صفقة استراتيجية تفوق 3 مليارات ريال: زين السعودية تبيع قسم كبير من ابراجها

  • 2022-10-22
  • 11:23

صفقة استراتيجية تفوق 3 مليارات ريال: زين السعودية تبيع قسم كبير من ابراجها

  • دائرة الأبحاث

توصلت شركة زين السعودية إلى اتفاقية نهائية بشأن بيع قسم كبير من أبراجها بعد سنوات من السعي المتواصل لاتمام هكذا صفقة ومحاولة التعاون مع عدد من الأطراف كان آخرها مع شركة "موبايلي" قبل أن تعلن الأخيرة عن انسحابها.

وأعلنت زين عن بيع ما لا يقل عن 8069 برجاً من "زين السعودية" إلى شركة "لتيس الذهبية" وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 3,026 ملايين ريال سعودي (807 ملايين دولار أميركي). وتتكون شركة "لتيس الذهبية" من تحالف يضم  صندوق الاستثمارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد آل سعود وشركة سلطان القابضة.

ستحصل "زين السعودية" بموجب اتفاقية شراء الأصول على مبلغ 2,421 مليون ريال سعودي بالإضافة إلى حصة ملكية في "لتيس الذهبية" تبلغ 20 في المئة وذلك حين تحقيق "الإتمام المالي" وفقاً لاتفاقية شراء الأصول. ويتحقق "الإتمام المالي" عند استيفاء جميع الاشتراطات النظامية، ونقل ما لا يقل عن 3,000 برج من أصل 8,069 لملكية "لتيس الذهبية" وحينها سيبدأ العمل بأحكام اتفاقات شراء الأصول واتفاقية الشركاء الموقعة. وحسب اتفاقية شراء الأصول، سيبدأ نقل الأبراج على دفعات، على ان يتم نقل 8069 برجاً على الأقل خلال مدة لا تزيد على 18 شهراً من "الإتمام المالي".

أبعاد الصفقة: تحالف استراتيجي وسيولة مرتفعة

تعتبر هذه الخطوة جوهرية من الناحيتين المالية والاستراتيجية ولاسيما مع تعزيز التعاون مع صندوق الاستثمارات العامة، إذ تعمل على تخفيف الاعباء الاستثمارية لتطوير شبكة زين مستقبلاً وتفتح باب التعاون بينها ومع جهات اخرى للمشاركة في الابراج  وتطوير البنية التحتية المطلوبة لنشر خدمات الجيل الخامس وغيرها من الاستثمارات المستقبلية المرتفعة القيمة.

ومن المتوقع أن تساعد هذه الخطوة شركة "زين السعودية" في خفض المديونية والتي تزيد على 6 مليارات ريال والاستحصال على سيولة بعد عملية إعادة الهيكلة الكبيرة التي جرت خلال الفترة الماضية والتي أدت إلى محو الخسائر المتراكمة للشركة، كما ستتمكن الشركة من تسجيل تدفقات نقدية غير تشغيلية تساعد في تعزيز مستويات السيولة بما يرفع من حظوظ شركة زين في توزيع الأرباح النقدية على المساهمين لأول مرة.

وتبلغ القيمة الدفترية لمعدات شبكة الاتصالات لشركة زين السعودية نحو 5 مليارات ريال نهاية النصف الأول من العام الحالي من دون تحديد القيمة المتعلقة بالأبراج.