الدخل التشغيلي لـ"الأنصاري للخدمات المالية" الإماراتية يرتفع 5% في النصف الأول

  • 2023-08-10
  • 10:57

الدخل التشغيلي لـ"الأنصاري للخدمات المالية" الإماراتية يرتفع 5% في النصف الأول

سجل الدخل التشغيلي لمجموعة "الأنصاري للخدمات المالية" الإماراتية ارتفاعاً بنسبة 5 في المئة على أساس سنوي في النصف الأول من 2023، نتيجة الطلب القوي على خدماتها ومنتجاتها، مع مساهمة كبيرة من محفظة الخدمات والحلول المقدمة للعملاء من الشركات.

 

إقرأ:

"المركز": 5.3 مليارات دولار اكتتابات خليجية بالنصف الأول

 

 

الأرباح الصافية تبلغ 263 مليون درهم في النصف الأول 

 

وأعلنت الشركة في بيان أن أرباحها الصافية خلال النصف الاول من العام 2023 بلغت 263 مليون درهم، وأن الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، حافظت على ثباتها عند 299 مليون بالمقارنة مع النصف الأول من 2022 على الرغم من الزيادة في التكاليف.

 

زيادة عدد المعاملات 10.7 في المئة

 

وزاد إجمالي عدد المعاملات بنسبة 10.7 في المئة على أساس سنوي مدفوعاً بشكلٍ رئيسي بالطلب القوي من شريحة أعمال الشركات، والزيادة القوية في أعمال الأوراق النقدية، بما في ذلك البطاقات مسبقة الدفع، نتيجة ازدهار السياحة وبالتزامن مع ذروة موسم العطلات، فيما قوبلت هذه الزيادات جزئياً بانخفاض في عدد معاملات التحويلات.

 

تدفقات نقدية بقيمة 278 مليون درهم

 

وحافظت المجموعة على تدفقات نقدية حرّة عند مستوى جيد، وبقيمة 278 مليون درهم مدعومة بقدرتها على تحويل الدخل التشغيلي إلى تدفقات نقدية، وسجلت النفقات الرأسمالية ارتفاعاً بنسبة 62 في المئة على أساس سنوي، لتبلغ 21 مليون درهم، بالتزامن مع مواصلة المجموعة الاستثمار في تطوير أعمالها تماشياً مع استراتيجيتها للنمو، في ضوء الظروف الاقتصادية الموائمة للتوسع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

توزيع أرباح نقدية بقيمة 600 مليون درهم

 

وأكد مجلس إدارة المجموعة التزامه بتوزيع أرباح مالية على المساهمين لا تقل عن 600 مليون درهم للسنة المالية 2023، كما تم الإعلان عنه خلال الاكتتاب العام، على أن يتم دفعها بشكل نصف سنوي حيث توزع الدفعة الأولى في تشرين الأول/أكتوبر 2023 والدفعة الثانية في نيسان/أبريل 2024، وذلك نظراً للمركز المالي القوي والسيولة المتوفرة للمجموعة.

 

مواصلة الاستثمار في ترسيخ ريادة المجموعة

 

وفي هذا السياق، أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة "الأنصاري للخدمات المالية" راشد علي الأنصاري حرص المجموعة منذ بداية العام على تنفيذ استراتيجيتها للنمو، ومواصلة تحقيق نتائج مالية قوية، مشيراً إلى أنها أنجزت هدفها ضمن هذين المسارين، معتبراً أنه مع استمرار نمو الاقتصاد الإماراتي بوتيرةٍ جيدة، شكل تنوع محفظة أعمال المجموعة قوةً دافعة لنموها ولتنامي الطلب من مُختلف شرائح العملاء، ولاسيما الشركات الصغيرة والمتوسطة، والسياح القادمين إلى الدولة والمغادرين منها، لافتاً النظر إلى أن ذلك ساهم في المحافظة على مستويات عالية من النمو.

وأضاف الأنصاري أن المجموعة تمضي بثبات في قطاعات أعمالها كافة وتواصل الاستثمار في ترسيخ ريادتها محلياً والتوسع نحو أسواق منطقة مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً أنها ستدخل قريباً سوق سلطنة عمان من خلال الاستحواذ على حصة مسيطرة ضمن إحدى شركات الصرافة في السلطنة، لتكون بذلك ثاني محطات توسعها إقليمياً بعد دولة الكويت، لافتاً الانتباه إلى أنها ستواصل الاستثمار في تطوير حلولها المتكاملة لإدارة النقد من خلال "كاش ترانس"، وتعزيز وتطوير قنواتها الرقمية لضمان الحفاظ على تنافسيتها، والارتقاء بتجربة عملائها، ورفع كفاءة إدارة النفقات.

 

أداء استثنائي

 

من جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة "الأنصاري للخدمات المالية" محمد بيطار إن خدمات المجموعة وحلولها الجديدة تشهد طلباً كبيراً، وإن أعمال الأوراق النقدية سجلت أداءً استثنائياً، مدعومةً بالطلب القوي من السياح القادمين إلى الدولة، والإقبال الكبير على فروع المجموعة في الوجهات الرئيسية، مثل المراكز التجارية.

وأشار إلى أن القنوات الرقمية للمجموعة تواصل استقطاب المزيد من العملاء، حيث سجلت زيادة بواقع 31 في المئة في عدد المعاملات التي تمت من خلالها، مشيراً إلى أن فروع المجموعة والقنوات التقليدية للخدمات لا تزال الخيارات الأكثر استقطاباً للعملاء، حيث استأثرت فروعها بنسبة 81 في المئة من التحويلات المالية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، وهو ما يجسد صواب قرارها الاستراتيجي بزيادة عدد فروعها في دولة الإمارات.

وتوقع أن تسهم الفروع الـ15 الجديدة للمجموعة في نمو الربحية، ودعم توسيع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على المدى المتوسط، مع وصولها إلى عتبة التكافؤ بين التكاليف والإيرادات، وذلك في ظل ارتفاع التكاليف الأساسية بفعل عوامل عدة، أبرزها خطط التوسُّع السريع وتزايد التكاليف التشغيلية.