"يورك" تنهي استعداداتها لخدمة ضيوف الرحمن في السعودية خلال موسم الحج الحالي

  • 2022-07-07
  • 15:23

"يورك" تنهي استعداداتها لخدمة ضيوف الرحمن في السعودية خلال موسم الحج الحالي

أنهت شركة آل سالم جونسون كنترولز "يورك"، المتخصصة في توفير الحلول المتكاملة، التي تشمل مجالات التهوية والتكييف والتبريد، ونظم الادارة والتحكم في المباني استعداداتها لخدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج الحالي، منذ وصولهم إلى "مطار الملك عبد العزيز الدولي" بجدة، وحتى مغادرتهم لبلادهم بعد أداء فريضة الحج، حيث ترافق "يورك" الضيوف خلال رحلتهم في الحج، من خلال تبريد وتلطيف الأجواء لهم ابتداءً من وصولهم أرض المطار، وحتى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.

ولأن موسم حج هذا العام هو الأول بكامل طاقته الاستيعابية بعد جائحة كورونا، حيث تتضاعف المسؤوليات لتوفير أقصى مستويات الراحة للحجاج، وكعادتها في كل موسم، فقد كرّست شركة "يورك"، طاقاتها وإمكاناتها لتوفير أفضل الخدمات لخدمة ضيوف الرحمن، حيث استكملت جميع إجراءات تطبيق خطط الصيانة الوقائية والطارئة، لتبريد مطار الملك عبد العزيز الدولي الذي يمتد على مساحة إجمالية قدرها 105 كيلومترات مربعة، عبر حلولها المتكاملة لأنظمة تبريد وتحكم وسلامة المطار.

وتلبي حلول تبريد وتكييف "يورك" في المطار الاستخدامات المتنوعة للمرافق المختلفة، وتضمن كفاءة التبريد في جميع الظروف والأوقات، خصوصاً أوقات الذروة والمواسم، وقد صممت الحلول لتناسب الطاقة الاستيعابية للمطار المتوقع أن تصل إلى 30 مليون مسافر سنوياً.

والجدير بالذكر إن "مطار الملك عبد العزيز" بدأ في استقبال رحلات الحج، وتم توفير العناصر البشرية المؤهلة والإمكانات الفنية والأجهزة التقنية المتطورة لتنفيذ خطط خدمة الحجاج بسرعة ودقة. وتلعب شركة "يورك" دوراً مهماً في تبريد وتكييف كل أرجاء المطار، مما يوفّر أجواء تسهم في راحة ضيوف الرحمن والزوار.

وتشرف فرق الصيانة والخدمات التابعة للشركة على تشغيل وصيانة كل حلول التبريد والتكييف في المطار على مدار الساعة، لضمان كفاءة التشغيل، حيث تمتلك الشركة أكبر فريق فني بمنطقة الشرق الأوسط لديه القدرة التامة على الاستجابة والتعامل مع حالات الطوارئ في زمن قياسي.

وتوضح أرقام حلول التبريد والتكييف، التي وفرتها "يورك" في "مطار الملك عبدالعزيز الدولي"، أن إجمالي قوة التبريد تبلغ 135 ألف طن تبريد، توازي قوة تبريد ما يعادل 13500 شقة متوسطة الحجم، من خلال 3 محطات تبريد تضم 54 مبردات "تشيللرات"، و21 مبرداً احتياطياً بقدرة 7 آلاف طن تبريد مخصصة للمرافق الحيوية والحساسة، مثل مراكز البيانات في المطار، والمسجد، وبرج مراقبة حركة الملاحة الجوية.

وبالإضافة إلى التبريد والتكييف، زوّدت الشركة المطار بنظم التحكم ونظم الأمن والمراقبة، ومنها نظام إدارة المباني (BMS) الذي يسهم في ترشيد كفاءة الطاقة بمعدل 30 في المئة، ويضمن سلاسة تشغيل مختلف معدات ونظم المطار بكفاءة عالية طوال الوقت، كما يتحكم هذا النظام في تهوية وتكييف وتبريد واستهلاك الطاقة وكفاءة التشغيل لمباني المطار وراحة المسافرين.

وقام فريق نظم التحكم والأمن والسلامة في "يورك" بإمداد المطار بـ2736 كاميرا مراقبة، وإنشاء غرفة تحكم مركزية تشرف على 3163 بوابة تفتيش، و46 بوابة مرور للمسافرين، و94 جسراً لصعود المسافرين إلى متن الطائرات، بالإضافة إلى تزويد برج مراقبة الحركة الجوية بأحدث تقنيات التحكم في الحركة الجوية مع أنظمة متقدمة في الأمن والسلامة.

وفي ما يتعلق بحلول التبريد والتكييف بمكة المكرمة، زودت "يورك" المسجد الحرام بقدرة تبريد تصل إلى 159 ألف طن تبريد (توازي تبريد 15 ألف شقة)، من خلال محطتي تبريد الشامية وأجياد، حيث ترتبط المحطتان بالمسجد الحرام من خلال نفق تحت الأرض، وتم تزويد مبردات محطة الشامية، التي تعد ثاني أكبر محطة تبريد في العالم، بلوحات تحكم تعمل بنظام متغير السرعة، يتحكم إلكترونياً في الطاقة التشغيلية والقدرة التبريدية المطلوبة لتلبية احتياجات الحرم في جميع الأوقات، وهو ما يساعد المبردات على استهلاك نصف طاقتها خارج أوقات الذروة.

وعلاوة على ذلك، زودت "يورك" المشاعر المقدسة، في بعض المواقع في منى وعرفات ومزدلفة، بوحدات تبريد متنوعة، كما تقوم بتشغيل وصيانة محطة تبريد برج الساعة، والفنادق الموجودة في تلك المنطقة.