حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات وأذربيجان يبلغ 10.2 مليارات درهم في 5 سنوات

  • 2023-02-23
  • 10:30

حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات وأذربيجان يبلغ 10.2 مليارات درهم في 5 سنوات

أكد وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الإمارات وأذربيجان تشهد تصاعداً ونمواً متواصلاً مع تضاعف إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين بأكثر من 3 مرات على مدار الخمس سنوات الماضية.

 

قد يهمك:

لبنان يهتز في فراغاته: "الأسوأ" يقترب على متن الفوضى النقدية والقضائية!

 

 

وأضاف الزيودي في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" أن الحجم الإجمالي للتجارة غير النفطية بين البلدين وصل إلى 10.2 مليارات درهم خلال السنوات الخمس الماضية بنمو بنسبة 270 في المئة من 974.2 مليون درهم في العام 2018، وصولاً إلى الأرقام المسجلة في العام الماضي 2022، والبالغة 3.6 مليارات درهم بنمو بنسبة 46 في المئة مقارنة مع العام 2021.

ولفت النظر إلى أن التجارة بين الإمارات وأذربيجان خلال العام الماضي توزّعت على الواردات بقيمة 32.6 مليون درهم والصادرات بقيمة 351.9 مليون درهم وإعادة تصدير بقيمة 3.5 مليارات درهم، مشيراً إلى أن الارتفاع الكبير في حجم التجارة الخارجية بين البلدين يأتي في ظل زيادة الاستثمارات بين البلدين والتعاون المشترك في تبادل الخبرات، مضيفاً أن أذربيجان تحاكي دولة الإمارات في النمو وتعد بوابة لشرق أوروبا والعديد من الأسواق في المنطقة.

وأشار إلى وجود العديد من القطاعات التي تشكل فرصاً جيدة للاستثمار في الإمارات وأذربيجان منها قطاع الخدمات والقطاع العقاري بالإضافة إلى الأمن الغذائي والقطاع اللوجيستي، مضيفاً أن العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين تشهد تنويعاً وتطوراً مستمراً ولاسيما الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة والذي يشكل العصب الرئيسي للاقتصادات حول العالم.

وتركزت سلع الصادرات غير النفطية في زيوت نفطية غير خام وأجهزة آلية لرش السوائل وصنابير وصمامات لتخفيض الضغط واللدائن البلاستيكية ومنتجاتها ومنتجات كيماوية متنوعة والذهب والعطور وورق ومنتجات مرتبطة بها وألمنيوم والشاي ومنتجات كيماوية عضوية.

 

للاطلاع:

أمنية العمراني: لدى الشباب الكثير من الأفكار والمبادرات لمواجهة التغير المناخي

 

وجاءت أهم سلع إعادة التصدير في أجهزة الهواتف وشاشات التلفزيون وسيارات وأجزائها ومضخات ومراوح وأجهزة كمبيوتر وأجزاء طائرات وألواح الألمنيوم وزيوت معدنية وإطارات وورق ومنتجات مرتبطة بها.

كما تركزت أهم سلع الواردات في الذهب والحلي والمجوهرات ومصنوعاتها ونباتات وأجزائها التي تستعمل في صناعة العطور ومحضرات غذائية متنوعة ومنتجات التبغ وأسلاك من النحاس ومنتجات نحاسية ورصاص وثمار قشرية وغيرها.