدة باستثناء تأثير العملة، ونمو بنسبة 6.6 في المئة من أقسام المياه والأغذية. وارتفعت الإيرادات بحسب المقارنة بالمثل، بما في ذلك "أبو عوف" في الفترة المماثلة السابقة، بنسبة 3.5 في المئة على أساس سنوي بالدرهم الإماراتي، أو 12.6 في المئة باستثناء تأثير صرف العملة.

على مستوى الأرباح، تفوق نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء على الإيرادات، إذ ارتفع بنسبة 18.0 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 465.1 مليون درهم (ارتفاع 30.3 في المئة باستثناء تأثير تحديات العملة.

وفي قسم الوجبات الخفيفة في مجموعة أغذية، بلغت نسبة نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 73.4 في المئة (ارتفاع 52.2 في المئة في الربع الثالث على أساس سنوي) مدفوعاً بالأداء القوي في كل من أسواق التمور المحلية والدولية، إلى جانب النمو القوي لـ "أبو عوف" (مصر) في القهوة وزيادة الربحية من إعادة الهيكلة التشغيلية لـ " بي إم بي " في السعودية.

وسجلت المجموعة نمواً في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 16.7 في المئة (ارتفاع 47.9 في المئة في الربع الثالث على أساس سنوي) في الأعمال الزراعية. وفي مجال المياه والأغذية، أدى مزيج من النمو الإيجابي عبر القنوات الإماراتية والدولية، والمزيج المناسب وزيادة كفاءة التكلفة في الإمارات والسعودية إلى نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 26.6 في المئة على أساس سنوي (ارتفاع 55.5 في المئة في الربع الثالث).

الأرباح

ارتفع صافي أرباح المجموعة بنسبة 12.7 في المئة على أساس سنوي إلى 205.6 ملايين درهم، مع معدل نمو أسرع مقارنة بالإيرادات، مما يعكس توسع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بالإضافة إلى السداد التراكمي البالغ 928 مليون درهم من الديون في العام 2023 حتى تاريخه.

وحافظت الميزانية العمومية لمجموعة أغذية على قوتها مع وجود نقد وما يعادله بقيمة 0.5 مليار درهم، وانخفضت نسبة صافي دين المجموعة إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء عند 1.4 مرة (صافي دين بقيمة 0.9 مليار درهم إماراتي) من 2.3 مرة كما في كانون الأول/ ديسمبر 2022.