على هامش "COP27": السعودية تعزز تعاونها مع مصر وسلطنة عمان في مجال الطاقة

  • 2022-11-08
  • 09:26

على هامش "COP27": السعودية تعزز تعاونها مع مصر وسلطنة عمان في مجال الطاقة

وقّعت السعودية مذكرتي تفاهم مع كل من مصر وسلطنة عمان في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف، وذلك على هامش مشاركتها في اجتماعات المؤتمر السابع والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في شأن تغير المناخ "COP 27"، المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية.

السعودية ومصر

وقّع وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر المرقبي مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف، سعياً إلى تحقيق تطلعاتهما المشتركة في هذه المجالات، وذلك على هامش اجتماعات المؤتمر السابع والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في شأن تغير المناخ "COP 27"، المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وتستهدف المذكرة تعزيز التعاون في إنتاج وتصدير الكهرباء من الطاقة المتجددة، ونقل الهيدروجين النظيف، والربط الكهربائي، وتشجع التحول الرقمي، والابتكار، والأمن السيبراني، والذكاء الإصطناعي، وتنمية الشراكات النوعية بين البلدين، وتوطين المواد والمنتجات والخدمات وسلاسل الإمداد وتقنياتها، بالإضافة إلى التعاون مع الشركات المختصة في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.

وتشمل المذكرة إجراء البحوث المشتركة مع الجامعات والمراكز البحثية وغيرها، وتنظيم المؤتمرات والندوات وجلسات العمل، وبناء القدرات البشرية عن طريق التدريب وتبادل المعلومات والخبرات بما من شأنه أن يسهم في تعميق وتوسيع قاعدة التعاون بين البلدين.

السعودية وسلطنة عمان

من جهة ثانية، وقّع وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان ووزير الطاقة والمعادن العماني سالم بن ناصر العوفي مذكرة للتعاون بين البلدين في مجالات الطاقة، سعياً إلى تحقيق تطلعاتهما المشتركة في هذه المجالات، وذلك على هامش اجتماعات المؤتمر السابع والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP 27" في شرم الشيخ.

وتهدف المذكرة إلى وضع إطار للتعاون بين البلدين في مجالات الطاقة، الذي يشمل تعزيز التعاون في الطاقة المتجددة، والكهرباء، وكفاءة الطاقة، والهيدروجين، وتطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون وتقنياته للحدّ من آثار تغير المناخ، والبترول، والغاز، والبتروكيماويات، وتطوير المعايير لدعم استخدام المواد المستدامة بدلاً من المواد التقليدية، كما تشجع المذكرة التحول الرقمي، والابتكار، والتعاون بين الشركات المختصة، وتنمية الشراكات النوعية في ما يتعلق بتوطين المواد والمنتجات والخدمات وسلاسل الإمداد وتقنياتها، وذلك في جميع مجالات الطاقة.

وتشمل المذكرة تبادل الدورات التدريبية، وزيارات الخبراء، وإجراء البحوث العلمية في مجالات الطاقة، بما من شأنه أن يسهم في تعميق وتعزيز التعاون بين البلدين.