BVLGARI في 2022: "الوقت جوهرة"

  • 2022-02-02
  • 10:04

BVLGARI في 2022: "الوقت جوهرة"

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

استهلت دار بولغاري Bvlgari العام 2022 بباقة من الإصدارات تحت شعار "الوقت جوهرة" Time is Jewel خلال "أسبوع LVMH للساعات" الذي عقد أخيراً بنسخة افتراضية.

شملت أبرز الإضافات التي طرحتها الدار، حركة Piccolissimo ضمن مجموعة ساعات Serpenti الأيقونية، مقدمة من خلالها واحدة من أصغر الحركات الميكانيكية على الإطلاق، مستفيدة بذلك من خبرتها في مجال الساعات الفائقة الرقة ضمن مجموعة Octo Finissimo الرجالية.

وتألقت مجموعة Lvcea بحضور أكثر إشراقاً من خلال موانئها الجديدة من عرق اللؤلؤ الزهري وحجر الأفنتورين، بينما برزت ضمن فئة ساعات الـ Grande Sonnerie من مجموعة Octo Roma ساعة Octo Roma Emerald Grande Sonnerie الجوهرة الثمينة بوظيفة قياس الوقت. وتطلّ النسخة المبتكرة من ساعات Octo Roma Carillon tourbillion برؤية جديدة لمفهوم الشفافية، من خلال مينائها المفرّغ بأبعاده المزدوجة وتفاصيله الغرافيكية ذات اللمسة المعاصرة.

الميناء الخفي والعلبة المرصعة بالجواهر

ساعة Serpenti Misteriosi

شكلت ساعة Serpenti Misteriosi محط الاهتمام خلال كشف دار Bvlgari عن أحدث تصاميمها. فإلى جانب ضمها أربع نسخ استثنائية جديدة ضمن مجموعة Serpenti في علب مخفية تحت غطاء يعود تصميمها إلى خمسينات القرن الماضي، زودت الدار هذه الساعات بحركة Piccolissimo الميكانيكية الجديدة التي تُعدّ واحدة من الأصغر من نوعها في العالم، وابتُكرت في مصنع العلامة في Le Sentier. ويستحضر معيار BVL100 الحركات الميكانيكية الفائقة الصغر التي زوّدت بها الدار جميع إصداراتها من الساعات النسائية لغاية مطلع سبعينات القرن الماضي.

وتولي الدار اهتماماً فائقاً بتصميم Serpenti Misteriosi الذي يُعدّ تحفة فنية في عالم المجوهرات الذهبية إذ حرصت العلامة على ابتكار السوار مع رأس الثعبان بعلبة معدنية ثمينة بقوام مريح ووزن خفيف يمكن ارتداؤه بسهولة على كلا المعصمين، وذلك من خلال إمكانية تدوير حركة الساعة المخبأة داخل رأس الثعبان، والذي يخفي الميناء المرصّع بالألماس.

يشير معيار BVL100 إلى الساعات والدقائق، ويمتاز بحجم صغير جداً بقطر 12.30 ملم وسماكة 2.50 ملم، وهو مختبئ تحت رأس الثعبان في علبة خاصة به، واستفادت العلامة من تجربتها الغنية مع ساعات Finissimo لابتكار آلية حركة صغيرة للغاية بوزن 1.30 غرام فقط. ويكفي الضغط على لسان الثعبان حتى يفتح فمه ويكشف عن ساعة Serpenti Misteriosi High Jewellery المرصعة بالجواهر.

تمتاز النسخ الأربع بعلبها بقطر 40 ملم وسوارها المزدوج الذي يلتف دورتين حول المعصم، فيما نسختان منها من الذهب الزهري الأولى مطلية بالأسود اللامع مع قطعتي ألماس بتقطيع الكمثرى تشكّلان عيني الثعبان. ميناؤها مرصّع بالألماس وسوارها من الذهب الزهري المطلي بالأسود اللامع. أما الثانية فمرصّعة بالألماس بريانت والفيروز وحجريّ رويبليت بتقطيع الكمثرى يشكّلان عينيّ الثعبان. ميناؤها مرصّع بالألماس وسوارها من الذهب الزهري المرصّع بالألماس والفيروز. تحتوي الساعة على 724 ألماسة، بزنة 18.05 قيراط تقريباً.

