الإمارات والأردن: اتفاقية بملياري دولار لتعزيز التعاون الاستثماري

  • 2023-11-02
  • 10:33

الإمارات والأردن: اتفاقية بملياري دولار لتعزيز التعاون الاستثماري

وقّعت وزارة الاستثمار الإماراتية مذكرة تفاهم بقيمة ملياري دولار أميركي مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، وذلك بهدف إنشاء إطار للتعاون الاستثماري في مجالات رئيسية تتضمن مشاريع البنية التحتية والتنمية، مع مواصلة تعزيز العلاقات والشراكة الاستراتيجية الدائمة بين البلدين.

 

للاطلاع:

BREITLING ماضية بثبات في رحلة الاستدامة

    ووقع المذكرة وزير الاستثمار الإماراتي محمد حسن السويدي ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية زينة طوقان.

    وتتيح مذكرة التفاهم التي وقعتها الوزارتان استكشاف الفرص المتاحة لتعزيز الاستثمارات الثنائية والناتج المحلي الإجمالي لكلا البلدين، من خلال الاستثمار في قطاعات متعددة مثل الطاقة المتجددة والمشاريع الصناعية والتصنيع والنقل والأدوية وتصنيع الأغذية.

    وستعمل الوزارتان معاً لبناء علاقات أوثق مع الجهات الحكومية ذات الصلة والهيئات التنظيمية ومؤسسات القطاع الخاص في بلديهما، في ما يعد توقيع مذكرة التفاهم خطوة مهمة نحو تحقيق الإمكانات الكاملة لكلا البلدين ويسهم في دعم النمو الاقتصادي للمنطقة.

     

    شراكة بين "القابضة ADQ" وصندوق الاستثمار الأردني

     

    كما وقعت "القابضة ADQ" اتفاقية شراكة استراتيجية مع صندوق الاستثمار الأردني لتأسيس صندوق استثمار مشترك بين الطرفين، حيث تجسد هذه الشراكة التزام "القابضة ADQ" بتعزيز مبادرات التنمية المستدامة في الأردن والمنطقة، كما تهدف مع صندوق الاستثمار الأردني من خلال الجمع بين خبراتهما ومواردهما وإمكاناتهما، إلى تطوير البنية التحتية والصناعات التصديرية وتشجيع الابتكار الذي يهدف إلى إيجاد تأثير مستدام على الاقتصاد الأردني.

     

    تعزيز التعاون

     

    وفي هذا السياق، أكد وزير الاستثمار الإماراتي محمد حسن السويدي التزام الوزارة بتعزيز التعاون مع شركائها، لضمان النمو الجماعي والازدهار الاقتصادي، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم تجسد الرغبة في تعزيز التعاون والاستثمار في الأردن، وترسيخ العلاقات بين الإمارات والأردن.

    وأكد التطلع إلى العمل مع الأردن لاستكشاف فرص جديدة وخلق مستقبل أكثر إشراقاً وتحقيق النمو لكلا البلدين.

     

    تعزيز الازدهار الاقتصادي

     

    من جهتها، قالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية زينه طوقان إن مذكرة التفاهم تمثل فرصة للبناء على العلاقات التاريخية بين البلدين، كما تؤكد التزامهما المشترك بتعزيز الازدهار الاقتصادي في البلدين.

    وأملت طوقان من خلال التعاون وتبادل الخبرات تمهيد الطريق للابتكار والنمو الذي سيعود بالنفع على شعبي الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة.