"دي بي ورلد" تعتزم استثمار 500 مليون دولار لخفض الانبعاثات

  • 2022-11-07
  • 15:09

"دي بي ورلد" تعتزم استثمار 500 مليون دولار لخفض الانبعاثات


 أعلن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "دي بي ورلد" سلطان أحمد بن سليّم، اعتزام الشركة استثمار نحو 500 مليون دولار أميركي من أجل خفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون في عملياتها بنحو 700,000 طن خلال السنوات الخمس المقبلة، وأكّد التزام "دي بي ورلد" باستدامة أعمالها من خلال المشاركة في مبادرة "تحدي الشحن الأخضر".

كلام بن سليّم جاء في كلمته خلال مشاركته اليوم الاثنين، عبر تقنية الفيديو أمام الوفود المشاركة، في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية.

وأوضح سلطان أحمد بن سليّم، أن التجارة العالمية لا تزال القوة المؤثرة لتحقيق الخير والتنمية من خلال ربط أواصر العالم وانتشال ملايين الناس من براثن الفقر على مدى العقود الماضية، ولكن هذا النمو لا يخلو من العواقب بدءاً من حجم الطاقة المطلوبة لتصنيع السلع ونقلها واستخدامها، إلى حجم ووفرة موارد الخدمات اللوجيستية، وكذلك التحديات التي تواجه النمو الاقتصادي.

وأشار إلى أن تخفيض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون المُخطط له بنحو 700,000 طن، يمثل نسبة تبلغ 20 في المئة مقارنةً بمستويات العام 2021، وتشمل خطط "دي بي ورلد" استبدال أسطولها العالمي من الأصول العاملة على الديزل إلى الطاقة الكهربائية، والاستثمار في الطاقة المتجددة، واستكشاف أنواع الوقود البديل، مؤكداً التزام الشركة بأن تصبح محايدة للكربون بحلول العام 2040، وتحقيق صافي صفر كربون في حلول العام 2050.

ولفت بن سليّم الانتباه إلى ثلاث ركائز رئيسية في عمل الشركة، تتمثل في استخدام المعدات بالطاقة الكهربائية في موانئنا ومحطات الحاويات التي نشغّلها، والاستثمار في الطاقة المتجددة، وإدارة مشاريع البحث والتطوير لدراسة الوقود البديل والسفن ومركبات النقل في الموانىء والمحطات عبر محفظة أعمالنا الشاملة، لافتاً إلى أن أعمال "دي بي ورلد" في الموانئ والمحطات تحرز تقدماً ثابتاً عبر اتباع استراتيجية رفع معايير الكفاءة، واستخدام المعدات بالطاقة الكهربائية، وإمداد الكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، والوقود المنخفض الكربون.

وفي كانون الثاني/يناير الماضي، دخلت "دي بي ورلد" في شراكة استراتيجية مع مركز "ميرسك ماك كيني مولر" للشحن الخالي من الكربون، وهي منظمة مستقلة غير هادفة للربح تجري بحوثاً وتطويراً مكثفاً لإيجاد طرق عملية لإزالة الكربون في قطاع النقل البحري.

وتعتبر خدمات النقل البحري والأعمال اللوجيستية أبرز التحديات حيث تمثل جزءاً كبيراً من البصمة الكربونية لـ "دي بي ورلد" من خلال أساطيل السفن وشاحنات النقل في الموانئ والمحطات، وتسعى الشركة إلى تطوير الحلول المناسبة كجزء أساسي من خطة معالجة هذه المشكلة بهدف الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية.

وتهدف الاستراتيجية العالمية لإزالة الكربون إلى تقليل الانبعاثات المطلقة قدر المستطاع أولاً، ومن ثم التركيز على استبدال الوقود الأحفوري بموارد الطاقة المتجددة، وأخيراً شراء موازنة الانبعاثات المتبقية التي يصعب تخفيفها من أجل تحقيق هدف الحياد الكربوني لعام 2040. وتتعاون "دي بي ورلد" مع المجتمعات المحلية التي تعمل فيها لوضع حلول قائمة على التكنولوجيا لقطاع النقل مثل استبدال المركبات والوقود، كذلك وضع خطط تعويض الكربون وتطوير مصارف الكربون الطبيعية مثل غابات المانغروف.