وتمتاز النسختان المصنوعتان من الذهب الأبيض، الأولى بطلائها الأخضر اللامع، وهي مرصّعة بالألماس بريانت وزمرّدتين بتقطيع الكمثرى تشكّلان عيني الثعبان. ميناؤها مرصّع بالألماس وسوارها من الذهب الأبيض المطلي بالأخضر اللامع والمرصّع بالألماس بريانت. تحتوي الساعة على 369 ألماسة، بوزن 8.35 قراريط تقريباً. أما النسخة الثانية فرأس الثعبان مرصّع بـ 626 ألماسة دائرية بريانت بوزن 15.83 قيراط تقريباً، وزمرّدتين بتقطيع الكمثرى تشكّلان عيني الثعبان. ميناؤها مرصّع بالألماس وسوارها من الذهب الأصفر يتخلله الألماس الدائري بريانت وذيل من الذهب الأبيض مرصّع بالألماس الدائري بتقطيع بريانت. تحتوي الساعة على 795 ألماسة بوزن 16.59 قيراط تقريباً.

قطعة "تحفة"

إليها، تنضم ساعة Serpenti Misteriosi Romani ذات الإصدار الفريد والتي تقول الدار إنها إحدى أثمن الساعات التي أنتجتها. حازت هذه الأيقونة على لقب أفضل ساعة مرصّعة بالجواهر في جائزة جنيف الكبرى للساعات الفاخرة العام 2019 لاحتوائها على عدد هائل من الأحجار الكريمة.

يتوّج رأس الثعبان فيها 10 قراريط من الياقوت السيريلنكي، كما تحتوي على أكثر من 60 قيراطاً من الألماس و35 قيراطاً من الياقوت.

ساعة Serpenti Misteriosi Romani

تواصل الابتكار

إلى مجموعتها Serpenti Seduttori تنضم ثلاثة إصدارات جديدة بميناء جديد مطلي بالأسود اللامع مع علبة من الفولاذ أو من الفولاذ والذهب الزهري أو من الذهب الزهري بالكامل.

تمتاز الساعات بقطرها البالغ 33 ملم مع إطار مرصّع بـ 38 ألماسة بريانت وتاج مرصّع بحجر روبليت بتقطيع كابوشون، وهي تحتضن حركة كوارتز فائقة الدقة مصممة خصيصاً للعلامة، وتتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية عمق 30 متراً.

ضمن فئة Serpenti Tubogas تقدم الدار إصدارين جديدين بسوار يلتف دورة واحدة حول المعصم، الأول تجمع علبته بين الذهب الأصفر والفولاذ، والثاني مصنوع من الذهب الأصفر حصراً والمرصّع بالألماس على جانبي رأس الثعبان.

تمتاز الساعة بعلبتها المنحنية بقطر 35 ملم مع إطار مرصّع بـ 38 ألماسة بريانت وتاج مرصّع بحجر روبليت بتقطيع كابوشون. تحتضن حركة كوارتز فائقة الدقة مصممة خصيصاً للعلامة، وهي مقاومة للمياه لغاية عمق 30 متراً.

ساعة Serpenti Tubogas

إبداع تقني

إصداران عن فئة الساعات المعقدة يعكسان وجه صانع الساعات الرفيعة لصائغ المجوهرات الإيطالي. ومن خلال مجموعة Octo Roma تستكشف العلامة عناصر إلهام جديدة لحركات الساعات الفائقة الرقة عبر ابتكار تقنيات جديدة من نماذج الساعات المزودة بأجراس صوتية، وتقدمها في إصدارين فريدين هما ساعة Octo Roma Emerald Grande Sonnerie ذات الإصدار الفريد وساعة Octo Roma Blue Carillon Tourbillon ذات الإصدار المحدود.

تجمع الساعة الأولى بين التناغم الصوتي المذهل والأحجار الكريمة بأسلوب عصري. وتشكّل تقنية النغمات الصوتية الفائقة المزوّدة بأربع مطارق وأجراس أبرز أيقونات Bvlgari وأكثرها تعقيداً، إذ تنفرد العلامة إلى جانب القليل من علامات الساعات السويسرية في إنتاج آلية النغمة الصوتية الفائقة التي تصدر أصوات تنبيه كل دقيقة، وربع ساعة وساعة.

