لبنان يوقع اتفاقيتي تزويد ونقل الكهرباء مع الأردن وسوريا

  • 2022-01-26
  • 13:06

لبنان يوقع اتفاقيتي تزويد ونقل الكهرباء مع الأردن وسوريا

وقّع وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض اتفاقيتي تزويد ونقل الكهرباء إلى لبنان مع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة ووزير الكهرباء السوري غسان الزامل في مقرّ وزارة الطاقة والمياه اللبنانية في بيروت.

فياض: سيتم تأمين 250 ميغاواط من الكهرباء للبنان بالتعاون مع الأردن وسوريا

وفي هذا السياق، قال وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض إنه سيتم تأمين 250 ميغاواط من الكهرباء بالتعاون مع الأردن وبمؤازرة من سوريا، مشيراً إلى تعويل لبنان على هذا العمل العربي المشترك لتوسيع التعاون بين الدول العربية، لافتاً النظر إلى أن ما كان من المفترض إنجازه بـ6 أشهر تم إنجازه بشهرين فقط.

وأضاف فياض أن موضوع التمويل من البنك الدولي سيتم العمل عليه في أسرع وقت ممكن لتدخل هذه الاتفاقية حيّز التنفيذ، مشدداً على العمل على توقيع عقد الغاز العربي بقيادة مصر ووقوف الأردن وسوريا مع لبنان في هاتين الاتفاقيتين.

الخرابشة: العقد يعزز التواصل والتعاون في ما بيننا

من جهته، قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة إنه خلال هذه اللحظة التاريخية يتم توقيع عقد تبادل الطاقة الكهربائية واتفاقية العبور مع لبنان وسوريا، مشيراً إلى أن أهمية هذا العقد تكمن في تعزيز التواصل والتعاون بين الدول الثلاث وعلاقاتها التاريخية المستمدة من قيادات هذه البلدان، مؤكداً الالتزام بالتعاون لمصلحة الجميع.

ورأى الخرابشة أن أي تعاون بين الدول العربية هو مصلحة للجميع، آملاً من أن يحسّن هذا الاتفاق مستوى الخدمة في ما يتعلق بالكهرباء في لبنان، مؤكداً أن هذا يفتح باباً لمزيد من التعاون في مجالات أخرى، ويشجعع على السير الى الأمام.

وأوضح أن هناك جهداً كبيراً لتجهيز الشبكة، حيث أصبحث جاهزة لنقل الطاقة الى الأردن عبر الشبكة السورية للبنان.

الزامل: الحكومة السورية كانت تصرّ على إنجاح هذا الملف في أسرع وقت

من ناحيته، قال وزير الكهرباء السوري غسان الزامل إن الحكومة السورية كانت تصرّ على انجاح هذا الملف في أسرع ما يمكن، مشيراً إلى أنه تم إنجاز كل الأعمال التي تعهدت سوريا بإنجازها خلال المدة المحددة، لافتاً النظر إلى أن هذا الامر بداية للتعاون العربي - العربي وسيكون طاقة خير وبداية لتعاون أكثر في المجالات كافة.