"مصرف الإمارات الإسلامي": أرباح قياسية بقيمة 601 مليون درهم في الربع الأول

  • 2023-04-27
  • 14:00

"مصرف الإمارات الإسلامي": أرباح قياسية بقيمة 601 مليون درهم في الربع الأول

حقق "مصرف الإمارات الإسلامي" أرباحاً قياسية بلغت 601 مليون درهم للثلاثة أشهر الأولى من العام 2023، بزيادة بنسبة 76 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، وتحسن صافي هامش معدل الربح إلى 4.72 في المئة.

 

قد يهمك:

"بنك رأس الخيمة الوطني" يحقق أرباحاً بقيمة 450.3 مليون درهم في الربع الأول

 

الأرباح التشغيلية

 

وأظهرت الأرباح التشغيلية تحسناً كبيراً بنسبة 103 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ونما إجمالي الدخل بنسبة 74 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق على خلفية ارتفاع الإيرادات الأساسية نتيجة تحسن مزيج التمويلات والودائع وارتفاع معدلات الربح الذي ترافق مع ارتفاع الدخل غير الممول.

 

التكاليف التشغيلية ترتفع 34%

 

وارتفعت التكاليف التشغيلية بنسبة 34 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة استثمار المصرف في فرص النمو المستقبلية، فيما ثبتت نسبة التكلفة إلى الدخل عند 33.3 في المئة منخفضة بنسبة 10 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

 

مخصصات انخفاض القيمة ترتفع 424%

 

وزادت مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 424 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق بسبب نمو التمويلات والتغطيات الإضافية، مما أدى إلى ارتفاع نسبة التغطية، وارتفع إجمالي الأصول بنسبة 4 في المئة عن نهاية العام 2022 ليصل إلى 77.9 مليار درهم، وزادت الأنشطة التمويلية المدينة للمتعاملين بنسبة 3 في المئة عن نهاية العام 2022 لتصل إلى 49.6 مليار درهم، وبلغت ودائع المتعاملين 57.3 مليار درهم، مرتفعة بنسبة 2 في المئة عن نهاية العام 2022، في حين أن أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير تمثل 75 في المئة من إجمالي الودائع.

 

معدل ذمم الأنشطة التمويلية منخفضة القيمة

 

تحسن معدل ذمم الأنشطة التمويلية منخفضة القيمة إلى 6.8 في المئة وبقيت نسبة التغطية قوية عند 133 في المئة، وبلغت نسبة التمويل إلى الودائع 87 في المئة، وهي تعكس وضع السيولة القوي في دولة الإمارات، وتعكس نسبة الشق الأول من رأس المال والبالغة 18.5 في المئة ونسبة كفاية رأس المال بواقع 19.7 في المئة، مركز رأس المال القوي للمصرف.

 

ارتفاع مؤشر ثقة المتعاملين

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "الإمارات الإسلامي" هشام عبدالله القاسم "في ظل استمرار دولة الإمارات بتحقيق مستويات أعلى من النمو الاقتصادي، فإن هذا قد ساهم في ارتفاع مؤشر ثقة المتعاملين وانعكس ذلك على زيادة الإقبال على منتجات الأفراد والنمو في الإنفاق باستخدام البطاقات وزيادة ودائع المتعاملين".

وأضاف أن المصرف أعلن عن التسعير الناجح لأول إصداراته من الصكوك المقومة بالدرهم والبالغة قيمتها مليار درهم، وهي تعد الأولى من نوعها من قبل مصرف إماراتي، مشيراً إلى أن إصدار الصكوك سيدعم قدرة البنك على توسيع خيارات التمويل المتاحة للشركات الإماراتية التي تتطلب تمويلات متوافقة مع الشريعة الإسلامية بالإضافة إلى تحسين عملية تطوير منحنى العائد المتوسط الأجل للصكوك المقومة بالدرهم الاماراتي والتي أصدرتها وزارة المالية الإماراتية.