"المركز": "كيو القابضة" تقود صفقات الاندماج والاستحواذ في 9 أشهر من 2023

  • 2023-11-06
  • 19:46

"المركز": "كيو القابضة" تقود صفقات الاندماج والاستحواذ في 9 أشهر من 2023

تصدرت شركة "كيو القابضة" قائمة أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ في الخليج خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2023، حسبما ذكر تقرير أصدرته إدارة الخدمات المصرفية الاستثمارية في شركة المركز المالي الكويتي "المركز". 

7 مليارات دولار قيمة صفقات شركة "كيو القابضة" 

 

وأبرز التقرير الصفقة التي أعلنت عنها الشركة الإماراتية بقيمة 7.0 مليارات دولار، حيث كشفت عن خططها لدمج "أيه دي كيو القابضة للاستثمارات العقارية والفندقية" و"آي إتش سي كابيتال القابضة"، لتشمل الصفقة شركة مدن العقارية، ومركز أبوظبي الوطني للمعارض، وأصولاً أخرى في ملكية كيو القابضة.

وحلت شركة جازان المتكاملة لتحويل الغاز والطاقة في المرتبة الثانية بقائمة أكبر الصفقات بعد إتمام استحواذها على المجموعة الثانية من الأصول لمشروع التغوير والدورة المركبة المتكاملة بجازان من أرامكو السعودية بقيمة 4.8 مليارات دولار، وقد تمت صفقة الاستحواذ مرحلياً بالاستحواذ على المجموعة الأولى من أصول المجمع بقيمة 7.2 مليارات دولار في 18 تشرين الأول/أكتوبر 2021 باتفاق تمويل من خلال تسهيلات ديون ممتازة. 

 

صندوق الاستثمارات العامة في المرتبة الثالثة في صفقة بقيمة 3.3 مليارات دولار 

 

وحلّ صندوق الاستثمارات العامة السعودي في المرتبة التالية، بعد أن أبرم توقيع اتفاقية ملزمة مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) جرى بمقتضاها الاستحواذ على أسهم الشركة السعودية للحديد والصلب، بقيمة إجمالية تقديرية بلغت 3.3 مليارات دولار، وسيتم الإفصاح عن سعر البيع النهائي مع اقتراب موعد الإتمام النهائي للصفقة. 

وضمن كبرى الصفقات، كان عرض شركة "بروكفيلد أسيت منجمنت" وتحالف "سي في سي كابيتال بارتنرز ليمتد" و"فرانسسكو بارتنرز" بمليارات الدولارات الأميركي للاستحواذ على "نتوورك انترناشونال" الإماراتية. ففي البداية، تقدمت "سي في سي كابيتال" و"فرانسسكو بارتنرز" بعرض نقدي قيمته 387 بنساً للسهم، أي ما يعادل نحو 2.7 مليار دولار للحصول على كامل ملكية الشركة. ولاحقاً، وفي أعقاب هذا الإعلان، تقدمت "بروكفيلد" الكندية بعرض غير ملزم للاستحواذ على كامل ملكية الشركة الإمارتية بسعر 400 بنس للسهم الواحد، أي ما يقدر بنحو 2.7 مليار دولار. وفي آخر الصفقات الكبرى، أعلنت شركة فيرفاكس المالية القابضة المحدودة عن نيتها الاستحواذ على حصة إضافية بنسبة 46 في المئة في مجموعة الخليج للتأمين مقابل 263.7 مليون دينار (858.4 دولار) من شركة مشاريع الكويت القابضة. وبعد إتمام الصفقة، سوف تصبح فيرفاكس أكبر مساهم في مجموعة الخليج للتأمين بحصة تبلغ نحو 90 في المئة من ملكية الشركة. 

 

أكبر 5 صفقات اندماج واستحواذ من حيث القيمة المعلن عنها* - الأشهر التسعة من 2023

المصدر: ستاندرد آند بورز كابيتال أي كيو، أسواق المال الخليجية، الصحف المحلية، تحليلات "المركز"

 

*اختيرت أكبر الصفقات بناءً على الصفقات التي تم الإفصاح عن كل معلوماتها الأساسية.

 

**قيمة الصفقة تقديرية وتم حسابها بناءً على الافتراضات التالية: (1) أسهم قابلة للتحويل بقيمة 9.5 مليار ات في شركة كيو القابضة (2) سعر قابل للتحويل بقيمة 2.7 درهم للسهم الواحد.

