"مصرف أبوظبي الإسلامي" يسجل أرباحاً بقيمة 1.1 مليار درهم في الربع الأول من 2023

  • 2023-04-27
  • 10:15

"مصرف أبوظبي الإسلامي" يسجل أرباحاً بقيمة 1.1 مليار درهم في الربع الأول من 2023

سجل "مصرف أبوظبي الإسلامي" نمواً في صافي ربح بنسبة 54 في المئة في الربع الأول من العام 2023 ليصل الى 1.1 مليار درهم مقابل 715 مليون درهم في الربع الأول من العام 2022، مما يشير إلى اتجاه ثابت للنمو القوي والربحية.

للاطلاع:

"مجموعة الإمارات" تنضم للاتفاق العالمي للأمم المتحدة للاستدامة

وأضاف البنك في بيان أن الإيرادات تحسنت بنسبة 45 في المئة إلى ملياري درهم في الربع الأول من العام 2023، مقارنة بـ1.4 مليار درهم مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، ويعزى ذلك إلى زيادة بنسبة 81 في المئة في الدخل من مصادر التمويل إلى 1.4 مليار درهم إماراتي، نتيجة النمو في تمويل المتعاملين وارتفاع هوامش الربح.

وأوضح أن نسبة التكلفة إلى الدخل وصلت الى 35.7 في المئة مع تحسن بنسبة 5.3 نقاط مئوية وذلك نتيجة التحسن في الإيرادات والتعزيز من الإنتاجية، مشيراً إلى أن مخصصات خسائر التمويل والاستثمار ارتفعت بنسبة 29 في المئة إلى 146 مليون درهم للربع الأول من العام 2023. وتزامن هذا مع تحسن تغطية الأصول غير المنتجة (بما فيها الضمانات) بنسبة 7.6 نقاط مئوية لتصل إلى 128.7 في المئة.

ولفت النظر إلى أن إجمالي الأصول ارتفع بنسبة 24 في المئة ليصل إلى 172 مليار درهم، مدفوعاً بنمو بنسبة 19 في المئة في إجمالي التمويل و22 في المئة في الاستثمارات، فيما زادت ودائع المتعاملين بنسبة 28 في المئة لتصل إلى 142 مليار درهم، مدفوعة بشكل أساسي بنمو بنسبة 15 في المئة في الحسابات الجارية وحسابات التوفير على الرغم من بيئة معدلات الأرباح المرتفعة.

وحافظ "مصرف أبوظبي الإسلامي" على وضعية قوية لرأس المال، حيث بلغ معدل كفاية الشق الأول من حقوق المساهمين 12.55 في المئة ونسبة كفاية رأس المال الإجمالية عند 17.54 في المئة، كما استقرت السيولة النقدية للمصرف عند مستويات سليمة تتخطى الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية بفارق مريح، مع تسجيل تحسن في معدل التمويل المستقر بلغ 80.3 في المئة والأصول السائلة المؤهلة بنسبة 19.6 في المئة.

 

اجتذاب أعضاء جدد

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "مصرف أبوظبي الإسلامي" جوعان عويضة سهيل الخييلي إن المصرف حقق أداءً قوياً في الربع الأول مستفيداً من البيئة الاقتصادية المشجعة، حيث حقق زيادة في صافي أرباحه بنسبة 54 في المئة على خلفية التقدم الذي احرزته استراتيجية النمو ومبادرات التحول، وخطة المصرف الطويلة الأجل لتقديم قيمة مستدامة لجميع الأطراف المعنية.

وأضاف الخييلي أن المصرف نجح في مواصلة اجتذاب عملاء جدد، حيث انضم إليه نحو 46 ألف متعامل جديد في الربع الأول من العام 2023، مما عزز من حصته السوقية.

 

تعزيز تواجد المصرف في الخارج

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة ناصر العوضي إن المصرف استمر في تسجيل أداء قوي في النمو والربحية مع تسجيل بداية ناجحة في الربع الأول من العام 2023، مشيراً إلى أن هذا الأداء الإيجابي يعكس التزام المصرف بتقديم أفضل المنتجات والخدمات، وتقديم قيمة طويلة الأجل لمساهميه.

وأضاف العوضي أن المصرف واصل على المستوى الدولي، تعزيز وجوده في الأسواق التي يتواجد فيها، ومن بينها مصر، التي تمثّل سوقاً استراتيجية مهمة للمجموعة، حيث واصل التركيز على الاستفادة من الفرص هناك.