"إنفينيتي باور" للطاقة المتجددة تتم استحواذها على كامل أسهم "ليكيلا باور"

  • 2023-03-20
  • 11:00

"إنفينيتي باور" للطاقة المتجددة تتم استحواذها على كامل أسهم "ليكيلا باور"

أتمت شركة "إنفينيتي باور" التابعة لشركتي "إنفينيتي" المصرية و"مصدر" الإماراتية، على جميع أسهم شركة "ليكيلا باور"، وهي الصفقة التي تجعل من "إنفينيتي باور" أكبر شركة للطاقة المتجددة في القارة الأفريقية.

 

للاطلاع:

دبي: افتتاح أول مصنع للحوم النباتية بالشرق الأوسط

 

وتدير "ليكيلا باور" حالياً مشاريع لطاقة الرياح تصل قدراتها الاجمالية إلى 1 جيغاواط في كل من جنوب أفريقيا ومصر والسنغال، ولديها مشاريع قيد التطوير بقدرة إجمالية تصل إلى 1.8 جيغاواط في مراحل تطوير مختلفة.

وتم تمويل الصفقة عن طريق استثمار من قبل المساهمين ومن خلال قروض من بنك "Absa" وبنك موريشيوس التجاري وتولت كل من "كانتور فيتزجيرالد" و"ABSA" للاستشارات و"نورتون روز فولبرايت"، ومؤسسة "الكامل" القانونية، و"آرنست ويونغ" مهمة تقديم الاستشارات الفنية والقانونية لإنفينيتي باور بخصوص هذه الصفقة.

الجدير بالذكر أن المساهمين الرئيسيين في شركة "إنفينيتي" المصرية هما كل من مؤسسة التمويل الأفريقية (AFC) والبنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية (EBRD).

 

توسيع نطاق انتشار مشاريع "مصدر"

 

وفي هذا السياق، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعين لمؤتمر "COP28"، رئيس مجلس إدارة "مصدر" سلطان بن أحمد الجابر إن هذه الخطوة تكتسب أهمية كبيرة بالنسبة لـ"مصدر" حيث يتيح هذا الاستثمار توسيع نطاق انتشار مشاريعها في جميع أنحاء قارة إفريقيا، ودعم الدول النامية في تحقيق التحول المنشود في قطاع الطاقة النظيفة.

وأضاف أن هذا الاستحواذ سيمكن "انفينيتي باور" من تكثيف جهودها في نشر حلول عملية لها تأثير واضح تسهم في مواجهة التحديات المناخية، وذلك بما ينسجم مع أهداف مؤتمر "COP28" في أن يكون مؤتمراً شاملاً وعادلاً يركز على النتائج العملية.

 

إقامة وتشغيل مشاريع جديدة للطاقة المتجددة

 

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة "إنفينيتي باور" محمد اسماعيل منصور إنه بعد نجاحها في إتمام صفقة الاستحواذ على "ليكيلا باور" ستتمكن "إنفينيتي باور" من إقامة وتشغيل مشاريع جديدة للطاقة المتجددة بقدرات إجمالية تصل إلى 2 جيغاواط بحلول العام 2025.

وأشار منصور إلى أن إتمام هذه الصفقة يؤكد أن "إنفينيتي باور" أوفيت بوعدها خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27) بأن تصبح أسرع شركات الطاقة المتجددة نمواً في أفريقيا، مضيفاً أنها تواصل جهودها في الحد من الانبعاثات الكربونية وزيادة إنتاج الطاقة من مصادر متجددة، وتطوير حلول فعالة للطاقة في المنطقة بأكملها من أجل تحقيق رؤيتها المتمثلة في امداد المواطنين في المجتمعات الأكثر احتياجاً للكهرباء في أفريقيا بالطاقة النظيفة.

 

 قد يهمك:

"صندوق الأوبك": حزمة تمويلات بأكثر من 300 مليون دولار لدعم مشاريع مكافحة تغير المناخ

 

منظومة مستدامة للطاقة الخضراء

 

من ناحيته، اعتبر الرئيس التنفيذي لشركة "إنفينيتي باور" ناير فؤاد أنّ إتمام هذه الصفقة يفتح أمام "إنفينيتي باور" آفاقاً غير مسبوقة لتوسيع ودعم تواجدها في أفريقيا، مشيراً إلى أن هذه الصفقة ساهمت في خلق أكبر كيان من نوعه للطاقة المتجددة في أفريقيا بأكملها.

