"سوق أبوظبي العالمي" في 2022: أسرع المراكز المالية الدولية نمواً في المنطقة

  • 2023-03-20
  • 13:00

"سوق أبوظبي العالمي" في 2022: أسرع المراكز المالية الدولية نمواً في المنطقة

سجل "سوق أبوظبي العالمي" إنجازات رائدة خلال العام 2022 جعلته أسرع المراكز المالية الدولية نمواً على مستوى المنطقة، وعزّزت مساهمته في ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز رائد للصناعة المالية و"اقتصاد الصفر".

 

للاطلاع:

جمعة الهاملي: وضعنا إطارات تنظيمية لتداول السلع الكربونية

 

ويعمل المركز المالي الدولي على مواكبة الأهداف الاقتصادية لأبوظبي ورؤيتها القائمة على الابتكار والتحول والتنوع في القطاعات كافة، وذلك من خلال البيئة التنظيمية القوية التي يتمتع بها، مستنداً إلى عناصر القوة لدى السوق ونجاحه في تحقيق مستويات نمو لافتة في مجال إدارة الأصول وإطلاقه مبادرات في مجال التمويل المستدام.

وشملت إنجازات "سوق أبوظبي العالمي" التي حققها خلال العام 2022، تسجيل الأصول تحت الإدارة في السوق زيادة بنسبة 56 في المئة، ووصول تعداد القوى العاملة في "سوق أبوظبي العالمي" إلى 10954 شخصاً مقارنة بـ8522 في العام 2021 بزيادة بنسبة 29 في المئة في عدد العاملين، وتوقيع السوق 25 مذكرة تفاهم استهدفت تعزيز البيئة الداعمة للأعمال في السوق والتي تسهل ممارسة الأنشطة التجارية وخدمة العملاء وتؤمن سلاسة ومرونة العمل، بلوغ إجمالي التراخيص النشطة في "سوق أبوظبي العالمي" 5546 ترخيصاً، من بينها تراخيص لشركات خدمات مالية وشركات غير مالية، مقارنة بـ 4262 شركة في العام 2021، بنسبة زيادة إجمالية قدرها 30 في المئة في عدد التراخيص النشطة في العام 2022.

 

نمو عدد الشركات بنسبة 30% في "سوق أبوظبي العالمي"

 

كما شملت الإنجازات تسجيل "سوق أبوظبي العالمي" نمواً في عدد الشركات المسجلة والعاملة فيه بنسبة 30 في المئة، حيث ارتفع العدد الإجمالي من 1061 إلى 1378، وإدراج الشركات المسجلة في "سوق أبوظبي العالمي"، "بروج" و"برجيل القابضة" و"بيانات أيه أي" و"مطعم أمريكانا" في "سوق أبوظبي للأوراق المالية"، كما حصلت شركة "أمريكانا للمطاعم" على تسجيل مزدوج في كل من "سوق أبوظبي للأوراق المالية" والسوق المالية السعودية "تداول". أما شركة "أنغامي" فأكملت إدراجها في سوق "ناسداك" في العام 2022، مع التنويه بأن المقر الرئيسي للشركة ومركزها للأبحاث والتطوير هو في "سوق أبوظبي العالمي".

 

إضافة 30 ألف متر مربع من المساحات العقارية

 

وشهد "سوق أبوظبي العالمي" إضافة مساحة عقارية قدرها 32 ألف متر مربع مع انضمام برج الماريه في العام 2022 إلى المساحات العقارية الخاصة بالسوق، ما يعكس النمو المستمر في إشغال المساحات العقارية في سوق أبوظبي العالمي ودليل إضافي على كون هذا المركز المالي الدولي وجهة جذابة للشركات العالمية والمؤسسات المالية لترسيخ وجودها في "سوق أبوظبي العالمي".

