فادي عطايا من "كلينكو": نعالج النفايات الطبية والخضراء بأعلى المعايير العالمية

  • 2023-02-10
  • 08:49

فادي عطايا من "كلينكو": نعالج النفايات الطبية والخضراء بأعلى المعايير العالمية

مقابلة مع المدير العام لشركة "كلينكو لإدارة النفايات" في الإمارات

  • أبوظبي - كريستي قهوجي

تشكل معالجة وإدارة النفايات تحدياً كبيراً لمعظم دول العالم نظراً لما تسببه من أضرار بيئية وصحية جسيمة تصيب المجتمعات في حال أسيء استخدامها عبر اعتماد طرق غير علمية بعيداً عن المواصفات والمعايير العالمية. وتعمل دولة الإمارات العربية المتحدة على معالجة النفايات بالوسائل الصديقة للبيئة عبر فرز بعضها وإعادة تدويرها وبيعها واستخدامها في مجالات مختلفة، وحرق بعضها الآخر وتحويل الغازات السامة الصادرة عنه إلى غازات غير مضرة بصحة الإنسان من خلال اعتماد أعلى المعايير والمواصفات العالمية.

وتلعب مجموعة "كلينكو" الإماراتية منذ تأسيسها في العام 1980، دوراً رائداً في إدارة ومعالجة النفايات على أنواعها من خلال مشاريع متطورة تسهم في توفير بيئة خضراء وآمنة للمجتمع وتسهم في تعزيز الاقتصاد الأخضر والمحافظة على الاستدامة.

وللإضاءة على هذا الموضوع، كان لـ"أولاً – الاقتصاد والأعمال" مقابلة مع المدير العام لشركة "كلينكو لإدارة النفايات" التابعة لمجموعة "كلينكو" فادي عطايا على هامش معرض "إيكويست" في القمة العالمية لطاقة المستقبل" ضمن فعاليات "أسبوع أبوظبي للاستدامة" الذي أقيم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" في العاصمة الإماراتية أبوظبي من 14 إلى 19 كانون الثاني/يناير 2023.

 

مجموعة "كلينكو"

 

- هل يمكنكم أن تعرّفونا أكثر عن مجموعة "كلينكو" الإماراتية

تأسست مجموعة "كلينكو" في دولة الإمارات العربية المتحدة في العام 1980 وهي تابعة لمجموعة شركات يوسف خوري وتعتبر واحدة من الشركات الرائدة في مجال الأعمال العائلية ذات العلامات التجارية الرائدة في الدولة. تتألف المجموعة من عدد من الشركات التابعة والمتخصصة بإدارة المخلفات على أنواعها وتوفير تنظيف الطرقات، ومنها شركة "كلينكو للتجارة والاستيراد والخدمات" التي تهتم بإدارة المرافق في المستشفيات والمطارات وبجمع النفايات وفرزها وبيعها وإرسال بعضها الآخر إلى شركات متخصصة لإعادة تدويرها، وشركة "كلينكو لمعالجة النفايات" التي أقوم بإدارتها وهي متخصصة بمجال النفايات الطبية والنفايات الخضراء. تقوم الشركة بجمع النفايات الطبية من المستشفيات بطرق متطورة عبر أكياس خاصة ونقلها إلى محارق ذات مواصفات عالمية ومتصلة بفلاتر متطورة لتنقية الغازات السامة الصادرة عنها عبر اتباع المعايير المعتمدة عالمياً في عمليات الحرق، وهي مراقبة بشكل مباشر من قبل "هيئة البيئة – أبوظبي" التي تقوم بإنذارنا في حال ارتفعت النسبة عن المعدلات العالمية المتّعبة. كما تقوم الشركة بجمع النفايات الخضراء الصلبة والسائلة من شركات الاسمنت والدهانات وغيرها وتعالجها عبر الطرق المناسبة لكل نوع منها عبر الحرق أو عبر تقنيات أخرى.

 

إقرأ:

نوف وزير من مجموعة "بيئة" الإماراتية: نعمل على إنتاج الهيدروجين الأخضر من النفايات

 

أهم المشاريع

 

- ما هي أهم المشاريع التي تقومون بها في مجال الاستدامة؟

تشكل الاستدامة عنصراً أساسياً للمجموعة وهي تقوم بمشاريع عدة في هذا الإطار، وتعتبر من الشركات القليلة التي تقدم خدمات التنظيف للطائرات في مطار أبوظبي الدولي عبر استخدام معدات متخصصة وحديثة، بالإضافة إلى تقديمها خدمات إدارة النفايات في مسجد الشيخ زايد بأبوظبي وفي فنادق الجميرا وبرج العرب بدبي، وتركز الشركة عملها في الإمارات حصراً. وبالنسبة لشركة "كلينكو لمعالجة النفايات"، فهي تمتلك محارق ذات معايير عالمية عالية في كل من دبي وأبوظبي والشارقة وتسعى للتوسع نحو المملكة العربية السعودية. نحن شركاء مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير" وقد فزنا بمشاريعنا في العامين 2015 و2016 ونقوم بتقديم خدمات إدارة النفايات الطبية والخضراء لكل مستشفيات ومصانع العين بالإضافة إلى 90 في المئة من مستشفيات أبوظبي.

 

قد يهمك:

تامر قباقيبو من "غرينغود إيكوتيك": نحوّل النفايات العضوية إلى أسمدة

 

Zero Waste

 

ما هي أهمية مشاركتكم في معرض "إيكويست" ضمن فعاليات "أسبوع أبوظبي للاستدامة"؟

تكمن أهمية مشاركتنا في هذا الحدث انطلاقاً من شراكتنا مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير" من جهة ولتعريف المشاركين والزائرين حول أعمالنا ولإجراء اجتماعات مع وفود رسمية من دول عدة كان أهمها وفود وزارية من الأردن والسعودية والتي أبدت اهتمامها بكل الخدمات التي نقدمها في مجال إدارة النفايات. نسعى إلى زيادة الوعي حول موضوع النفايات للوصول إلى ما يسمى Zero Waste في المستقبل عبر الاستفادة من كل ما ينتج عن المخلّفات في كل المجالات من خلال المعالجة والفرز وإعادة التدوير وعمليات البيع وحتى الاستفادة من الرماد واستخدامه من قبل أحد المصانع المتخصصة في الإمارات.