بنك برقان: 800 مليون دولار تسهيلات طويلة الأجل

  • 2023-06-14
  • 13:16

بنك برقان: 800 مليون دولار تسهيلات طويلة الأجل

أغلق بنك برقان بنجاح تمويل مشترك بقيمة 800 مليون دولار عبارة عن تسهيلات طويلة الأجل، بالتعاون مع جهات تمويل مختلفة. وجرى تكليف بنك ميزوهو الياباني بمهمة التنسيق والإعداد وإدارة الاتفاق والاكتتاب، إلى جانب مشاركة كل من البنك الصناعي والتجاري الصيني وبنك المشرق في عملية التمويل كحافظي سجلات الاكتتاب.


الطلب 3 أضعاف 

 

ارتفعت قيمة التمويل المشترك، الذي جرى إطلاقه بمبلغ 300 مليون دولار في شهر شباط/فبراير الماضي، بمعدل ثلاثة أضعاف، مع التزامات بقيمة 920 مليون دولار، كما استقطبت هـذه التسهيلات أهم الشركاء العالميين والإقليميين الناشطين في السوق، إذ شكلت الجهات المموّلة من دول مجلس التعاون الخليجي نسبة 39 في المئة من قيمة التمويل، في حين شكل المموّلون الآسيويون والأوروبيون نسبة 40 في المئة و21 في المئة، على التوالي.

 

 



وقال مدير عام بالوكالة - إدارة الخدمات المصرفية للشركات في بنك برقان محمد نجيب الزنكي إنه كان هناك ثقة منذ البداية بوجود طلب كبير على هذا التمويل المهم، مشيراً إلى أن تغطية الاكتتاب التي فاقت التوقعات، تعدّ دليلاً على ثقة المستثمرين بالملف الائتماني العام لبنك برقان، من جهة، والثقة الكبيرة التي تتمتع بها الأسواق العالمية في النظام المصرفي الكويتي من جهة ثانية. 

 

أما رئيس مدراء الخزانة في بنك برقان عبد الله عبد المجيد معرفي فأوضح أن الاتفاقية ذات أهمية وبعد استراتيجي، نظراً لدورها المرتقب في دعم النمو المستدام، وتعزيز الميزانية العمومية للبنك، إضافة إلى رفع قيمة السيولة المالية لمدة طويلة الأجل، بما يتماشى مع متطلبات بازل 3. 
وأضاف أن هذا الاتفاق يعد بمنزلة خطوة استباقية نحو الاستمرار في تنفيذ استراتيجية التمويل في بنك برقان، من خلال زيادة مصادر التمويل وتنويعها، وكل ذلك يأتي في إطار جهودنا الهادفة إلى حماية الأصول من التقلبات غير المتوقعة.

من جهة أخرى، أشار المدير الإداري ورئيس منطقة الشرق الأوسط وتركيا وتجمعات آسيا الوسطى في بنك ميزوهو، يوكي ميزونوي إلى الإقبال العالمي الكبير على هذا التمويل المشترك، ولاسيّما في آسيا، والارتفاع الملحوظ في قيمة الاستثمارات منذ الإعلان الأولي عنه، مشيراً في الوقت نفسه إلى أهمية استمرار الشراكة الاستراتيجية مع بنك برقان، مع التطلع لترسيخ العلاقة أكثر مع البنك والحكومة الكويتية".

 

الممولون الرئيسيون 

 

تجدر الإشارة إلى أن قائمة الممولين المنتدبين الرئيسيين شملت مجموعة من أبرز البنوك كالبنك الزراعي الصيني، وبنك "بارودا"، وبنك دبي التجاري، و"كومرز" بنك، و"بنك ستاندرد تشارترد"، وبنك الدولة الهندي. في حين تأتي مساهمة بنك الرياض والبنك الوطني السعودي في الدرجة الثانية، وتليها مساهمات بنك رأس الخيمة الوطني و"بانكو كوبراتيفو إسبانول" وبنك أم القيوين الوطني، وساهم كل من "دينتونز والرويح" وشركاؤه في دور المستشار القانوني للجهات المموّلة.