وأكد العمل معاً على زيادة امدادات الطاقة المتجددة والمستدامة لصالح مواطني ودول القارة التي ظلت تعاني لعقود طويلة من عجز مستمر في الطاقة مما يعيق خطط التنمية الاقتصادية بها وذلك من خلال استكمال الخطط الطموحة لبناء منظومة مستدامة للطاقة الخضراء في أفريقيا.

 

استثمار استراتيجي

 

أما الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي فأكد أن عملية الاستحواذ تمثل استثماراً استراتيجياً مهماً بالنسبة لـ"انفينيتي باور" وستسهم في ترسيخ مكانتها كشركة رائدة في أفريقيا، إلى جانب الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة الوفيرة التي تنعم بها القارة.

وأشار إلى أن انتشار تقنيات الطاقة النظيفة في الدول الأفريقية سيسهم بشكل فاعل في تطوير اقتصاداتها على نحو مستدام مع تلبية أهدافها المناخية بما يتماشى مع هدف مؤتمر "COP28" في تحقيق تقدم مناخي شامل.

 

محفظة كبيرة من مشاريع الطاقة

 

من جانبها، قال الشريك ورئيس قطاع البنية التحتية للطاقة في "أكتيس" لوسي هاينتز إنه وبعد إتمام صفقة الاستحواذ على الشركة، باتت تتمتع "ليكيلا باور" بمكانة راسخة في سوق الطاقة الأفريقي، بالإضافة لمساهماتها الرائدة في مجال الاستدامة على مستوى المنطقة بأكملها، نظراً لامتلاكها محفظة كبيرة من مشاريع الطاقة القائمة والمشاريع قيد التنفيذ بقدرات اجمالية تصل إلى 2.8 جيغاواط.

وأبدت ثقتها في قدرة "ليكيلا باور" على مواصلة لعب دورها الرائد في تحول قطاع الطاقة الأفريقي نحو المزيد من الاستدامة، بدعم من مساهميها الجدد.

 

اكتشاف حلول تكنولوجية جديدة

 

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "ليكيلا باور" كريس أنطونوبولوس التزام الشركة بإمداد المجتمعات والدول الأفريقية بالطاقة النظيفة والمستدامة، لافتاً النظر إلى أنها تسعى للتوسع في مشاريعها قيد التطوير واكتشاف حلول تكنولوجية جديدة والتأثير الإيجابي في المجتمعات التي نعمل بها.

 

المساهمة في معالجة مشكلات التغير المناخي

 

ومن جانبه، شدد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"مؤسسة التمويل الأفريقية" ساميلا زوباريو على ضرورة تعاون القطاعين العام والخاص في أفريقيا مع شركاء عالميين استراتيجيين من أجل القدرة على التعامل مع أزمة الطاقة الأفريقية بصورة مستدامة والمساهمة في معالجة مشكلات التغير المناخي.

 ورأى أن صفقة الاستحواذ تمثل محطة مهمة في سبيل تحقيق هذا الهدف، مشيراً إلى أنها تؤكد أهمية الاعتماد على امدادات الطاقة المستقرة التي تتمتع بأسعارها الاقتصادية، ويتم توليدها من مصادر طبيعية تتميز بوفرتها في القارة الأفريقية، من أجل تحقيق تغيير جوهري في تنويع حلول ومصادر الطاقة وزيادة قدرات توليد الطاقة المتجددة والتوسع فيها.

 

فرص وافرة في مجال الطاقة في إفريقيا

 

وقالت المديرة التنفيذية لمجموعة البنية التحتية المستدامة، "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" نانديتا بارشاد إن  الاستحواذ على "ليكيلا باور" يمثل علامة فارقة مهمة لمجموعة "إنفينيتي"، مما يمهد الطريق للشركة لاغتنام فرص وافرة في مجال الطاقة في إفريقيا، وتقديم طاقة نظيفة ومستدامة للقارة".