بنك بوبيان يستكمل مسيرة النمو ... 41 في المئة ارتفاع أرباح 2021

  • 2022-01-27
  • 13:00

بنك بوبيان يستكمل مسيرة النمو ... 41 في المئة ارتفاع أرباح 2021

تراجع المخصصات 14 في المئة على وقع نمو المؤشرات التشغيلية

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

حقق بنك بوبيان أرباحاً صافية بقيمة 48.5 مليون دينار في نهاية العام الماضي، بزيادة نحو 41 في المئة مقارنة مع نهاية العام 2021، وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة ونسبة مماثلة كأسهم منحة، في تأكيد على المتانة المالية في ظل التوجهات التي فرضها بنك الكويت المركزي في ضوء تداعيات جائحة كورونا. وبذلك، يكون بنك بوبيان قد استكمل بنجاح مرحلة التحولات الاستثنائية الممتدة منذ 12 عاماً والتي تجلت بوصول الأرباح التشغيلية إلى نحو 100 مليون دينار، ما يضع البنك في المرتبة الثالثة بين أكبر المصارف الكويتية من حيث حجم الأصول والحصص السوقية. وفي الوقت الذي شهدت فيه المؤشرات التشغيلية كافة ارتفاعاً ملحوظاً، فقد سجل بند المخصصات تراجعاً إلى نحو 50.8 مليون دينار بانخفاض نحو 14.5 في المئة مقارنة مع نهاية العام 2020. 

 

 

عبد العزيز الشايع نطمح لتحقيق المزيد من النمو في 2022 في ظل مؤشرات إيجابية عدة 


وقال رئيس مجلس الإدارة عبدالعزيز عبدالله الشايع إن البنك استطاع مواصلة النتائج الإيجابية مستنداً إلى خبرات السنوات الماضية، مشيراً إلى أن البنك يطمح لتحقيق المزيد من النمو خلال العام الحالي في ظل العديد من المؤشرات الايجابية الداعمة لذلك.

وأوضح أن جميع المؤشرات الرئيسية شهدت نمواً ملحوظاً خلال العام الماضي، حيث ارتفع إجمالي الأصول المجمعة للمجموعة إلى نحو 7.4 مليارات دينار بزيادة 14 في المئة. كذلك، بلغ إجمالي ودائع العملاء نحو 5.6 مليارات دينار بزيادة 10 في المئة، في ما بلغت محفظة التمويل نحو 5.5 مليارات دينار بزيادة 14 في المئة، وبلغت الايرادات التشغيلية 188 مليون دينار كويتي بزيادة 12 في المئة. 


ارتفاع الحصص السوقية 

أمــا بالنسبة الى الحصص السوقية، فقد ارتفعت حصة البنك من التمويل المحلي بصفة عامة خلال العام الماضي إلى نحو 11 في المئة مقارنة بنحو 10 في المئة في العام الذي سبقه، فيما ارتفعت حصته من تمويل الأفراد إلى 14 في المئة مقارنة بنحو 13 في المئة. 

 

 

عادل عبد الوهاب الماجد: أصبحنا ثالث أكبر بنك في الكويت من حيث الأصول والحصص السوقية 

عام جديد من الإنجازات 

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل عبدالوهاب الماجد إن العام الماضي كان حافلاً بالإنجازات والنجاحات التى حققها البنك استمراراً  لخططه في المزيد من التوسع المحلي والانطلاق إقليمياً وعالمياً، وأضاف: " بعد 12 عاماً من مرحلة التغيير لبوبيان تجاوزت أرباحنا التشغيلية 100 مليون دينار كويتي وأصبحنا ثالث أكبر بنك في الكويت من حيث حجم الأصول والحصة السوقية، مشيراً إلى أن مجموعة البنك باتت تضم تحت مظلتها 3 مصارف هي بوبيان وبنك لندن والشرق الأوسط والبنك الرقمي Nomo Bank  وشركتين أحدهما للتأمين التكافلي والأخرى شركة بوبيان كابيتال للاستثمار.

وأكد الماجد أن ما تحقق يعود إلى الكثير من العوامل أبرزها الاستراتيجية الواضحة والفريق التنفيذي المستقر والمستمر في إدارة البنك منذ سنوات، مع التركيز على خدمة العملاء والاستثمار في الخدمات المصرفية الرقمية والاستثمار في الموارد البشرية والتركيز على العنصر الوطني.

 

التوسع الخارجي 

وأشار الماجد إلى نجاح البنك في خطواته التوسعية الخارجية المدعومة بالتوسع الرقمي من خلال استحواذه على نحو 71 في المئة من بنك لندن والشرق الاوسط BLME  في العام 2020. ومن ثم الإعلان في شهر تموز/يوليو الماضي عن انطلاق أعمال علامته التجارية الجديدة Nomo Bank  بالكامل في الكويت والمملكة المتحدة كأول بنك رقمي إسلامي عالمي من لندن لديه القدرة على تقديم خدماته للجميع سواء من عملاء بوبيان أو غيرهم. وأضاف: "نطمح إلى أن يُصبح BLME البنك الإسلامي المفضل لعملاء دول مجلس التعاون الخليجي في المملكة المتحدة حيث تمّ وضع مجموعة من المبادىء الرئيسية ضمن استراتيجية التحوّل الخاصة بالبنك بعد الاستحواذ من بينها بناء علامة تجارية مستدامة تركز على العملاء ومنسجمة مع مجموعة بنك بوبيان.

وحول تجربة Nomo Bank أوضح الماجد:" أن تجربة البنك الحديث المصرفية التي تعتمد على الخدمات الرقمية بشكلٍ أساسي تتيح للمستخدمين تقديم طلب لفتح حساب بنكي في المملكة المتحدة في غضون دقائق باستخدام الهواتف الذكية وهو ما يمنحهم تجربة مصرفية مميزة وفريدة من نوعها على مستوى الكويت والعالم".


 الخدمات الرقمية   

واختتم بوبيان العام الماضي بتوقيع اتفاقية مهمة مع  DIFC Fin Tech  Hive التابع لمركز دبي المالي العالمي لإطلاق مسرعة بوبيان للاعمال الناشئة (Boubyan Accelerator ) بهدف تسريع نمو وتوسُّع الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، وذلك في سياق حرص البنك على دعم المشاريع الكويتية الناشئة ليكون بذلك بوبيان أول بنك يطلق هذا البرنامج للشركات الناشئة في الكويت.

يأتي ذلك استكمالاً للجهود التي بذلتها إدارة البنك في تقديم معظم خدمات ومنتجات البنك بشكل رقمي متطور، كما حرصت المجموعة على التطوير المستمر للجانب التقني والرقمي للخدمات والمنتجات المصرفية المقدمة للشركات المحلية من خلال إضافة خدمات متنوعة عبر الانترنت وتطبيق بوبيان للشركات.