 

 قد يهمك:

"إنفينيتي باور" للطاقة المتجددة تتم استحواذها على كامل أسهم "ليكيلا باور"

 

مركز متقدم

 

كما تبوأ "سوق أبوظبي العالمي" مرتبة متقدمة كمركز مالي دولي رائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وفي المركز الـ 32 عالمياً كأفضل مركز مالي دولي، وفق التقرير 32 لمؤشر المراكز المالية العالمية.

 

ارتفاع عدد القضايا في محاكم "سوق أبوظبي العالمي"

 

وارتفع عدد القضايا المعروضة على محاكم "سوق أبوظبي العالمي" بشكل ملحوظ في العام 2022، حيث تمت معالجة 317 قضية مقارنة بـ 139 قضية في العام 2021، وذلك نتيجة لجوء أطراف من خارج "سوق أبوظبي العالمي" إلى التقاضي في محاكم السوق حيث بلغت حصة القضايا العائدة لأطراف موجودة خارج "سوق أبوظبي العالمي" نسبة فاقت الـ 80 في المئة من مجموع قضايا تسوية المنازعات المعروضة أمام محاكم السوق.

 

تأمين وظائف لمواطنين إماراتيين

 

ونجحت اكاديمية سوق ابوظبي العالمي في تأمين وظائف لـ 1033 مواطناً إماراتياً في شركات القطاع الخاص العاملة في القطاع المصرفي، والمالي، والاستثماري، والرقمي.

 

بيئة ملائمة للأعمال التجارية

ا

اتخذت سلطات سوق أبوظبي العالمي في العام 2022 خطوات مهمة على مستوى مختلف القطاعات لتوفير بيئة أكثر ملاءمة للأعمال التجارية تتسم بالقدرة على تحقيق التقدم.

 

أدوات بيئية لتمكين التداول في أرصدة الكربون

 

وأصدرت سلطة تنظيم الخدمات المالية تحسينات على إطار عمل تنظيم أسواق رأس المال مع إدخال أدوات بيئية لتمكين التداول في أرصدة الكربون وتعويضاته. وأدت الأنظمة الجديدة للأدوات البيئية إلى إطلاق منصة "AirCarbon Exchange (ACX)" من أبوظبي، كأول بورصة منظمة وغرفة للمقاصة منظمة في العالم لتداول أرصدة الكربون.

 

إطار تنظيمي لأسواق رأس المال الخاصة

 

وأعلنت سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي عن تضمين إطار تنظيمي لأسواق رأس المال الخاصة، ومنتجات الرافعة المالية خارج البورصة، والتشريعات الضريبية لقانون الامتثال الضريبي للحسابات الخارجية، بهدف استكشاف الفرص المحتملة الناشئة في القطاع المالي وفي الوقت ذاته التأكيد على مبادئ الشفافية والمساءلة والنزاهة المطبقة في السوق.

 

إقرأ: 

دبي: افتتاح أول مصنع للحوم النباتية بالشرق الأوسط

 

إدخال تحسينات على لوائح معايير الإبلاغ المشتركة

 

وطرحت سلطة تنظيم الخدمات المالية تحسينات على لوائح معايير الإبلاغ المشتركة الخاصة بها، ومبادئ توجيهية تنظيمية بشأن تنظيم الأصول الافتراضية والإشراف عليها (الإصدار الثاني من إطار عمل الأصول الافتراضية)، والإعلان عن المبادئ التوجيهية بشأن الإبلاغ عن المخالفات.

 

تحقيق الحياد الكربوني

 

ونجح "سوق أبوظبي العالمي" في تحقيق الحياد الكربوني في العام 2022 عبر تعويض الانبعاثات الكربونية الصادرة منه في العام 2021، ليصبح أول مركز مالي دولي يحقق الحياد الكربوني في العالم.

 

إصدار البيان الثاني لـ"مجموعة عمل التمويل المستدام"

 

 وقاد "سوق أبوظبي" العالمي بالتعاون مع "مجموعة عمل التمويل المستدام" في الإمارات جهود إصدار البيان الثاني للمجموعة بعنوان "بيان عام 2022 حول التعاون في مجال التمويل المستدام في دولة الإمارات"، وتم إصدار هذا البيان بالتزامن مع انعقاد مؤتمر "COP27".

