أرباح "طاقة" الإماراتية تتراجع 7% برغم نمو الإيرادات

  • 2023-08-14
  • 09:54

أرباح "طاقة" الإماراتية تتراجع 7% برغم نمو الإيرادات

 

تراجعت أرباح شركة أبوظبي للطاقة "طاقة" بنسبة 7 في المئة مسجلة 10.5 مليارات درهم في النصف الأول من العام الحالي، وذلك على الرغم من تحقيقها إيرادات بلغت 26.8 مليار درهم بزيادة قدرها 5 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام المادي.

 

ويعود انخفاض الأرباح إلى تراجع مساهمة قطاع النفط والغاز، في ظلّ انخفاض أسعار النفط والغاز وخفض الإنتاج. فيما جاء نمو الإيرادات مدفوعاً بارتفاع تعرفة التوريد بالجملة، والارتفاع في تعرفة استخدام شبكة النقل ضمن قطاع النقل والتوزيع.

 

إقرأ أيضاً:

صافي الأرباح لـ"أبوظبي الوطنية للتأمين" يرتفع 15.46% في النصف الأول

 

 

وبلغ صافي الدخل "حصة طاقة "، 13.5 مليار درهم بزيادة قدرها 9.2 مليارات درهم، ونتجت هذه الزيادة بشكل أساسي عن المكاسب المحقّقة لمرّة واحدة بقيمة 10.8 مليارات درهم نتيجة الاستحواذ على حصة 5 في المئة من أسهم شركة "أدنوك للغاز"، والتي قابلها جزئياً احتساب ضرائب مؤجلة لمرة واحدة بقيمة 1.2 مليار درهم وتتعلق بضريبة الدخل على الشركات، التي سيجري تطبيقها في دولة الإمارات ابتداءً من 1 كانون الثاني/يناير 2024.

وقد بلغ صافي الدخل من دون احتساب هذه البنود المسجّلة لمرة واحدة 3.9 مليارات درهم، أي أقلّ بنسبة 9 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى تراجع مساهمة قطاع النفط والغاز. وبلغت قيمة الإنفاق الرأسمالي 2.1 مليار درهم بارتفاع بنسبة 17 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي نتيجة للتسارع في أعمال تنفيذ مشاريع قطاع النقل والتوزيع.

كما بلغت التدفقات النقديّة الحرّة 6.4 مليارات درهم بانخفاض قدره 23 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ويعود هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى تراجع مساهمة قطاع النفط والغاز، كما بلغ إجمالي الدين 61.7 مليار درهم من دون تغيير يُذكر في المبالغ المستحقّة في نهاية العام 2022.

وبلغ معدل التوافر التجاري في أعمال توليد الكهرباء حول العالم 98.7 في المئة مقارنة بــ 97.5 في المئة المسجّل في الفترة نفسها من العام الماضي، وتحققت هذه الزيادة نتيجة لمساهمة المحطات القائمة في دولة الإمارات تحديداً، في حين بلغ معدل التوافر في شبكات نقل الكهرباء والمياه 98.2 في المئة مقارنة بـ 98.4 في المئة، أي انخفض بشكل محدود مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وتراجع متوسط إنتاج النفط والغاز إلى 117 ألف برميل مكافئ نفطي يوميّاً بانخفاض قدره 6 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022. ويعود هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى إيقاف العمليات التشغيلية في العراق، والتراجع الطبيعي في إنتاج أصول المجموعة في المملكة المتحدة، والتي شارف عمرها الإنتاجي على الانتهاء.

 

يمكنك متابعة:

الأرباح الصافية لـ"إعمار للتطوير" الإماراتية تبلغ 2.2 مليار درهم في النصف الأول

 

 

وقال رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) محمد حسن السويدي إن شركة "طاقة واصلت تحقيق القيمة لمساهميها وأصحاب المصلحة لديها، فسجّلت أداءً مالياً قوياً وثابتاً، وحافظت على تصنيفها الائتماني بدرجة "استثمار"، وضمنت تحقيق عوائد جيدة لمساهميها عبر سياستها لتوزيع الأرباح. وتجسيداً لالتزامها بمواصلة النمو، أعلنت الشركة أنها ستوسّع محفظة أصولها عبر الاستحواذ على شركة "حلول المياه المستدامة القابضة"، وستُسهم هذه الصفقة في توسيع نطاق أعمال "طاقة" في مجال المرافق الخاضعة للتنظيم، وترسيخ مكانتها لتصبح شركة رائدة متكاملة في مجال المياه ومعالجة المياه العادمة".

