محكمة سويسرية ترفض محاولة إخفاء حسابات مصرفية في تحقيقات كارلوس غصن

  • 2022-03-11
  • 13:53

محكمة سويسرية ترفض محاولة إخفاء حسابات مصرفية في تحقيقات كارلوس غصن

رفضت محكمة سويسرية في حكم صادر عنها اليوم الجمعة، استئناف رجل أعمال عربي كان يسعى الى منع مدّعين يابانيين من الحصول على تفاصيل حول حسابات مصرفية لتحقيقاتهم حول الرئيس التنفيذي السابق لتحالف "رينو – نيسان" كارلوس غصن.

وكان غصن قد خاض تحقيقات متعددة منذ فراره من اليابان إلى لبنان في أواخر العام 2019، وقال إنه يأمل في تبرئة اسمه في قضايا سوء السلوك المالي المرفوعة ضده.

وكان غصن رئيساً لكل من "نيسان" و"ميتسوبيشي" والرئيس التنفيذي لشركة "رينو" عندما تم القبض عليه في اليابان في العام 2018 بتهمة عدم الإبلاغ عن راتبه واستخدام أموال الشركة بشكل شخصي حيث نفى ارتكاب أي مخالفات.

وسعى المدعون اليابانيون للحصول على مساعدة قانونية من سويسرا للحصول على وثائق من حسابات مصرفية مملوكة لأحد مساعدي غصن. ووافق ممثلو الادعاء في زيورخ العام الماضي على تسليمهم، الأمر الذي دفع باستئناف من زميل مجهول قالت المحكمة الجنائية الفيدرالية اليوم الجمعة إنها رفضته.

وجاء في الحكم أن السلطات اليابانية لديها مؤشرات ملموسة على أن الأموال التي يُزعم أنها ذات أصل إجرامي ربما تكون مودعة في حسابين باسم صاحب الشكوى في بنكين مجهولين.

ولم يذكر الحكم اسم شريك العمل الذي قدم الاستئناف وقد عرَّفه ممثلو الادعاء في زيورخ فقط على أنه رجل أعمال عربي كانت حساباته المعنية في مصرفين في زيورخ لم يسمهما.