 

***قيمة الصفقة تقديرية وتم حسابها بناءً على الافتراضات التالية: (1) الأسهم المصدرة بناءً على التقرير السنوي 2022: 552,291,780 سهم (2) عرض بروكفيلد بقيمة 400 بنس للسهم الواحد (3) عرض تحالف سي في سي كابيتال بارتنرز وفرانسسكو بارتنرز بقيمة 387 بنساً للسهم الواحد

 

 

 

تراجع عدد الصفقات في الخليج  

لفت تقرير "المركز" إلى أن الأسواق الخليجية شهدت إتمام 128 صفقة اندماج واستحواذ خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2023، وهو ما يعني تراجعاً بنسبة 22 في المئة على أساس سنوي. وحلّت الإمارات العربية المتحدة في صدارة دول مجلس التعاون الخليجي بإتمام 77 صفقة، تلتها المملكة العربية السعودية بإجمالي 30 صفقة. وفيما عدا قطر والسعودية، شهدت بقية الأسواق الأخرى تراجعاً كبيراً في أنشطة الاندماج والاستحواذ على أساس سنوي. 

الشركات الخليجية تأخذ زمام المبادرة وتستحوذ على 73 في المئة من إجمالي الصفقات 

 

كيانات الاستحواذ والشركات المستهدفة 

جرى تنفيذ أغلب الصفقات التي تمت في الأشهر التسعة الأولى من عامي 2023 و2022 من قبل كيانات مستحوذة خليجية، وهو ما يتماشى مع الاتجاهات السابقة. وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2023 تحديداً، كان للشركات المستحوذة من دول مجلس التعاون الخليجي زمام المبادرة، بعد أن أتمت نحو 73 في المئة من إجمالي الصفقات، بينما كانت حصة الكيانات الأجنبية 27 في المئة . وكذلك كان الحال في الفترة نفسها  من العام 2022، حيث استحوذت الشركات الخليجية على 71 في المئة من إجمالي عدد الصفقات، بينما ساهمت الشركات الأجنبية بنسبة 24 في المئة. أما النسبة المتبقية، وهي 6 في المئة ، فتشمل الصفقات التي لم يفصح عن الطرف المشتري فيها.

ونوّه التقرير إلى أن الشركات الخليجية المستحوذة استثمرت بشكل أساسي في شركات داخل أسواقها المحلية وكذلك في أسواق دولية، واستهدفت شركات إقليمية ولكن بدرجة أقل. فخلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2023، أبرمت الشركات الخليجية المستحوذة ما مجموعه 80 صفقة داخل أسواقها، مقارنة بـ 99 صفقة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2022، كما أبرمت الشركات الخليجية المستحوذة 63 صفقة عبر الحدود خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2023، مقارنة بـ 64 صفقة عبر الحدود في الفترة ذاتها من العام 2022. ويذكر أن الكيانات الإماراتية المستحوذة تصدرت هذا النشاط عبر حدودها، لتمثل نحو 60 في المئة من إجمالي عدد الصفقات التي تمت عبر الحدود، في حين تليها شركات سعودية وقطرية، بنسبة 19 في المئة  و13 في المئة  على التوالي.

 

عدد صفقات الاندماج والاستحواذ التي تمت*

المصدر: ستاندرد آند بورز كابيتال أي كيو، أسواق المال الخليجية، الصحف المحلية، تحليلات "المركز"

 

 

 

المستثمرون الأجانب 

لاحظ تقرير "المركز" تراجعاً طفيفاً في مستوى اهتمام المستثمرين الأجانب بالأسواق الخليجية خلال الفترة موضوع التقرير. فقد أبرموا 34 صفقة، وهو ما يقل نوعاً عن 39 صفقة أبرمت خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بما يمثل انخفاضاً بنسبة 13 في المئة على أساس سنوي. والجدير بالذكر أن الشركات الإماراتية استمرت كعامل جذب رئيسي للمشترين الأجانب، حيث مثلت 25 صفقة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2023. 

 


الصفقات عبر القطاعات 

ذكر تقرير "المركز" أن الصفقات المبرمة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2023 غطت قطاعات متنوعة، الأمر الذي يؤكد وجود اتجاه ثابت ملحوظ في الأرباع السنوية الأخيرة. وبرزت قطاعات الخدمات الاستهلاكية والصناعية وتكنولوجيا المعلومات باعتبارها الأكثر نشاطاً، لتمثل معاً ما نسبته 37 في المئة من صفقات الفترة. 

الصفقات المعلنة 

في نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام 2023، وصل إجمالي الصفقات المعلنة قيد التنفيذ إلى 81 صفقة، بما يمثل انخفاضاً كبيراً مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، والتي شهدت 100 صفقة معلنة. وشملت غالبية هذه الصفقات شركات مستهدفة من دولة الإمارات بنسبة 40 في المئة  من إجمالي عدد الصفقات المعلنة، تليها السعودية والكويت بنسبة 35 في المئة و16 في المئة على التوالي. وشملت الصفقات المتبقية شركات عمانية وقطرية وبحرينية. وفيما عدا سلطنة عمان، شهدت جميع الأسواق الأخرى تراجعاً كبيراً في النشاط مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022.

 

تصنيف الصفقات حسب القطاع – الأشهر التسعة 2023