مصر: 3 اتفاقات إطارية لتصنيع السيارات مع شركات محلية وعالمية

  • 2023-02-16
  • 09:10

مصر: 3 اتفاقات إطارية لتصنيع السيارات مع شركات محلية وعالمية


أعلنت الحكومة المصرية عن توقيع 3 اتفاقات إطارية لتصنيع السيارات مع عدد من شركات السيارات المحلية والعالمية.

وبحسب الاتفاقات الموقعة، فإن الهدف هو تحقيق تعاون ملزم بين ممثلي الحكومة المصرية والشركات، بما يعمل على تحقيق أهداف البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات AIDP.

 

قد يهمك:

"أدنوك للتوزيع" الإماراتية تدخل السوق المصري للمرة الأولى

 

دور وزارة التجارة والصناعة المصرية

 

 

وتعليقاً على التوقيع، قال وزير التجارة والصناعة أحمد سمير إن وحدة صناعة السيارات التابعة لوزارة التجارة والصناعة، ستتولى وضع إرشادات الاعتماد والتأهيل التفصيلية لمصنعي السيارات، وإدارة البرنامج ووضع الضوابط التنفيذية وصياغة المبادئ التوجيهية، وتدريب الكوادر الفنية والمشاركين في البرنامج.

كذلك ستتولى مسؤولية احتساب نسب القيمة المضافة المحلية لطرازات السيارات المنتجة في المصانع المشتركة في البرنامج وتحديد حافز القيمة المضافة وحجم الإنتاج والاستثمار والانبعاثات المستحق لمصنعي السيارات المستفيدين من البرنامج.

 

 .. ودور صندوق تمويل صناعة السيارات الصديقة للبيئة

 

 

من جهته، أوضح وزير المالية محمد معيط أن صندوق تمويل صناعة السيارات الصديقة للبيئة سيتولى إعداد وميكنة الدورة الإجرائية للبرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات AIDP، ومعادلة احتساب الحافز المستحق للمصنع المنضم للبرنامج وفقاً لما تقرره وحدة السيارات التابعة لوزارة التجارة والصناعة.

وأشار معيط إلى أن الصندوق سيمنح الحافز المستحق في صورة قسيمة (كوبون) يصرف كل ثلاثة أشهر من تاريخ الاستحقاق وفقاً لاشتراطات وضوابط البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات.

 

إقرأ أيضاً:

الوكيل: استثمارات دول "الاسكامي" تبلغ 2 تريليون يورو