تحالف بقيادة "إنجي" و"بوسكو" لتطوير مشروع الأمونيا الخضراء بسعة 1.2 مليون طن متري في سلطنة عُمان

  • 2023-06-23
  • 09:00

تحالف بقيادة "إنجي" و"بوسكو" لتطوير مشروع الأمونيا الخضراء بسعة 1.2 مليون طن متري في سلطنة عُمان

أعلنت شركتا "إنجي" و"بوسكو"، عن دورهما في تحالف يهدف إلى تعزيز موارد الطاقة المتجددة في سلطنة عُمان وذلك عبر تطوير مشروع الأمونيا الخضراء بسعة 1.2 مليون طن متري. ويضم التحالف شركاء آخرين من بينهم شركة "سامسونج للهندسة" وشركة "Korea East-West Power (EWP)" وشركة كوريا الجنوبية للطاقة "كوسبو" وشركة " FutureTech Energy Ventures".

 

إقرأ:

السعودية: الصادرات السلعية تنخفض بنسبة 25.2 في المئة خلال أبريل الماضي

 

وفاز تحالف "إنجي" و"بوسكو" بقطعة الأرض (Z1-02) المقدمة من "هايدروم"، الجهة المسؤولة عن تنظيم قطاع الهيدروجين الأخضر في السلطنة وتخصيص الأراضي الخاصة بالمشاريع للمطورين، والتي تقع في الدقم على مساحة تبلغ 340 كيلومتراً مربعاً، وسيتم إنشاء محطة استخراج الهيدروجين في ميناء الدقم.

وسيتضمن المشروع محطات للطاقة الشمسية والرياح بقدرة إجمالية تبلغ 5 جيغاواط بالإضافة إلى محطة لتخزين طاقة البطاريات ومصنع لإنتاج 200 كيلو طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً. وسيتم نقل الهيدروجين عبر خط أنابيب إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ثم تحويله إلى ما يقارب 1.2 مليون طن سنوياً من الأمونيا الخضراء المعدة للتصدير، على أن يبدأ التشغيل التجاري للمشروع بحلول العام 2030.

وكانت الشركتان قد وقعتا في آذار/مارس 2022، مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص التنمية المشتركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والبنية التحتية الخاصة به في الشرق الأوسط وأستراليا وأميركا اللاتينية. ويعتبر هذا المشروع خطوة مهمة في مساعي "إنجي" الرامية إلى تحقيق صافي صفر انبعاثات كربونية بحلول العام 2045 وطموح "بوسكو" المتمثل بجعل صناعة الصلب خضراء وقائمة على الهيدروجين بحلول العام 2050.

وسط هذه الأهمية الاستراتيجية لـ"إنجي" والدول المعنية، سيساهم المشروع في بلوغ هدف "إنجي" المتمثل بإنتاج 80 جيغاواط من القدرة المتجددة و4 جيغاواط من قدرة المحلل الكهربائي بحلول العام 2030، وبالتالي تعزيز مكانتها العالمية في التحول إلى صفر انبعاثات كربونية. يتماشى المشروع أيضاً مع هدف كوريا الوطني لإزالة الكربون المتمثل في تقليص انبعاثات الكربون بنسبة 40 في المئة بحلول العام 2030، ويساعد في تحقيق رؤية عمان 2040 التي تتمحور حول تحول الطاقة وتنويع الصناعة.

وتبلغ مدة عقد المشروع 47 عاماً مقسمة إلى مراحل عدة تشمل التطوير والبناء خلال سبع سنوات تليها فترة تشغيل مدتها 40 عاماً، على أن يبدأ العمل به خلال شهر من تاريخ توقيع العقد. من المتوقع أن تبدأ مرحلة البناء في العام 2027، وأن يتم تصدير الشحنة الأولى من الأمونيا الخضراء إلى كوريا في النصف الثاني من العام 2030، مما يمثل خطوة مهمة في التنمية المستدامة. سيجري التحالف دراسة الجدوى والدراسات الفنية من أجل تحديد إجمالي الاستثمارات المطلوبة للمشروع.

 

قفزة كبيرة في مسيرة "إنجي"

 

وفي هذا السياق، قال المدير الإداري لحلول الطاقة الحرارية والتوريد في آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا والمدير الإقليمي لدول الخليج وباكستان في شركة "إنجي" فريدريك كلو إن هذا المشروع يشكل قفزة كبيرة إلى الأمام في مسيرة "إنجي" العالمية الرامية إلى تسريع الانتقال إلى الطاقة منخفضة الكربون.

وأضاف أنه بعد ربع قرن من وجودها في عمان، تؤكد "إنجي" التزامها الراسخ بدعم انتقال الطاقة في البلاد والمنطقة، متطلعاً إلى توحيد الجهود مع شركائها في التحالف لإطلاق إمكانات الطاقة المتجددة في السلطنة والاستفادة من خبراتهم وقدراتهم، مشيراً إلى أن هذا التعاون سيعزز من طموحات "إنجي" العالمية المتمثلة في إنتاج الهيدروجين بقدرة تبلغ 4 جيغاواط بحلول العام 2030.