"سوق دبي المالي": 30% نمو أرباح الربع الأول

  • 2023-04-28
  • 11:28

"سوق دبي المالي": 30% نمو أرباح الربع الأول

حقق سوق دبي المالي أرباحاً صافية بقيمة 35.6 مليون درهم خلال الربع الاول من العام الحالي، بزيادة 30 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفع إجمالي الإيرادات الموحدة إلى 88.9 مليون درهم بزيادة 13 في المئة، وتوزعت الإيرادات بواقع 47.4 مليون درهم من العمليات التشغيلية، ونحو 41.5 مليون درهم من الاستثمارات وغيرها، في حين بلغ اجمالي النفقات 53.3 مليون درهم بزيادة 4.3 في المئة. 


المؤشرات الرئيسية 

 

وقال رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي هلال سعيد المرّي إن تحقيق هذا النمو في النتائج، يأتي في ظل بيئة حافلة بالتحديات، ليؤكد البداية القوية لعملياتنا هذا العام، ويعكس التزام الشركة الثابت تجاه المستثمرين والمساهمين والعملاء. وأضاف المرّي أن قيمة التداول في سوق دبي المالي بلغت نحو 19 مليار درهم خلال الربع الأول من العام 2023 مقابل نحو 22.8 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي، كما سجّل المؤشر العام للسوق ارتفاعاً بنحو 2.1 في المئة، وارتفعت القيمة السوقية بنحو 2.4 في المئة لتصل إلى 596 مليار درهم. 

الاستثمارات الأجنبية 

 

وحافظ المستثمرون الأجانب على حضورهم القوي في السوق مستحوذين على نسبة بلغت 56 في المئة من قيمة تداولاته خلال الربع الأول، بصافي استثمار بلغت قيمته 636 مليون درهم كمحصلة شراء، في حين بلغت نسبة ملكيتهم نحو 19 في المئة من إجمالي القيمة السوقية بنهاية مارس 2023. وفي السياق ذاته، بلغت حصة المؤسسات الاستثمارية 68 في المئة من إجمالي قيمة التداول بصافي استثمار قدره 6.5 ملايين درهم كمحصلة شراء.
وأشار هلال سعيد المرّي إلى أن هذه النتائج الإيجابية، تعكس الجدية والتفاني في العمل من جانب فريق العمل، بالإضافة إلى المرونة التي تتميز بها عمليات الشركة. 

مستثمرون جدد 

 

وأوضح هلال المري أن سوق دبي المالي اجتذب 14.635 ألف مستثمر جديد في الربع الأول من هذا العام، وبلغت نسبة المستثمرين الأجانب من بينهم 78 في المئة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المستثمرين المسجلين في السوق إلى 1.185.291 مليون مستثمر ينتمون إلى 215 جنسية، مشيراً إلى أن هذه الأرقام تعكس ثقة المشاركين واهتمامهم بالتداول المربح في سوق دبي المالي أو المشاركة في الاكتتابات العامة".
وخلص إلى القول إن هذا الأداء الاستثنائي، يعزز مكانة السوق على مستوى المنطقة، ويدفعه لمواصلة الجهود نحو ضمان تلبية الاحتياجات المتغيرة لعملائه ولجميع الأطراف المعنية، مؤكداً أن مكانة سوق دبي المالي تؤهله لتحقيق أهدافه الاستراتيجية، والمُضي نحو مستقبل واعد يلتزم فيه بتحقيق قيمة مستدامة لجميع الشركاء وأصحاب المصلحة.