أبوظبي: أدنوك تطوّر حقل "أم الشيف" بـ 3.47 مليارات درهم

  • 2022-01-05
  • 13:52

أبوظبي: أدنوك تطوّر حقل "أم الشيف" بـ 3.47 مليارات درهم

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" عن ترسية عقد بقيمة 3.47 مليارات درهم (946 مليون دولار) لتنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد لمشروع التطوير المستدام لحقل "أم الشيف" الاستراتيجي.

وأشارت الشركة في بيان إلى أن الاستثمار في هذا المشروع يدعم خطتها الرامية لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يومياً في حلول العام 2030، والحفاظ على أمن الطاقة لدولة الإمارات والشركاء حول العالم.

وأوضحت أن شركة "أدنوك البحرية" قامت بترسية العقد على شركة "الإنشاءات البترولية الوطنية" عقب عملية مناقصة اتسمت بالدقة والتنافسية، مشيرةً إلى أن نطاق عقد المشروع يغطي أنشطة تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتصنيع والتركيب والتشغيل المطلوبة للحفاظ على السعة الإنتاجية لحقل "أم الشيف" من النفط الخام والبالغة 275 ألف برميل يومياً، ورفع الكفاءة وتعزيز إمكانات الحقل على المدى الطويل.

وأضافت أنه ستتم إعادة توجيه أكثر من 75 في المئة من القيمة الإجمالية للعقد إلى الاقتصاد المحلي عبر "برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة"، مما يؤكد حرص والتزام "أدنوك" بالمساهمة في تحفيز النمو والتنويع الاقتصادي لدعم أهداف "مبادئ الخمسين"، وبما يضمن تحقيق المزيد من القيمة وإبقائها محلياً داخل الدولة من خلال العقود التي تقوم بترسيتها.

ولفتت النظر إلى أن عقد تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد الذي من المتوقع إنجازه في العام 2025، يتكوّن من حزمتين لتوسيع شبكة الإنتاج وإنشاء أبراج جديدة لرؤوس الآبار، موضحةً أن الحزمة الأولى تتضمن إنشاء أبراج جديدة وخطوط أنابيب وكابلات تحت البحر إلى جانب إجراء تعديلات على المنشآت الحالية لزيادة الإنتاج، فيما تتضمن الحزمة الثانية إنشاء 3 أبراج جديدة لرؤوس الآبار، و6 خطوط أنابيب جديدة، وإجراء تعديلات على شبكة الإنتاج، وتنفيذ تقنيات جديدة.

وذكرت أن تصميم خطة تطوير مشروع حقل "أم الشيف" على المدى الطويل سيكون مناسباً للمستقبل من خلال مضخات من دون منصات حفر وحقول رقمية وأبراج أخف وزناً بشكل كبير لضمان رفع الكفاءة مع الحفاظ على السعة الإنتاجية الحالية.

المزروعي: ترسية العقد تسهم في رفع الكفاءة

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في "أدنوك" ياسر سعيد المزروعي إن ترسية هذا العقد المهم لمشروع تطوير حقل "أم الشيف" البحري تسهم في رفع الكفاءة مع الحفاظ في الوقت نفسه على معدلات الإنتاج في المستقبل ودعم هدف "أدنوك" الاستراتيجي المتمثل في زيادة السعة الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول العام 2030، لافتاً النظر إلى أن هذه الخطوة تؤكد التزام "أدنوك" بالحفاظ على مكانتها كأحد منتجي النفط الأقل تكلفة في العالم، وتعزيز دورها كمزود موثوق للطاقة للعملاء في جميع أنحاء العالم.

واعتبر المزروعي أن شركة "الإنشاءات البترولية الوطنية" تتمتع بالخبرة الرائدة والتقنيات المتقدمة وبسجل حافل بالإنجازات في هذا المجال، مشيراً إلى أن القيمة المحلية المضافة المرتفعة الناتجة عن هذا العقد ستسهم في تحفيز ودعم النمو الاقتصادي لدولة الإمارات وتوفير فرص جديدة لإشراك ودعم القطاع الخاص المحلي تماشياً مع توجيهات القيادة الإماراتية.

السويدي: يعتبر هذا العقد مساهماً مهماً في خطة "أدنوك البحرية" لزيادة سعتها الانتاجية

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك البحرية" أحمد صقر السويدي إن هذا العقد يعتبر مساهماً مهماً في خطط "أدنوك البحرية" لزيادة سعتها الإنتاجية إلى أكثر من مليوني برميل يومياً في الأعوام المقبلة دعماً لـ"استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030" للنمو الذكي، مشيراً إلى أن ترسية هذا العقد تأتي عقب عملية مناقصة تنافسية للغاية تضمنت تقييماً دقيقاً لمقدار قيمة مساهمة العقد في دعم نمو وتنويع اقتصاد دولة الإمارات من خلال "برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة".

ويعدّ حقل "أم الشيف" أحد أقدم الأصول البحرية التابعة لـ"أدنوك"، حيث يصادف العام 2022 ذكرى مرور 60 عاماً على تصدير أول شحنة من النفط الخام لدولة من حقل "أم الشيف" في تموز/يوليو 1962، ويضمن استمرار الاستثمار والتطوير في "أم الشيف" زيادة الربحية، مما يتيح تحقيق قيمة أكبر لدولة الإمارات وأدنوك وشركائها.