"المركز المالي الكويتي": 2.86 مليون دينار أرباح 2022

  • 2023-02-16
  • 09:37

"المركز المالي الكويتي": 2.86 مليون دينار أرباح 2022

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
حقق المركز المالي الكويتي (المركز) أرباحاً صافية بقيمة 2.86 مليون دينار عن العام 2022، مقارنة بنحو 14.9 مليون دينار في العام 2021. وبلغ إجمالي الإيرادات نحو 18.8 مليون دينار مقارنة بنحو 30.6 مليون دينار. وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة من القيمة الأسمية للسهم الواحد أي خمسة فلوس لكل سهم.

 

 

أتعاب الإدارة والعمولة بلغت مستوى قياسياً عند 11.3 مليون دينار 

 

 

المؤشرات التشغيلية إيجابية 

 

وعلى الرغم من التراجع في الأرباح، إلا أن البنود التشغيلية في الميزانية اتسمت بالإيجابية، حيث بلغ إجمالي أتعاب الإدارة والعمولات نحو 11.3 مليون دينار في نهاية العام 2022، بزيادة نحو 14.8 في المئة، مع الإشارة إلى أن هذه القيمة من الاتعاب والإدارة تعد من الأعلى في تاريخ المركز المالي الكويتي. 

أما البند الثاني والاهم الذي يعكس المؤشرات الإيجابية، فيتمثل في ارتفاع الأصول تحت الإدارة إلى نحو 1.154 مليون دينار بزيادة 10.8 في المئة، ويكتسب بندا الاتعاب والإدارة والأصول المدارة أهمية استراتيجية في نشاط شركات الاستثمار، كونهما يعدان من النشاطات الرئيسية لهذا النوع من الشركات، ولاسيما تلك التي تركز على الخدمات المالية وصيرفة الاستثمار كما هي الحال مع المركز المالي الكويتي. 

 

 

ارتفاع الأصول المدارة إلى 1.1 مليون دينار بزيادة 10.8 في المئة


تباطؤ التعافي 

 

وقال رئيس مجلس الإدارة ضرار يوسف الغانم إن العام 2022، كان مليئاً بالتحديات والاحداث التي ألقت بظلالها على الأسواق العالمية، ومن بينها الحرب الروسية على أوكرانيا، وتشديد السياسة النقدية من البنوك المركزية برفعها لأسعار الفائدة لكبح مستويات التضخم نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة، بالإضافة إلى إجراءات الإغلاق العام في الصين لمواجهة انتشار جائحة "كوفيد- 19"، مشيراً إلى أن التحديات ساهمت في الحد من التعافي في الأسواق والمحقق خلال العام 2021، وهو ما انعكس في تراجع معظم المؤشرات العالمية خلال العام الماضي. 

 

قد يهمك:

"بنك بوبيان" و"تطبيق الحسبة العقارية": خدمات للسوق العقارية في الكويت

 


وأضاف أن تراجع أسواق المال، وخصوصاً العالمية منها، انعكس على أنشطة الشركة، إلا أن "المركز" تمكن من مواجهة تبعات هذا التراجع، حيث سجل إجمالي إيرادات (باستثناء الربح من الاستثمارات بالقيمة العادلة) بلغ 18.07 مليون دينار، بارتفاع نسبته 19.4 في المئة على أساس سنوي. 

وجاء هذا النمو مدفوعاً بالأداء الإيجابي مع ارتفاع أتعاب الإدارة والعمولات بنسبة 14.8 في المئة إلى 11.3 مليون دينار، مقارنة بـ 9.8 ملايين في 2021، وهي الأعلى في تاريخ الشركة، كما تعافى القطاع العقاري في الكويت من تبعات جائحة "كوفيد - 19"، مدفوعاً بارتفاع أسعار النفط وتخفيف القيود الناجمة عن الجائحة خلال 2022، ما ساهم في ارتفاع معدلات التأجير والإشغال، حيث بلغ صافي إيرادات التأجير 3.64 ملايين في العام الماضي بزيادة 4.7 في المئة مقارنة بالعام الذي سبقه، مدفوعاً بالتحسن التدريجي في مستويات الإشغال والتأجير في محافظ «المركز» العقارية. 


منتجات وخدمات جديدة 

 

 

 وأطلق "المركز" خلال العام العديد من المنتجات والخدمات الجديدة منها خدمات صانع السوق، ومشاريع القطاع العقاري الدولي الجديدة، إلى جانب تطوير الخدمات والمنتجات الحالية. واستمرت إدارة الخدمات المصرفية الاستثمارية في تنفيذ العديد من الصفقات الناجحة، كما قام فريق إدارة الثروات وتطوير الأعمال بتحسين مستويات الخدمات المقدمة عبر إضافة خدمات أسهم الملكية الخاصة والدين الخاص، كما قامت بتعزيز القدرات على مواجهة ظروف الأسواق غير المؤاتية وغير المستقرة، بالإضافة إلى بناء قاعدة متينة لتحقيق قيمة مضافة للعملاء والحفاظ على النمو على المدى الطويل.