زُودت الساعة بجرس "ويستمنستر" الذي يمكن ضبطه على الوضع الصامت أو التشغيل باستعمال أزرار جانبية. وتُفعّل هذه الخاصية من خلال الحركة الذاتية التعبئة معيار BVL 703 التي تُنظّم بواسطة نظام توربيون يتكوّن من 732 قطعةً منفصلةً جمعت على مدى 9 أشهر على يد حرفي خبير واحد يتولّى أيضاً إجراء أي تعديلات أو صيانة لاحقة.

وإذ تُعد الجواهر عنصراً أساسياً في ساعات Octo Roma Grande Sonnerie، فقد رصعت بـ 446 ألماسة وزمردة زامبية بتقطيع باغيت بزنة إجمالية 30 قيراطاً. صممت الجهة الخلفية للعلبة من الذهب الأبيض والكريستال الصفيري وسوارها أخضر من جلد التمساح ينسجم مع أحجار الزمرد التي ترصّع الإطار.

تحتضن حركة ميكانيكية ذاتية التعبئة معيار BVL703، بإحتياطي طاقة خاص بالنغمات مدته 24 ساعة للنغمة الفائقة "غراند سونيري"، و28 ساعة للنغمة الهادئة.

علبتها من الذهب الأبيض بقطر 44 ملم، وهي مقاومة للمياه حتى عمق 30 متراً.

تجمع ساعة Octo Roma Blue Carillon Tourbillon  اثنين من التعقيدات الكلاسيكية، وهي تمتاز بميناء مفرغ ضمن خطوط غرافيكية تظهر من خلالها جسور ربط زرقاء اللون.

علبتها من البلاتين بقطر 44 ملم مع إطار من التيتانيوم الأزرق وسوار أزرق أيضاً من جلد التمساح، وهي مقاومة للمياه لغاية عمق 30 متراً.

صممت الساعة بأسلوب يعزّز من نقاء وقوة النغمات الصوتية الصادرة منها، وقد جهّزت حركتها الميكانيكية يدوية التعبئة بثلاث مطارق معيار BVL428، بإحتياطي طاقة مدته 75 ساعة، مصنعة بالكامل في مصنع العلامة.

يساهم إطار العلبة بطريقة تصميمه في رفع وتيرة الصوت وزيادة انتشاره إلى أقصى مدى من خلال تجاويف بداخله، بينما تتمركز الفتحات الثلاث على الإطار في مواقع تتناسب مع الأجراس الثلاثة للساعة لتمكّن الصوت من الانتشار خارج الحجرة الداخلية، وتُفعل هذه الآلية من خلال زر ضغط على جانب إطار العلبة.

تتوفر الساعة بإصدار محدود مكون من 30 قطعة فقط.

مجموعة "الضوء

يجسّد الإصدار الجديد من مجموعة Lvcea، ساعة Lvcea Intarsio، السماء فوق روما. تمتاز بموانئها المبتكرة ويشكّل عرق اللؤلؤ الزهري وحجر الأفنتورين اللونين الجديدين فيها.

جمع كل ميناء باستعمال آلية تطعيم تدعى إنتارسيو، إذ قام الحرفيون بقص 37 عنصراً دقيقاً من أحجار الأفنتورين الأزرق وعرق اللؤلؤ قبل تنسيقها يدوياً، وتجميعها مع بعضها لتشكيل سطح ثلاثي الأبعاد للميناء.

علبة الأولى من الفولاذ بقطر 28 ملم أو 33 ملم مع تاج من الفولاذ المرصع بالروبليت بتقطيع الكابوشون مع ألماسة واحدة وميناء من الأفنتورين أو عرق اللؤلؤ الزهري مطعّم بتقنية إنتراسيو ومرصّع بـ 12 ألماسة أو 11 ألماسة تمثّل مؤشرات الساعات وسوار أزرق أو وردي اللون من جلد التمساح.

زودت النسخة الصغيرة الحجم بحركة كوارتز والثانية الأكبر حجماً بحركة ميكانيكية ذاتية التعبئة معيار B77 مع عرض للتاريخ تقع عند مؤشر الثالثة، بإحتياطي طاقة مدته 42 ساعة.

ساعة Lvcea Intarsio  بقطر 33 ملم