السعودية وإيران تستأنفان الرحلات الجوية والزيارات الثنائية خلال شهرين

  • 2023-04-06
  • 12:07

السعودية وإيران تستأنفان الرحلات الجوية والزيارات الثنائية خلال شهرين

 

ستعيد السعودية وإيران فتح الممثليات الدبلوماسية خلال الشهرين المقبلين والمنصوص عليها في الاتفاق الذي وقع بين البلدين برعاية صينية، كذلك سيتم استئناف الرحلات الجوية والزيارات الثنائية، بحسب ما أكد بيان مشترك صدر بعد لقاء وزيري خارجية البلدين في بكين.

 

قد يهمك:

قطار بكين السريع: اتصال شي وبن سلمان واتفاق الرياض وطهران

    وبحسب البيان الذي جرى توقيعه اليوم الخميس في العاصمة الصينية بكين، فإن البلدين اتفقا على استئناف الرحلات الجوية والزيارات الثنائية للوفود الرسمية ووفود القطاع الخاص، بالإضافة إلى تسهيل تأشيرات الدخول للمواطنين.

    وأعلنت وسائل الإعلام الرسمية في كل من السعودية وإيران أن وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، ووزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان عقدا لقاء نادراً في بكين، استكمالاً لاتفاق دبلوماسي مفاجئ توسّطت فيه الصين الشهر الماضي، من أجل تمهيد الطريق لتطبيع العلاقات بعد سنوات من التوتر، وأعلن البلدان في الشهر الماضي استئناف العلاقات، وسيناقشان خلال الاجتماع تبادل السفراء.

     

    يمكنك المتابعة:

    أوبك والولايات المتحدة وثمار الاتفاق السعودي الإيراني

      وبثّت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) صوراً ولقطات فيديو تُظهر الوزيرين الإيراني والسعودي يتصافحان أمام عدسات الكاميرات.

      من جانبها، أوردت قناة الإخبارية السعودية الرسمية أن وزيري الخارجية عقدا "اجتماعاً موسعاً ضم وفدي البلدين بحثا فيه تنفيذ الاتفاق على أصعدة عدة"، كما بثّت مشاهد تُظهر وزير الخارجية الصيني تشين غانغ يتوسط نظيرَيه الإيراني والسعودي ويمسك بيديهما ويجمعهما.

      وكانت الرياض وطهران توصلتا الشهر الماضي، وبعد أعوام من العداء الى اتفاق بإنهاء خلافهما الدبلوماسي وإعادة فتح السفارات بوساطة من الرئيس الصيني شي جين بينغ.

       

      إقرأ ايضاً:

      الاتفاق السعودي الإيراني: لكي ينتج الشرق الأوسط الطاقة وتصديرها بسلام