"سوق أبوظبي": قيم التداول على صناديق الاستثمار المتداولة تنمو 974% في الـ5 شهور الأولى من 2023

  • 2023-06-13
  • 09:15

"سوق أبوظبي": قيم التداول على صناديق الاستثمار المتداولة تنمو 974% في الـ5 شهور الأولى من 2023

سجل "سوق أبوظبي للأوراق المالية" ارتفاعاً ملحوظاً في قيم وأحجام التداول على صناديق الاستثمار المتداولة خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي، ما يجعله سوق الصناديق الأنشط والأعلى سيولة، مقارنة بالأسواق المماثلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

للاطلاع:

الإمارات: إجمالي رأس مال واحتياطات البنوك يرتفع 8.9% في الربع الأول

 

واستناداً إلى بيانات حصلت عليها وكالة أنباء الإمارات "وام" من "سوق أبوظبي للأوراق المالية"، ارتفعت قيم التداول على صناديق الاستثمار المتداولة في السوق بنسبة 974 في المئة لتصل إلى 2.74 مليار درهم في نهاية الخمسة أشهر الأولى من العام 2023، مقابل نحو 255.4 مليون درهم خلال الخمسة أشهر الأولى من 2022.

ويرسّخ هذا النشاط الكبير والنمو الملحوظ مكانة "سوق أبوظبي للأوراق المالية" وجهة مفضلة ومركزاً إقليمياً رئيسياً لصناديق الاستثمار المتداولة، إلى جانب دعم طموحاته الكبيرة لاستقطاب وإدراج صناديق استثمار متداولة من مُصدرين عالميين، فيما يواصل السوق جهوده لتوسيع المنتجات الاستثمارية، وتعزيز كفاءته ودفع عجلة نموه المستدام.

 

ارتفاع أحجام التداول على صناديق المؤشرات المتداولة بنسبة 705%

 

وزادت أحجام التداول على صناديق المؤشرات المتداولة في "سوق أبوظبي للأوراق المالية" بنسبة 705 في المئة لتصل إلى 411.4 مليون وحدة من وحدات الصناديق في نهاية الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي، مقابل نحو 51.1 مليون وحدة خلال الخمسة أشهر الأولى من 2022، فيما نما حجم الصفقات على صناديق المؤشرات المتداولة في سوق أبوظبي بنسبة 624 في المئة لتقفز من 2087 صفقة في نهاية الخمسة أشهر الأولى من 2022، وصولاً إلى 15105 صفقات في نهاية الخمسة أشهر الأولى من 2023.

ويستمر ارتفاع التداولات على هذه الصناديق مدعوماً بالبنية التحتية المتطورة لـ"سوق أبوظبي للأوراق المالية"، واستراتيجيته الرامية لمواصلة الابتكار وتعزيز وتوسيع الخيارات والحلول الاستثمارية فيه، ولاسيما بعد ان أطلق السوق مؤخراً الهوية التجارية الجديدة لسوق صناديق الاستثمار المتداولة.

 

سيولة معززة

 

وستواصل منصة صناديق الاستثمار المتداولة تحت الهوية التجارية الجديدة، تزويد المستثمرين بسيولة معززة وتعزيز قدرة "سوق أبوظبي للأوراق المالية" على الابتكار وتوفير استراتيجيات تداول استثمارية عالمية المستوى، تغطي مجموعة متنوعة من أدوات الاستثمار.

 

إدراج صناديق جديدة

 

وأدرج "سوق أبوظبي للأوراق المالية" في حزيران/يونيو الجاري وحدات "صندوق شيميرا – ستاندرد آند بورز الصين هونغ كونغ" شريعة المتداول لتتبع حركة الأسهم الصينية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية المدرجة في بورصة هونغ كونغ، إضافة إلى إدراجه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي صندوق "شيميرا فوتسي سوق أبوظبي 15"، الذي يتبع مؤشر "فاداكس 15"، بينما أدرج في آب/أغسطس الماضي صندوق مؤشرات متداولة يتتبع حركة الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية المدرجة ببورصة إسطنبول.

وإلى جانب الثلاثة صناديق السابقة، تضم المنصة كلاً من "شيميرا ستاندرد آند بورز الولايات المتحدة شريعة" للأسهم القيِّمة، و"شيميرا ستاندرد آند بورز الولايات المتحدة شريعة" لأسهم النمو، و"شيميرا ستاندرد آند بورز السعودية شريعة"، و"شيميرا ستاندرد آند بورز الكويت شريعة"، وصندوق "شيميرا ستاندرد أند بورز الإمارات شريعة"، و"شيميرا ستاندرد آند بورز الإمارات يوستس"، بما يتيح للمستثمرين بالإمارات فرص الاستثمار بسهولة وبشكل مباشر في أسواق مثل أميركا، والسعودية، والكويت، وتركيا.