وأضاف: "حققت "طاقة" نمواً على الصعيدين المحلي والدولي خلال النصف الأول من العام 2023، وقد كان لقطاع الطاقة المتجدّدة نصيب وافر من هذا النمو، فبعد أن استثمرت في شركة "مصدر"، تمكّنت الشركة من تخطي هدفها المنشود للعام 2030 والمتمثّل في زيادة نسبة الكهرباء المُولَّدة من مصادر الطاقة المتجدّدة لتصبح 30 في المئة من إنتاجها. وبذلك تعكس "طاقة" التقدم والنمو في قطاع المرافق، مستندةً إلى التزامها الراسخ بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) جاسم حسين ثابت "إن الأداء الثابت الذي سجّلته "طاقة" خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2023 يعكس التزام المجموعة الراسخ بالوفاء بتعهداتها وتحقيق استراتيجية النمو التي ترتكز على هيكلها الرأسمالي القوي".

وأضاف:" بصفتنا شركة مرافق رائدة منخفضة الكربون في إمارة أبوظبي، فقد نجحنا في تحقيق أهدافنا الطموحة بالنمو خلال النصف الأول من العام الجاري 2023 داخل دولة الإمارات وخارجها. فعلى الصعيد المحلي، أنجزنا صفقة تمويل مشروع محطة "المرفأ 2" لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي، التي ستشكل إضافة جديدة إلى محطاتنا لتحلية مياه البحر العاملة بهذه التقنية منخفضة الكربون وعالية الكفاءة. وأعلنّا كذلك عن إطلاق مشروع لتوفير المياه المستدامة المُحلاة بتقنية "النانو فيلتر" بالتعاون مع "أدنوك" لدعم عملياتها البرية. والأهم من ذلك، إعلاننا عن توقيع اتفاقات للاستحواذ على شركة "حلول المياه المستدامة القابضة".

وأكد أن هذه الإنجازات البارزة تسهم في ترسيخ مكانة "طاقة" كشركة مرافق متكاملة ورائدة على المستوى الإقليمي، فضلاً عن إبراز خبراتنا المتنامية بشكل خاص في قطاع المياه.

وتابع ثابت: "على الصعيد الدولي، فقد نجحنا بترسيخ موقعنا في جمهورية أوزبكستان وأعلنّا عن شراكة استراتيجية مع حكومة تلك الدولة لتنفيذ مشاريع جديدة وتطوير مشاريع قائمة بهدف إنشاء محطات لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز، فضلاً عن البحث في فرص الاستثمار في قطاع نقل الكهرباء وتوزيعها، كما أعلنا عن الاستثمار في شركة "إكس لينكس" لتطوير المراحل المبكرة من مشروع الطاقة المغربي البريطاني الذي سيلعب دوراً محورياً في إزالة الكربون وضمان أمن الطاقة في المملكة المتحدة. وعلى جانب آخر، واصلت "طاقة" توسيع عملياتها على الصعيدين المحلي والدولي في إطار سعيها لتحقيق القيمة لمساهميها، في الوقت الذي نواصل فيه ضمان توريد المياه والكهرباء بشكل آمن ومستدام وموثوق إلى المجتمعات التي نتواجد فيها حول العالم".

وكان مجلس إدارة "طاقة" قد وافق على النتائج المالية للنصف الأول من العام 2023، معلناً عن الدفعة الثانية من الأرباح النقدية المرحلية للعام الجاري 2023 بقيمة 0.65 فلس للسهم (بإجمالي 731 مليون درهم تقريباً)، وذلك وفقاً للسياسة الجديدة لتوزيع الأرباح.