 

تغييرات مقترحة على التشريعات التجارية في السوق

 

وأعلنت سلطة التسجيل في "سوق أبوظبي العالمي" عن التغييرات المقترحة على التشريعات التجارية في السوق وعلى الإطار التنظيمي الخاص بعمل مزوّدي خدمات الشركات عبر نشر أوراق تشاورية خاصة بهذه التغييرات.

 

استخدام البلوك تشين في تنفيذ الأحكام القضائية

 

وأعلنت محاكم "سوق أبوظبي العالمي" عن طرح استخدام تقنية البلوك تشين في تنفيذ الأحكام القضائية في المنازعات التجارية للمرة الأولى على مستوى العالم، مواصلةً بذلك ريادتها في مجال رقمنة العمل القضائي.

 

أول منصة للوساطة على "الميتافرس"

 

وأطلق مركز التحكيم في "سوق أبوظبي العالمي" أول منصة للوساطة على "الميتافيرس" في العالم، لزيادة مدى وفعالية الوساطة كأسلوب مفضّل لتسوية المنازعات، وإحداث نقلة نوعية في كيفية توفير خدمات الوساطة على المستوى الدولي.

 

مؤتمر "ريزولف"

 

كما أطلقت محاكم "سوق ابوظبي العالمي" ومركز التحكيم في السوق الدورة الأولى من مؤتمر "ريزولف" ليكون منتدى أبوظبي لتسوية المنازعات، لاحتضان المجتمع الدولي في ما يتعلق بتسوية المنازعات. وناقش المنتدى الذي شارك فيه أكثر من 2400 شخص بالحضور الفعلي والافتراضي، حيث ناقش الحدث مواضيع حيوية شملت الاستدامة، والتكنولوجيا المالية، والعالم الافتراضي، واستعداد دولة الإمارات للخمسين عام المقبلة.

 

"أسبوع أبوظبي المالي"

 

وأطلق "سوق أبوظبي العالمي"، "أسبوع أبوظبي المالي" الذي ركز على 4 محاور أساسية، وهي: "أسيت أبوظبي"، "فينتك أبوظبي"، "كريبتو ابوظبي" إضافة إلى قمة الاستدامة (RACE) التي ركزت على مواضيع "التنظيم والتوعية والتعاون والنظام الشامل"، وشهد "أسبوع أبوظبي المالي" أكثر من 30 فعالية بمشاركة أكثر من 8200 مشارك.

 

تعزيز موقع أبوظبي كعاصمة لرأس المال

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "سوق أبوظبي العالمي" أحمد جاسم الزعابي إن "سوق أبوظبي العالمي" تمكن في العام 2022 من أن يكون المركز المالي الدولي الأسرع نمواً على مستوى المنطقة، مشيراً إلى أن النجاحات التي حققها السوق خلال العام الماضي شكلت عنصراً إضافياً من عناصر مساهمة السوق في نمو "اقتصاد الصقر" لأبوظبي وتعزيز موقعها الدولي كعاصمة لرأس المال. 

وأكد الزعابي حرصه على أن تساهم إنجازات "سوق أبوظبي العالمي" في الإضاءة على المكانة الراسخة لعاصمة دولة الإمارات كمركز مالي دولي مستدام ذات أهمية وسمعة عالمية.

ورأى أن النتائج التي حققها "سوق أبوظبي العالمي" خلال العام 2022 عبر تبني استراتيجية فعالة تتخذ من التطور التقني عنصراً أساسياً لها، هي نتائج إيجابية وواعدة، مضيفاً إلى أن السوق سيستمر في تحقيق هذه النتائج في العام 2023.

وختم قائلاً : "نشهد نجاح أبوظبي في اجتذاب المزيد من المستثمرين العالميين والشركات والمهنيين، لتكون بذلك الوجهة المختارة والمفضلة لهم للعمل وتحقيق الإنجازات".