صادرات وإعادة صادرات غرفة تجارة دبي ترتفع 17.8% في النصف الأول من 2022

  • 2022-07-20
  • 14:00

صادرات وإعادة صادرات غرفة تجارة دبي ترتفع 17.8% في النصف الأول من 2022

أعلنت غرفة تجارة دبي ان صادرات وإعادة صادرات أعضائها حققت نمواً لافتاً خلال النصف الأول من العام 2022 بنسبة بلغت 17.8 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت قيمتها 129.4 مليار درهم، مما يعكس مرونة تجار دبي وقدرتهم على الاستفادة من الخدمات والمزايا التي توفرها الغرفة لتنويع وجهات صادراتهم وتجارتهم.

ولفتت الغرفة النظر إلى أن عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها في النصف الأول من العام الحالي بلغ 357000 شهادة، بنسبة نمو بلغت 8.9 في المئة، وذلك وسط أداء استثنائي لافت انعكس في مؤشرات وخدمات الغرفة للقطاع الخاص كافة في الإمارة رغم التحديات العالمية المتنوعة.

وتعكس معدلات النمو البارزة خلال العام الحالي في صادرات وإعادة صادرات الأعضاء وشهادات المنشأ وعضوية الغرفة، حجم الجهود المبذولة في عمليات الغرفة وانعكاساتها وتأثيراتها الإيجابية على المشهد الاقتصادي لإمارة دبي، وعلى قدرة مجتمع الأعمال المحلي ودوره الفاعل في قيادة مرحلة التعافي الاقتصادي فيها، بالإضافة إلى تأثير إعادة هيكلة غرفة دبي على النشاط التجاري للإمارة.

بوعميم: ملتزمون بتحقيق أهداف خطة دبي للتجارة الخارجية

وفي هذا السياق، أكد المدير العام لـ"غرف دبي" حمد مبارك بوعميم أن جودة الخدمات التي توفرها الغرفة لأعضائها بما فيها خدمات المكاتب التمثيلية الخارجية، مصحوباً بقوة ومرونة اقتصاد دبي وتجار الإمارة وقدرتهم على الاستفادة من الفرص التصديرية في الأسواق الخارجية، ساهم بتعزيز الأداء التصديري خلال النصف الأول من العام الحالي، وتوطيد مكانة الإمارة في قلب المنظومة التجارية العالمية.

وأشار بوعميم إلى التزام الغرفة تحقيق أهداف خطة دبي للتجارة الخارجية التي أعلنها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والتي تقضي برفع قيمة تجارة الإمارة إلى تريليوني درهم بحلول العام 2026، معتبراً ان المبادرات الجديدة للغرفة تركز على دعم قطاع التجارة وتجار الإمارة في توسعهم الخارجي ووصولهم السهل والسلس إلى الأسواق الخارجية المستهدفة.

وتوقع بهذه النتائج الإيجابية ان يكون العام 2022 عاماً استثنائياً وقياسياً على صعيد العضوية والأداء التصديري للأعضاء ودعم التوسع الخارجي للأعضاء وتجار دبي، مؤكداً التطلع لاستكمال "غرف دبي" في خدمة مجتمع الأعمال بالإمارة.

 الجدير بالذكر ان "غرفة تجارة دبي"، إحدى الثلاث المنضوية تحت مظلة غرف دبي، كانت قد كشفت مؤخراً عن أداء قياسي لعضويتها خلال النصف الأول من العام 2022 تمثل بانضمام أكثر من 21000 شركة جديدة إلى عضوية الغرفة بنمو بلغ 80 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام 2021.

وقد ارتفع بذلك إجمالي عدد أعضاء الغرفة إلى أكثر من 308 آلاف شركة، مما يرسخ مكانتها كإحدى أكبر غرف التجارة في المنطقة والعالم، بما يتوافق مع الاستراتيجية الجديدة لغرف دبي 2022-2024.