"المركز" يطلق "صندوق الزخم" للاستثمار بالأسهم الخليجية

  • 2023-03-29
  • 08:54

"المركز" يطلق "صندوق الزخم" للاستثمار بالأسهم الخليجية

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

أطلق المركز المالي الكويتي (المركز) صندوق الزخم الخليجي (GCC Momentum Fund) وهو أول صندوق يستثمر في الأسواق الخليجية وفق منهجية "الزخم". 

 

 

 

الاستثمار بأفضل الأسهم الخليجية أداءً ومتابعة مكونات "ستاندرد آند بورز" المركب

 


منهجية "الزخم"

 

وتعتمد منهجية الزخم على الاستثمار في أفضل الأسهم الخليجية من حيث الأداء ومتابعة جميع مكونات مؤشر "ستاندرد آند بورز" المركب للزخم الخليجي. ويُعدّ صندوق الزخم الخليجي أول صندوق خليجي يطبّق آلية الاستثمار وفق عوامل محددة، يتبع فيها مزود المؤشرات قواعد تتّسم بالشفافية في اختيار الأسهم تتماشى مع أفضل الممارسات العالمية ذات المنهجية نفسها، مع مراعاة مستويات السيولة وعمق السوق. ويوفر "صندوق الزخم الخليجي" للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات فرصة الوصول لأسهم الشركات ذات أفضل عوائد معدّلة وفق المخاطر. 

الصندوق يعكس جهود "المركز" لتقديم أدوات المبتكرة لعملائه


أبحاث لمدة عامين 

 

ويعكس إطلاق "صندوق الزخم الخليجي" الجديد جهود "المركز" لتقديم الحلول والأدوات الاستثمارية المبتكرة لعملائه، بهدف تحسين العوائد المعدلة وفق المخاطر للمستثمرين. وجرى تطوير آلية الصندوق من قبل فريق إدارة أسهم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفق أبحاث ودراسات استمرت على مدى عامين للتحقق من صلاحية هذه الاستراتيجية، وذلك بالتعاون مع مزوّد المؤشرات "ستاندرد آند بورز". 

 


محمد الغنام: استراتيجية الزخم تلقى قبولاً واسعاً من المستثمرين بالأسواق العالمية 

 


وقال نائب رئيس أول إدارة استثمارات الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في "المركز" محمد الغنام إن صندوق الزخم الخليجي يعدّ أول صندوق غير نشط في الخليج يتبع منهجية الزخم في أسواق الأسهم الخليجية، مشيراً إلى أنه جرى اختيار هذه المنهجية بعد إجراء دراسة تاريخية وتحليلية متعمقة لمنهجيات استثمارية عدة ومقارنتها بمؤشرات الأسواق الرئيسية من حيث الأداء والمخاطرة، وقد لاقت هذه الاستراتيجية إقبالاً كبيراً من المستثمرين في الأسواق العالمية. 

 


الاستثمار خليجياً وللأمد الطويل 

 

وأوضح الغنام أنه خلال السنوات العشر السابقة، فاق أداء مؤشر "ستاندرد آند بورز" للزخم الخليجي أداء مؤشر "ستاندرد آند بورز الخليجي المركّب" بنسبة 1.7 في المئة سنوياً، موضحاً أن الصندوق يخدم المستثمرين ممن يفضلون الاستثمار في الأسواق الخليجية باستراتيجية طويلة الأمد لتحقيق عوائد جيدة معدلة بالمخاطر، وهو ما يمكنهم من الاستفادة من تأثير العوائد المركّبة، وأضاف أن الصندوق يعدّ بوابة لدخول استراتيجيات "المركز" الاستثمارية غير النشطة. 

 

فهد الرشيد مراجعة مكونات المؤشر كل 6 أشهر 


كيفية انتقاء الأسهم 

 

من جهته، قال نائب رئيس إدارة استثمارات الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فهد الرشيد: إن منهجية الزخم في "المركز" تعتمد انتقاء الأسهم وفق عوامل وأسس تتماشى مع الممارسات في الأسواق العالمية، مشيراً إلى أنه يجري انتقاء الأسهم التي تمثّل مجتمعةً 50 في المئة من رأس المال للأسواق الخليجية، وذلك لتحسين مستويات التذبذب، كما تجري إعادة مراجعة مكونات المؤشر كل 6 أشهر، ويمكن للمستثمرين بدء عملية الاستثمار في الصندوق عبر خطوات سهلة وبمعدل أتعاب للإدارة أقل من صناديق الأسهم الخليجية الأخرى. 

 


ابتكارات "المركز"

 

وأضاف الرشيد أن "المركز" ابتكر العديد من الأدوات الاستثمارية والخدمات المالية، مما يؤكده إطلاق بوابات استثمارية فريدة تلائم متطلبات المستثمرين. ومن بين هذه المنتجات الاستثمارية، إطلاق "صندوق المركز للعوائد الممتازة – ممتاز"، وهو أول صندوق أسهم محلي مشترك، و"صندوق المركز العقاري"، أول صندوق مفتوح للاستثمار العقاري في الكويت، و"صندوق فرصة المالي"، الصندوق الأول والوحيد للخيارات في منطقة الخليج منذ العام 2005.